عربي ودولي

السودان يعلن إحباط محاولة انقلابية واعتقال المتورطين فيها … البرهان: على الجميع المشاركة في الفترة الانتقالية من دون إقصاء

| وكالات

وجّه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الشكر لقوات سلاح المدرعات في الخرطوم على حكمتها في التعامل مع محاولة الانقلاب التي شهدها السودان أمس، مؤكداً إخفاق المحاولة من دون أي خسائر، على حين أفادت تصريحات صحفية بتورط جماعة الإخوان المسلمين بمحاولة تنفيذ الانقلاب.
وقال البرهان: إن التنافر السياسي وعدم الوحدة والنزاع يضر بالسودان، مشدداً على ضرورة أن يشارك الجميع في الفترة الانتقالية من دون تحزب أو إقصاء.
وأكد أن الجيش والدعم السريع يعملان معاً وبتنسيق متوائم، مؤكداً عدم إثبات صلة الجماعة الانقلابية الفاشلة في السودان بأي جهة حتى الآن.
وأعلنت القوات المسلحة السودانية، أمس الثلاثاء، إحباط محاولة للانقلاب على السلطة في البلاد، مؤكدة أن الأوضاع تحت السيطرة.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا»، عن المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة العميد الطاهر أبو هاجة قوله: إن «القوات المسلحة أحبطت المحاولة الانقلابية وأن الأوضاع تحت السيطرة تماماً»، مضيفاً: إنه «تم اعتقال بعض المشاركين في المحاولة الانقلابية وبدء التحقيق معهم».
في السياق، أكد ضابط سابق في الجيش السوداني لموقع «سكاي نيوز عربية» أن المتهم بقيادة المحاولة الانقلابية التي جرت في الخرطوم خلال الساعات الأولى من صباح أمس؛ عبد الباقي حسن بكراوي، كان من الأعضاء النشطين داخل الجيش المنتمين لحزب المؤتمر الوطني – الجناح السياسي للإخوان – الذي كان يرأسه الرئيس المعزول عمر البشير.
ويشغل بكراوي منصب قائد ثاني مدرعات في الجيش السوداني، وكان قد أعيد مؤخراً إلى منصبه عقب توقيفه في السابق.
وتزامنت المحاولة الانقلابية مع دعوات كبيرة اجتاحت الشارع السوداني بضرورة تنظيف القوات النظامية من عناصر الإخوان الذين يسيطرون على مواقع قيادية في تلك المؤسسات.
بدوره، أعلن المتحدث باسم الحكومة السودانية، حمزة بلول، القبض على قادة المحاولة الانقلابية التي تمت في السودان، صباح أمس.
وقال المتحدث في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي: «تمت السيطرة فجر (أمس) الثلاثاء على محاولة انقلابية فاشلة قامت بها مجموعة من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد».
وأضاف: «تم القبض على قادة المحاولة الانقلابية من العسكريين والمدنيين ويتم التحري معهم الآن بعد تصفية آخر جيوب الانقلاب في معسكر الشجرة وتواصل الأجهزة المختصة ملاحقة فلول النظام البائد المشاركين في المحاولة الانقلابية».
وتابع قائلاً: «الثورة ماضية ومؤسسات المجتمع المدني محروسة وندعو كل قوى الثورة لتوخي اليقظة والتصدي للمحاولات المتكررة لإجهاض الثورة».
وأعلن التلفزيون الرسمي السوداني، صباح أمس، أن مجموعة انقلابية حاولت السيطرة على الأوضاع في البلاد، داعياً الجماهير إلى التصدي لها.
إلى ذلك، أعلنت السفارة الروسية في الخرطوم اتخاذ إجراءات أمنية إضافية بعد ورود أنباء عن إحباط انقلاب في البلاد، مؤكدة أن الوضع في منطقة البعثة الدبلوماسية هادئ.
وحسبما ذكرت «سبوتنيك»، قال رئيس القسم القنصلي في البعثة الدبلوماسية الروسية غيورغي أمبارتسوميان، أمس الثلاثاء، في رده على سؤال، بشأن الوضع الحالي في منطقة السفارة الروسية: «الوضع هادئ. في الوقت الحالي، تعيش عاصمة السودان حياة عادية. تعمل جميع مؤسسات خدمات المدينة والنقل والتجارة والمطاعم كالمعتاد. وبالطبع اتخذت السفارة إجراءات إضافية لضمان الأمن».
وخبر السودان منذ استقلاله عن بريطانيا عام 1956 أربعة انقلابات عسكرية، فضلاً عن العديد من المحاولات التي باءت بالفشل.
وكان الانقلاب الأبرز هو ذلك الذي نفذه الإخوان بقيادة عمر البشير في تموز 1989 والذي أطاحت به ثورة شعبية في نيسان 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن