عربي ودولي

مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان ترحّب بتشكيل الحكومة … عون: سنبدأ التفاوض مع صندوق النقد الدولي .. وملك الاردن يبلغ ميقاتي تكثيف مساعيه لدعم لبنان

| وكالات

بينما تلقى رئيس ​الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي​، اتصالاً من ملك الأردن عبدالله الثاني هنأه فيه بتشكيل الحكومة الجديدة، أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السفيرة جوانا رونيسكا أن لبنان سيبدأ التفاوض مع صندوق النقد الدولي بهدف إيجاد حلول عملية للأوضاع الاقتصادية الراهنة وفق خطة النهوض الاقتصادي التي أشار إليها البيان الوزاري.
وحسب موقع «النشرة» أكد ​الملك عبدالله​ خلال الاتصال، أنه «سيكثف مساعيه مع قادة ​العالم​ لدعم​ لبنان الذي يواجه وضعاً إنسانياً واقتصادياً حرجاً، ويتطلب ذلك استجابة دولية محكمة التخطيط ودقيقة التنفيذ».
وشدد على «دعم لبنان في هذه الظروف الصعبة»، متمنياً للرئيس ميقاتي «التوفيق في مهمته».
من جهته وخلال استقباله رونيسكا، أمس الأربعاء، أشار عون إلى أن الاهتمام في المرحلة المقبلة سيتركز خصوصاً على النواحي الاجتماعية ومعالجة حالات الفقر التي تعيشها نسبة مرتفعة من العائلات اللبنانية، فضلاً عن تحقيق التوازن النقدي في البلاد.
وحسبما ذكر موقع «النشرة»، أكد عون أن الانتخابات النيابية سوف تجري في موعدها المقرر في 8 أيار المقبل في أجواء من الديمقراطية والشفافية كي يتمكن الناخب اللبناني في الداخل والخارج من القيام بواجبه بحرية ومسؤولية، مرحباً بأي مساعدة يمكن أن تقدمها الأمم المتحدة في هذا المجال.
وجدد عون التزام لبنان تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته والتمسك بحقوقه في مياهه وثرواته الطبيعية مع الرغبة باستئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، قائلاً: من هنا أبدينا اعتراضنا لدى مجلس الأمن والأمم المتحدة على ما قامت به إسرائيل مؤخراً من توقيع عقود تقييم تنقيب الغاز والنفط مع إحدى الشركات الأميركية لأن هذه الخطوة تتناقض مع مسار التفاوض غير المباشر باستضافة الأمم المتحدة والوساطة الأميركية، الذي يتطلب تجميد كل الأعمال المتعلقة بالتنقيب في المناطق المتنازع عليها بانتظار حسم مسار التفاوض غير المشروط.
وأعلم عون السفيرة رونيسكا أنه سيلقي كلمة لبنان أمام الجمعية العام للأمم المتحدة بعد ظهر يوم الجمعة المقبل بتوقيت بيروت عبر الأقمار الصناعية، لأن الظروف الداخلية فرضت عليه عدم السفر إلى نيويورك فضلاً عن ضرورة مواكبة انطلاق عمل الحكومة.
بدورها، هنأت رونيسكا في مستهل اللقاء الرئيس عون على تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدة أن منظمات الأمم المتحدة ستعمل معها في سبيل تحقيق ما ورد في بيانها الوزاري ولاسيما فيما خص الإصلاحات وإجراء الانتخابات النيابية ضمن المهلة المحددة، إضافة إلى الاستمرار في دعم الجيش والمؤسسات الأمنية اللبنانية وتوفير المساعدات اللازمة لها.
ولفتت السفيرة رونيسكا إلى أن مجلس الأمن سيلتئم في 9 تشرين الثاني المقبل للاستماع إلى إحاطة عن الوضع في لبنان ولاسيما بعد تشكيل الحكومة ونيلها الثقة على ضوء برنامج العمل الذي تقدمت به.
على خط مواز، رحبت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان بتشكيل الحكومة الجديدة وبمنح البرلمان اللبناني الثقة للحكومة وبرنامجها.
وتماشياً مع البنود الرئيسية للبيان الوزاري المعتمد، حثت مجموعة الدعم الدولية القادة اللبنانيين على التحرك بسرعة لتخفيف عبء المشقة الاقتصادية والاجتماعية عن الشعب اللبناني واستعادة الخدمات الأساسية والتحضير لانتخابات نزيهة وشفافة في موعدها في العام 2022 والشروع في الإصلاحات اللازمة لاستعادة الثقة ولتحقيق العدالة والاستقرار والازدهار للشعب اللبناني ولتمهيد الطريق لتعزيز الدعم الدولي.
وفي إشارة إلى بيانها الصادر في 3 آب 2021، كررت مجموعة الدعم الدولية تأكيد أهمية استكمال التحقيق في انفجارات مرفأ بيروت على وجه السرعة، مؤكدة وقوفها إلى جانب لبنان وشعبه.
وتضم مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان كلاً من الأمم المتحدة وحكومات الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية مع الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.
إلى ذلك، أصدرت المديرية العامة للنفط في لبنان جدول «تحديد سعر مبيع المحروقات السائلة»، الذي شهد ارتفاعاً بالأسعار.
وأصبح سعر البنزين 98 أوكتان 209300 ليرة لبنانية، والبنزين 95 أوكتان 202400 ليرة لبنانية، أما الديزل أويل فأصبح سعره 162700 ليرة لبنانية.
وتضمن البيان، الطلب من أصحاب المحطات بالإعلان عن سعر بيع المحروقات بشكل ظاهر على محطاتهم، إضافة لإلغاء جميع القرارات والمذكرات والنصوص المخالفة لأحكام هذا القرار أو غير المتفقة مع مضمونه.
وارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 16 ألف ليرة لبنانية، وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي وصول الدولار إلى 16300 ليرة، بعد أن كان صباح أمس نحو 15250 ليرة، ليبلغ الارتفاع حتى أكثر من ألف ليرة منذ الصباح وحتى ساعات ما بعد الظهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن