رياضة

نادي الشبيبة الرياضي في السويداء .. علم وعمل وجهد تتطلب الدعم المسؤول 

| السويداء - عبد السلام الجباعي

عندما انطلقت منظمة اتحاد الشبيبة كانت عنواناً للعطاء والتميز وكانت بنشاطاتها المختلفة توازي منظمة الاتحاد الرياضي ومن هنا كان التعاون بين الرياضة المدرسية التي تعمل أغلبيتها بإشراف اتحاد الشبيبة لكون الخامات تنضج في سن الشباب لتبدأ العطاء، فكانت البطولات الشبيبية والمدرسية من خلال وحدات النشاط المدرسي أو الوحدات السكنية هي مفصل مهم ومميز من مفاصل الرياضة، وكم من رياضي تميز بالمدرسة أو ببطولات الشبيبة أصبح ذا شأن.
وعندما طالبنا بإحداث وزارة شباب ورياضة عبر عقود مضت لأن الارتباط الوثيق بين الشباب والرياضة يجعل من هذا المطلب ضرورة حتمية لتطور العمل الشبابي والرياضي.
لتسليط الضوء على واقع نادي الشبيبة الرياضي بالسويداء.. «الوطن» التقت الكابتن عمران مهنا الجباعي رئيس النادي فحدثنا عن الواقع والطموح والمعوقات.

واقع وطموح

إدارة نادي الشبيبة الرياضي اعتمدت إستراتيجية اختيار الألعاب بناء على مرتكزات فنية بالدرجة الأولى، حيث نقوم بتأهيل الكوادر التدريبية من خلال الدورات في منظمة الاتحاد الرياضي ومن ثم نبدأ بتنسيب الكوادر وتدريبها، وفي الألعاب المعتمدة سابقاً نعتمد على خبرات النادي وخبرات الاتحاد الرياضي في تطوير ألعابنا.

ويبقى العامل المادي هو الفيصل في عملية التطوير والوصول إلى منصات التتويج فعملية صناعة البطل تتطلب دعماً متكاملاً.

الألعاب المعتمدة

كرة القدم تصنيفها درجة ثانية حيث شارك النادي في دوري المحافظة وترك بصمة رغم عدم التوفيق بالنتائج كما حصلنا على مركز أول في البطولة التنشيطية التي أقيمت العام الماضي باسم بطولة القسم والولاء لسيد الوطن.

القوة البدنية: حصل النادي على مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية عام 2019 مركز أول رنا شكر زين الدين والعديد من البطلات والأبطال على مستوى المحافظة والجمهورية، لدينا مركز تدريبي في عتيل بإشراف فني من المدربين مازن النجاد وقيصر العربيد ومركز تدريبي آخر في مفعلة بإشراف الكابتن رنا زين الدين.

بناء الأجسام: حصل النادي على فرصة التمثيل في اختبارات الانتقاء للمنتخب من خلال اللاعب أيهم سكر وسيكون أحد لاعبي منتخب سورية في بناء الأجسام من نادي الشبيبة.

كرة الطاولة: اللعبة مازالت في البدايات وهي بإشراف عضو اللجنة الفنية للعبة خالد أبو فخر ولدينا بطلة محافظة رنيم أبو فخر ونسعى للتتويج على مستوى الجمهورية.

لعبة الشطرنج: هي حديثة العهد لدينا بدأنا اللعبة من خلال تأهيل مدربين في دورة إعداد المدربين التي أقامتها اللجنة الفنية للشطرنج بإشراف الاتحاد السوري للشطرنج، وقد شارك النادي في بطولة المحافظة للفئات العمرية وكان لدينا بطلات في فئة الناشئات ومركز ثالث شبلات ومركز رابع مكرر ناشئين في أول مشاركة لنا.

الكيك بوكسنغ: اعتمدنا مركزاً تدريبياً في الكيك بوكسنغ بالتنسيق مع رابطة صلخد بإشراف المدرب نزار الحلبي وقد حصل لاعبنا الناشىء رامي حمزة على المركز الثالث على مستوى الجمهورية.

الكاراتيه: اعتمدنا لعبة الكاراتيه ولدينا أبطال في عام 2019 و2020 على مستوى المحافظة والجمهورية منهم ثائر المقداد، أحدثنا مركزاً تدريبياً في بلدة عريقة بإشراف المدرب عبد اللطيف.

الكرة الطائرة: ممارسة فقط فئة المخضرمين.

العائق الرئيسي عدم وجود المال، النادي لا يملك بموجب القانون المالي للأندية الرياضية الصلاحيات بصرف أكثر من خمسة آلاف ليرة ويحتاج ذلك إلى موافقة مجلس الإدارة وفي ظل ارتفاع الأسعار لم تعد هذه القيمة تكفي لشراء أي شيء، وطالبنا سابقاً بتعديل النظام المالي وإعطاء النادي الصلاحيات وأن تكون له ميزانية ثابتة ومستقلة تصرف من بداية العام ومن خلالها يستطيع النادي وضع إستراتيجيته واعتماد الألعاب لدى قيادة اتحاد شبيبة الثورة أكثر من عشرة أندية شبيبة على مستوى القطر وأتوقع كل الأندية لديها العائق نفسه.

نأمل كل الخير بقيادة المنظمة الطموحة التي تقدم كل يوم مشاريع مهمة وكبيرة تسهم في بناء جيل الشباب وتعطي الجانب الرياضي الاهتمام الذي يستحق وخاصة أن منظمة شبيبة الثورة هي الخزان البشري للمواهب التي تعتمد عليها كل الأندية.

ولن نبالغ إذا قلنا بمقدورنا أن يكون لدينا ناد مركزي كنادي الجيش أو الشرطة يشارك في دوري المحترفين ولدينا الإمكانيات، لذلك لكن تحتاج الأمور إلى إستراتيجية واضحة وإقامة بطولة مركزية وانتقاء كوادر ودعمها بالمال والتجهيزات والمعسكرات حينها لن نكون أقل شأناً من أندية الهيئات الأخرى.

نعمل كفريق عمل مع مفاصل العمل الرياضي وتمتين العلاقة مع دائرة التربية الرياضية ومن المفترض أن تكون في أوجها من كل النواحي لكن ارتباطهم الأكبر يكون مع الاتحاد الرياضي لأنه يملك المنشآت والكوادر وبموجب القانون يعتبر رئيس دائرة التربية الرياضية عضو لجنة تنفيذية.

العلاقة حالياً هي علاقة اجتماعية تحظى بالاهتمام المتبادل لكن التنسيق يحتاج إلى عمل وقد وضعنا أسس العمل معهم بناء على توجيهات رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة التي تكون دائماً منسجمة ومتكاملة مع توجيهات وزير التربية.

العلاقة مع الاتحاد الرياضي

علاقة مؤسساتية نحظى بالدعم من قبلهم ضمن الإمكانيات المتاحة والمسموح بها قانونياً وفي السنة الماضية دعمتنا اللجنة التنفيذية بأجور التحكيم في كرة القدم ونتمنى أن يستمر الدعم هذا العام، أما بالنسبة للمساعدات المالية للأندية فلم نحظ بالدعم لأن القانون لا يسمح بذلك فنحن نتبع لاتحاد شبيبة الثورة مالياً.

المحافظة والفعاليات

الدعم من المحافظ ربما يخضع للمعايير نفسها التي تتخذ من قبل الاتحاد الرياضي فلم نحظ أيضاً بالدعم المالي من قبل، أما جهات الدعم الثانية فهي محدودة قياساً بالطموحات لا يملك النادي راعياً دائماً ولا يوجد لدينا استثمارات، وكان الدعم يتم عبر علاقات شخصية لتغطية أنشطة رياضية فرعية وتكريم الرياضيين.

الرياضة آخر الاهتمامات

الدعم والاهتمام في محافظتنا للجانب الرياضي بحاجة إلى وقفات مطولة مع المجتمع وخاصة أننا نملك العديد من الرساميل الداعمة في الجوانب الصحية والإنسانية والعلمية لكن مازالت الرياضة في ذيل الاهتمامات بالنسبة لأصحاب رؤوس الأموال.

ملكية واستثمارات

تملك المنظمة منشآت في كل جغرافية المحافظة ومنها مستثمر لمصلحة المنظمة ولكن ليست رياضياً أما بالنسبة لأملاك المنظمة من العقارات فهي متعددة أيضاً ومستملكة أصولاً لكن نحن اليوم بحاجة إلى استثمارها وإشادة الملاعب والصالات الرياضية.

وبالرغم من كل المعوقات مازال جيل الشبيبة ينبض بالعطاء ونرى في كل يوم الاهتمام من الجيل نفسه في ممارسة الأنشطة الرياضية وأغلبية الرياضيين ولا نجزم إذا قلنا كلهم يدفعون أجور تنقلاتهم وتجهيزاتهم من جيوبهم الخاصة فقط من أجل المشاركة وممارسة الرياضة، لكن في عالم الاحتراف الممارسة شيء والمنافسة شيء آخر وكي ننافس علينا أن نتغلب على واقعنا ونهيئ لأنفسنا ولكوادرنا الدعم اللازم.

مرحلة البناء وإعداد العنصر الأغلى وهو الإنسان

نأمل أن تكون المرحلة القادمة مرحلة مهمة في البناء لنحقق رؤية سيد الوطن ومشروعه الأمل بالعمل ومستعدون للعمل ومنح الأمل لكوادرنا المتعطشة للفوز والمنافسة والتطور والتتويج وندرك صعوبات المرحلة بكل تفاصيلها، لكن كي نصل إلى أهدافنا يجب أن نضع أولويات وأهدافاً ونشير إلى السلبيات التي منعتنا من تحقيق ما نصبو إليه، وفي الوقت ذاته الاتكاء على الجوانب الإيجابية والبناء عليها.

فمسألة بناء الجيل تحتاج إلى تضافر كل الجهود ولاشك أن المؤتمر الذي عقد مؤخراً سيكون البوصلة لحل العديد من المشاكل ونتمنى أن نحظى بالدعم اللازم للاستمرار والتطور.

نادي الشبيبة الرياضي في سطور

تأسس عام 1998

وصل النادي إلى مصاف أندية الدرجة الأولى في الكرة الطائرة مع المدرب عماد قطيني.

وصل إلى مصاف أندية الدرجة الأولى في المصارعة الرومانية والحرة مع الكابتن المرحوم علاء عزام.

وصل إلى مصاف أندية الدرجة الأولى في ألعاب القوى مع المدرب رأفت سويدان.

مجلس الإدارة

تسلم مجلس الإدارة الحالي مهامه في 2018 بقرار من رئيس منظمة الاتحاد الرياضي السابق

وتم انتخاب المجلس الحالي في عام 2019

المجلس مكون من رئيس وأربعة أعضاء:

عمران الجباعي رئيس النادي، معتز قطيني، كفاح كيوان، عبير حمدان، بسام زهر الدين.

أطيب أمنيات التوفيق لنادي الشبيبة الرياضي بتحقيق حلم الشباب وتقديم ما يليق باسم المنظمة رياضياً كما يقدمون أنفسهم كرواد علم ومعرفة في شتى المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن