عربي ودولي

تظاهرات في هولندا اعتراضاً على قرار عدم دخول الأماكن العامة إلا بشهادة اللقاح … ارتفاع الإصابات في روسيا.. وإيران تطعّم 400 ألف لاجئ بلقاح كورونا

| وكالات

يشغل انتشار فيروس كورونا العالم بأسره، ما دفع معظم الدول لاتخاذ تدابير وقائية إضافية متعلقة بزيادة نسبة المطعمين لديها، إضافة إلى لجوء بعضها إلى إجبار الناس على التطعيم والحصول على شهادات لقاح معترف بها كشرط أساسي لارتياد الأماكن العامة.
وأعلن رئیس الهلال الأحمر الإيراني كريم همّتي، أمس السبت، أنه تم تلقيح 400 ألف من اللاجئين الذين تم تسجيلهم بصورة رسمية في إيران بلقاح مضاد لفيروس كورونا.
وقررت السلطات الإيرانية منح بطاقات هوية مؤقتة للاجئين غير الشرعيين لغرض إكمال تطعيم جميع اللاجئين.
وتستضيف إيران نحو 4 ملايين لاجئ وطالبت المجتمع الدولي بدعمها في تقديم الرعاية الطبية وتلقيح اللاجئين.
وحصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في لقاءاته على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على وعود من بعض الدول والمنظمات الدولية بتقديم اللقاحات للاجئين في إيران.
في السياق، سجلت روسيا، أمس السبت، 22041 إصابة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة في أكبر حصيلة يومية منذ 14 آب الماضي، بينما بلغ عدد الوفيات الجديدة 822 مقابل 828 في اليوم السابق.
وبذلك وصل إجمالي حالات كورونا في البلاد إلى 7 ملايين و398415، منها 203095 حالة وفاة، حسب التحديث اليومي لمركز العمليات الروسية لمكافحة فيروس كورونا.
وتماثل 16325 مريضاً للشفاء خلال اليوم الماضي، ليصبح مجموع المتعافين 6 ملايين و590933 شخصاً.
وشهدت البؤر الأساسية لتفشي الفيروس في البلاد ارتفاعاً في أرقام الإصابات اليومية، حيث سجلت العاصمة موسكو 3211 حالة أمس مقابل 2893 أول من أمس، ومقاطعة موسكو 1106 مقابل 1008، ومدينة بطرسبورغ 1907 مقابل 1874.
ورصدت العاصمة الروسية كذلك زيادة في عدد الوفيات اليومية من 56 حالة أول من أمس إلى 63 أمس، في حين تراجع هذا المؤشر في مقاطعة موسكو (من 13 إلى 10) وبطرسبورغ (من 59 إلى 50).
إلى ذلك، أكد وزير خارجية ​الفلبين، ​ تيودورو لوكسين، على فعالية وجودة لقاح «​سبوتنيك V​» الروسي، مشيراً إلى أن هذا ​اللقاح​ آمن وليس له آثار جانبية.
وأضاف: إن «بلاده بدأت في الحصول على هذا اللقاح»، موضحاً أنه «على سبيل المثال، يتم في مدينتي والعديد من المدن الأخرى استخدام لقاح «سبوتنيك V».
وأضاف لوكسين قائلاً: «هذا اللقاح معروف بشكل جيد وهو في غاية الأمان وليس له أي عواقب جانبية»، مؤكداً أن بلاده تبدي اهتماماً كبيراً بهذا اللقاح الروسي.
وفي وقت سابق، أوصت اللجنة الفلبينية لمكافحة انتشار فيروس «كورونا»، السلطات المحلية في البلاد باستخدام ​اللقاحات​ المضادة لكوفيد منخفضة التكلفة، بما في ذلك لقاح «سبوتنيك V».
على خط موازٍ، تظاهر المئات من الهولدنيين اعتراضاً على قرار الإلزام بإظهار شهادة اللقاح قبل دخول الأماكن العامة.
وحسب «رويترز»، فقد تجمع عدة مئات من المتظاهرين في لاهاي، مقر الحكومة الهولندية، للتظاهر في وسط المدينة، احتجاجاً على الإلزام بإظهار شهادة اللقاح كدليل على التطعيم ضد كورونا، لدخول الحانات والمطاعم والمسارح وأماكن أخرى.
ورُفعت جميع تدابير التباعد الاجتماعي تقريبًا في البلاد، حيث تلقى 72 بالمئة من السكان جرعة لقاح واحدة على الأقل، في حين أن أقنعة الوجه ستظل إلزامية في وسائل النقل العام.
وقالت جمعية صناعة الضيافة «هوريكا نيدرلاند» في البلاد، نقلاً عن دراسة استقصائية لأعضائها: إن أكثر من 40 بالمئة من أصحاب الحانات والمطاعم لا يخططون لطلب شهادة التطعيم من العملاء.
وقالت الجمعية: إن العديد من الشركات تعتبر هذا المطلب «أداة سياسية» تهدف إلى تعزيز تناول التطعيم، لافتة إلى أنه «ليس من المستحيل تطبيق القانون فحسب، بل سيلحق ضرراً مالياً بقطاع بدأ للتو في التعافي».
إلى ذلك، قال الطبيب ومقدم البرامج التلفزيونية المعروف ألكسندر مياسنيكوف: إن مختلف الأمراض تتمتع بميزات جينية مختلفة، موضحاً أنه يمكن أن تؤثر فصيلة الدم هذه أو تلك في سريان وتطور الأمراض، على سبيل المثال، قد يعاني أصحاب مجموعة الدم الأولى، من قرحة المعدة، والثانية – من سرطان المعدة، وأما أصحاب المجموعتين الثالثة والرابعة، فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن لوجود المستضدات أن تحمي صاحبها من العدوى الخطيرة.
وحسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»، أضاف الطبيب: «أصحاب المجموعة الثانية أكثر عرضة للإصابة بعدوى كوفيد، وأما المجموعة الأولى فتوفر الحماية منه لأصحابها، وهناك أشخاص لن يصابوا بتاتاً بكوفيد، والحديث ليس فقط عن أصحاب المجموعة الأولى، تذكروا أنه يوجد نحو 348 من المستضدات».
وهناك حالات نادرة يكون فيها لدى الإنسان عدد كبير من المستقبلات في الجسم، التي تتقبل فيروس كورونا، وهؤلاء الأشخاص أقل حماية من العدوى ومن الموت بسببها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن