ثقافة وفن

حضور قوي للمرأة في الدراما السورية … «الوطن» ترصد الأعمال التي تقوم على بطولات نسائية مطلقة

| وائل العدس

يدحض الكثير من المسلسلات في الدراما السورية مقولة أن «الدراما ذكورية» عبر بطولات نسائية مطلقة تسابقت نجماتها في تصدر الشاشة الصغيرة.

الدراما قدمت نماذج نسائية متباينة بين المرأة المطلقة والمعيلة والأنانية والمسيطرة والقيادية وربة المنزل والمرشدة والعانسة والطباخة والمريضة والمقهورة والخادمة والطالبة والمراهقة واليتيمة والعاملة والشابة والطموحة والغنية والفقيرة.. إلخ.

المفارقة أن عشرة أعمال من أحد عشر عملاً رصدناها كانت من تأليف نسائي، على حين اثنان كان من إخراج نسائي لرشا شربتجي هي «بنات العيلة» و«أشواك ناعمة».

«الوطن» رصدت أهم الأعمال التي تقوم على بطولة نسائية وإلى التفاصيل:

دنيا

يتألف هذا العمل من جزأين، أنتج الأول عام 1999 والثاني عام 2015 وهما من تأليف أمل عرفة وإخراج عبد الغني بلاط وزهير قنوع على التوالي، وبطولة أمل عرفة وشكران مرتجى إلى جانب العديد من الممثلين منهم في الأول خالد تاجا ووفاء موصللي وديمة الجندي وهالة حسني وصباح بركات وعبد الفتاح المزين وفي الثاني أيمن رضا وتولين البكري ومعتصم النهار وإيهاب شعبان وولاء عزام وجيانا عنيد ونزار أبو حجر ووفاء موصللي وعبد المنعم عمايري.

تعمل «دنيا أسعد سعيد» خادمة في البيوت بهدف جمع الأموال لشراء أرض أبيها، لكنها تواجه الكثير من المشكلات بسبب طيبة قلبها وأخلاقها وحبها لمساعدة الآخرين، وفي الوقت نفسه لا تستطيع أن تكتم أي شيء للحظة واحدة.

ورود في تربة مالحة

أنتج العمل عام 2002 وهو من تأليف تماضر الموح وإخراج رياض دياربكرلي وبطولة منى واصف وسلاف فواخرجي وسلافة معمار ورندة مرعشلي وجيهان عبد العظيم ولورا أبو أسعد وروعة ياسين ولينا كرم ولينا مراد وسوزان سكاف وسحر فوزي وسليم صبري وجهاد الزغبي وضحى الدبس ووائل رمضان وحسام عيد.

يرصد المسلسل حياة ومعاناة سبع فتيات صديقات، إذ لكل منهن مطالب وهواجس وآمال.. بدءاً من البحث عن عمل، إلى تحقيق الذات والكرامة الإنسانية والعيش المتوازن نفسياً واجتماعياً وأسرياً.

ويعرض العمل المشكلات والعقبات التي تقف في وجوههن والأخطاء التي تنتج عن احتكاكهن بالمحيط الاجتماعي المثقل بالتناقضات والقيم والمفاهيم المختلفة.. كل ذلك يتم عبر رصد مسار كل شخصية من شخصيات العمل من خلال محاور درامية متعددة ومتشابكة، لتصل في النهاية إلى المصير المقرر لكل نموذج من نماذج الشخصيات المشاركة في هذه الدراما الاجتماعية المعاصرة، والمستمدة أحداثها من الواقع الحياتي الذي يعيشه المجتمع.

بنات أكريكوز

أنتج العمل عام 2003 وهو من تأليف سلمى كركوتلي وإخراج هشام شربتجي وبطولة خالد تاجا ومها المصري وديمة بياعة وكاريس بشار ونادين تحسين بيك ويمنى الحلبي ووفاء موصللي وغادة بشور وجمال العلي.

المسلسل اجتماعي كوميدي تدور قصته حول أربع بنات وأمهن، ينتظرن والدهن المسافر طيلة حلقات المسلسل، ولديهن خال هو مرشح وزاري سابق ذو دخل مادي جيد، في كل حلقة تتعرض العائلة إلى مواقف مضحكة ومغامرات مثيرة ضمن قالب عائلي ساخر.

أشواك ناعمة

أنتج عام 2005 وهو من تأليف رانيا بيطار وإخراج رشا شربتجي وبطولة سلمى المصري ومها المصري ونادين سلامة وليليا الأطرش وجيهان عبد العظيم ونادين تحسين بيك وديمة قندلفت ورواد عليو ودينا هارون وسلافة معمار وأناهيد فياض وروعة السعدي وريم زينو ومجد نعيم وأنجيلا زهراء وعبير شمس الدين وتولاي هارون ونبال الجزائري وخالد تاجا وغسان مسعود وسليم صبري وقصي خولي وإياد أبو الشامات وهالة حسني وشادي الصفدي.

ويعالج مرحلة المراهقة عند فتيات هذا العصر، ويدور حول عائلة تتكون من خمسة أشخاص، تعمل الأم كمرشدة تربوية ونفسية، ما يساعدها على حل جزء كبير من المشاكل التي تعاني منها طالباتها.

ندى الأيام

أنتج عام عام 2006 وهو من تأليف أربع كاتبات وإخراج ثلاثة مخرجين، وبطولة سلاف فواخرجي وأمل عرفة وجيهان عبد العظيم ونادين تحسين بيك وديمة قندلفت وكاريس بشار وسلافة معمار ونادين سلامة وريم زينو وربى المأمون.

وهو مسلسل متصل منفصل مؤلف من 12 حلقة، يتحدث عن 12 فتاة منذ افتراقهن بعد شهادة الثانوية حتى اجتماعهن يوم 6 /6/2006.

صبايا

يتألف العمل من خمسة أجزاء، أنتج الجزء الأول عام 2009، وكتبته رنا الحريري ونور شيشكلي ومازن طه، وأخرجه ناجي طعمي وفراس دهني وسيف الشيخ نجيب ومحمود الدوايمة وأدى بطولته نسرين طافش وديمة بياعة وقمر خلف وجيني إسبر وديمة الجندي وديمة قندلفت وكندا حنا ونبال الجزائري وميريام عطا اللـه ونادين تحسين بيك ورؤى الصبان وبريجيت ياغي وهبة نور وليليا الأطرش ومريم حسين ورانيا ملاح ومحمد خير الجراح ومهيار خضور ومعتصم النهار ويزن السيد.

هو مسلسل كوميدي يحكي قصة خمس فتيات يعشن في منزل واحد وما يتخلل ذلك من أحداث ومغامرات متفرقة نتعرف فيها إلى العديد من الشخصيات التي تحتك بالفتيات ضمن إطار اجتماعي كوميدي خفيف ليشكل العمل نموذجاً لعدة شرائح اجتماعية وتفاعلها مع بعضها البعض وما يرافق ذلك من مواقف تأتي انعكاساً حقيقياً للحياة الواقعية.

جلسات نسائية

أنتج العمل عام 2011 وهو من تأليف أمل حنا وإخراج المثنى صبح وبطولة نسرين طافش وأمل بوشوشة ونظلي الرواس وباسم ياخور وميلاد يوسف ورفيق علي أحمد وأنطوانيت نجيب وإسماعيل مداح وعدنان أبو الشامات وهيا مرعشلي وعلي كريم ونوار يوسف ولمى إبراهيم ورنا ريشة ونورا العايق.

ويتحدث عن العلاقات الإنسانية وعلاقات الحب التي تجمع بين الرجل والمرأة، والتي يتحكم بسيرها الرجل، ويتكلم أيضاً عن الطلاق والعنوسة والخيانة ومشاكل المرأة بشكل عام.

ويؤكد العمل أن المرأة هي الكتف الذي يتوارى خلفه الرجل ويتكئ عليه، معتبراً أنها الأقوى والأكثر استيعاباً لأنانية الرجل.

بنات العيلة

أنتج عام 2012 وهو من تأليف رانيا بيطار وإخراج رشا شربتجي وبطولة مها المصري وثناء دبسي وسليم صبري ونسرين طافش وصفاء سلطان وقمر خلف ونظلي الرواس وجيني إسبر وكندا حنا وديمة قندلفت وتولين البكري وديمة الجندي وهويدا يوسف ومرام علي وميرنا شلفون ووفاء موصللي وباسم ياخور وقيس الشيخ نجيب وعدنان أبو الشامات وفادي صبيح وأنطوانيت نجيب وسحر فوزي وفاتن شاهين ونجاح حفيظ ونضال سيجري ويزن السيد وعلي سكر ومحمد قنوع وأحمد زاهر.

يحكي العمل قصة مجموعة من الفتيات من عائلة واحدة، ويتناول قضايا ومشكلات النساء، منها نظرة الناس إلى المطلقات مهما كان مستواهن المادي أو الاجتماعي.

وتبدأ القصة عندما تقع رسالة خطيرة كتبت منذ عشرة أعوام في يد الخالة ملك أثناء تنظيفها البيت فتقوم بجمع بنات العائلة لتعرف سر من كتبها وسر من كُتبت له، وبعد عدة اتصالات تجتمع بنات العائلة في بيت الخالة ملك وكلهن فضول لهذا الاجتماع المفاجيء، فتتطور الأحداث من هناك بشكل شائق لمعرفة الحقيقة.

زنود الست

يتألف من ثلاثة أجزاء، أنتج الأول عام 2012 وهو من تأليف رازي وردة وإخراج الأول والثاني نذير عواد على حين أخرج الثالث تامر إسحق وبطولة وفاء موصللي وسامية الجزائري وشكران مرتجى والكثير من ضيفات الشرف في كل حلقة.

يتناول من خلال حلقات متصلة منفصلة أحداثاً ومواقف مأخوذة من واقع الحياة اليومية، وتقوم «عيشة خانم» بحلها، ويعرض في كل حلقة أيضاً طريقة طبخ أكلة من المطبخ الدمشقي، في إطار من المواقف الكوميدية.

نساء من هذا الزمن

أنتج عام 2013 وهو من تأليف بثينة عوض وإخراج أحمد إبراهيم الأحمد وبطولة سلمى المصري وشكران مرتجى وهبة نور وقمر خلف ومديحة كنيفاتي وعهد ديب ورهف شقير وميرنا شلفون وأمانة والي ورنا كرم وجهاد سعد ومهيار خضور ويامن الحجلي ومحمد الأحمد وسعد مينه ورامز الأسود ونزار أبو حجر وحسام تحسين بيك.

ويتناول هموم ومشاكل المرأة من خلال قصة ثلاث نساء، الأولى طبيبة نفسية، والثانية محامية، أما الثالثة فلم تكمل تعليمها، ومن خلال قصصهن يدخل المسلسل إلى تفاصيل تخص حياة المرأة، ملقياً الضوء على مشاكلهن ومخاوفهن.

وحدن

أنتج عام 2018 وهو من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدة أنزور وبطولة نادين خوري وسليم صبري وأمانة والي وفايز قزق ومرح جبر وسحر فوزي وتماضر غانم وسوسن ميخائيل ولمى الحكيم وهناء نصور ورشا بلال ورنا العضم وآلاء عفاش ونادين شعار ولوريس قزق ورباب مرهج ورشا رستم وربى السعدي وهبة زهرة وراما العيسى ولجين إسماعيل وعامر علي ومجد فضة وجهاد الزغبي.

تدور القصة حول نساء يتعرضن لاختبار شديد القسوة، عندما يستيقظن ذات يوم ولايجدن أي رجل لتبرز أدوارهن في التعامل مع الظروف المجتمعية المختلفة، وبعد مرور الوقت يكتشفن وجود معسكر لأشخاص أجانب، فاعتقدن أن هؤلاء قد خطفوا رجال قريتهم، وخاصة عندما قام هؤلاء بطلب خريطة الكنز الموجودة بالقرية مقابل إرجاع الرجال لقريتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن