عربي ودولي

باريس أكدت أنها لن تتنازل عن مقعدها في مجلس الأمن … ماكرون باتصال هاتفي مع بايدن: سيعود سفيرنا إلى واشنطن الأسبوع المقبل

| وكالات

فيما يبدو وكأنها بوادر انفراج على ما بات يعرف بأزمة الغواصات، أعلن البيت الأبيض​ في بيان، أنه جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي جو بايدن​ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون​ بشأن أزمة الغواصات، على حين أوضحت ​الرئاسة الفرنسية​ في بيان لها أيضا، أن ماكرون قرر أن يعود السفير الفرنسي لواشنطن​ الأسبوع المقبل.
من جهة أخرى، قال قصر الإليزيه، أمس الأربعاء، إنه على عكس ما ذكرته صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية، فإن فرنسا لم تعرض التنازل عن مقعدها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وحسبما ذكر موقع «الميادين»، أكد الإليزيه في تغريدة على «تويتر» أن «مقعد فرنسا في مجلس الأمن الدولي هو لها وسيبقى لها».
وذكرت وسائل إعلام بريطانية، في وقت سابق، أن فرنسا اقترحت التنازل عن مقعدها في مجلس الأمن، مقابل قبول مقترحاتها بإنشاء جيش أوروبي موحد.
يأتي ذلك عقب ارتفاع حدة التوترات التي تسبب به إعلان أستراليا الخميس الماضي، أنها ستلغي صفقة أبرمتها عام 2016 مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وستبني بدلاً من ذلك 8 غواصات تعمل بالطاقة النووية على الأقل باستخدام التكنولوجيا الأميركية والبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن