عربي ودولي

حذّر «العدو» من مغبة أي عدوان على المصالح الإيرانية … باقري: إستراتيجية أميركا في زعامة العالم فشلت

| وكالات

أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، أن مسؤولي الكيان الصهيوني يعلمون بأن أي اعتداء على أراضي ومصالح إيران سيواجه برد حازم من إيران وليس بإمكان كيانهم الصمود أمام محور المقاومة.
وفي كلمته، أمس الإثنين، خلال مراسم تقديم الرئيس الجديد للجامعة العليا للدفاع الوطني العميد أحمدي مقدم، قال اللواء باقري: نحن الآن في الذكرى الـ30 لانهيار الاتحاد السوفييتي وقد تصورت أميركا خلال العقود الثلاثة هذه بأنها قادرة على زعامة العالم في عالم أحادي القطب وخلال هذه الفترة وقع العديد من الحروب والتهديدات خاصة في جنوب غرب آسيا منها العراق واليمن إضافة إلى أفغانستان.
وحسب وكالة «فارس»، أضاف باقري: إن الأميركيين ادعوا زعامة النظام العالمي إلا أن إرادة الباري تعالى كانت على النقيض من ذلك وفي ظل جهود محور المقاومة وقعت أحداث على العكس مما أرادوا، والأحداث الأخيرة أثبتت الفشل الحاسم لهذه الإستراتيجية وهي أنهم قادرون على زعامة عالم أحادي القطب.
وفي الإشارة إلى أحداث أفغانستان قال باقري: إن أفغانستان أنموذج واضح لمصير حكومة باعتمادها على أميركا وإدارتها الظهر لجميع أشكال التعاون والتوجهات الإقليمية والجوار آلت إلى هذا الوضع بحيث فقدت جيشها وسيادتها في غضون 10 أو 11 يوماً ومن ثم هربت.
وأشار إلى خروج أميركا المذل من أفغانستان بعد 20 عاماً من وجودها فيها وأضاف: إن هروب أميركا المذل من المنطقة شاهد على هذا الأمر وليس ببعيد مثل هذا المصير لعدد آخر من الدول التي تمضي في هذا المسار ووضعت كل اعتمادها على أميركا.
وفي جانب آخر من حديثه أشار اللواء باقري إلى انضمام إيران بصفة دائمة العضوية إلى منظمة شنغهاي للتعاون وقال: سنشهد من الآن فصاعداً تعددية الأقطاب وإن انضمام إيران لمنظمة شنغهاي والقدرة الموجودة في هذه المنظمة مؤشر لوجود دول أخرى قيد التبلور وأداء الدور في الساحة العالمية بموازاة أميركا، مضيفاً إن «أموراً ممتازة ستحصل في ظل وجود دول مثل الصين والهند وإيران ودول أخرى في منظمة شنغهاي للتعاون».
وفي معرض حديثه قال باقري: إن الكيان الصهيوني باغتصابه أرض فلسطين تصور أنه باعتماده على قوة أميركا قادر على المضي في مسار النمو واكتساب المزيد من القدرة بإقامة العلاقات مع عدد من الأنظمة الحقيرة والعميلة في المنطقة إلا أن أحداث أفغانستان وسائر الأحداث في محور المقاومة والهزائم المتتالية لهذا الكيان القاتل للأطفال مؤشر إلى أن مستقبلاً جيداً لا ينتظره.
وأشار اللواء باقري إلى زيارات مسؤولي الكيان الصهيوني واحداً تلو آخر إلى أميركا خلال الأيام الأخيرة للطلب منها اتخاذ موقف أكثر جدية ضد إيران ومحور المقاومة، قائلاً: إنهم واجهوا الرد بأن عليهم هم أنفسهم التفكير بهذه القضية.
وأضاف: حينما يطلق مسؤولو الكيان الصهيوني التهديدات يعلمون هم أنفسهم جيداً بأن أي اعتداء على أرض ومصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيواجه برد إيران الحازم والقاطع، ولا طاقة لكيانهم بالصمود أمام فصائل المقاومة مثل حماس والجهاد الإسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن