شؤون محلية

لا تمديد على التسجيل في المفاضلة الجامعية والإعلان عن «الموازي» بعد 7 تشرين الأول … معاون وزير التعليم لـ«الوطن»: توقعات «التحضيرية» بزيادة درجة أو درجة ونصف الدرجة

| فادي بك الشريف

كشف معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي رياض طيفور في حديث خص به «الوطن» أنه لن يكون هناك هذا العام أي تمديد لفترة التقدم لمفاضلة القبول الجامعي في مختلف مراكز التسجيل بالجامعات، مبيناً أن تدوين الرغبات مستمر حتى 29 الشهر الجاري والوزارة حددت فترة كافية للتسجيل تقدم خلالها آلاف المتقدمين خلال الأيام الأولى من إعلان بدء التقدم للمفاضلات على اختلافها.
وقال: حالياً لا يوجد إقبال شديد على المراكز ولا أي ازدحام كبير عليها، مبيناً أن مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي تصدر بعد أيام من صدور نتائج المفاضلة العامة، متوقعاً أن تعلن الوزارة عن مفاضلة الموازي بعد 7 الشهر القادم.
وفيما يخص معدلات القبول في السنة التحضيرية بالنسبة للشهادة الثانوية، قال طيفور: هناك احتمال بأن يرتفع معدل القبول بواقع درجة أو درجة ونصف الدرجة، أو حتى درجتين وذلك عن معدل التفاضل الذي حددته الوزارة بواقع 231 كحد أدنى للموازي في التحضيرية و233 للعام.
وأضاف: ما تطرقت إليه عبارة عن مؤشرات أو احتمالات وعوامل عديدة من الصعب حصرها حالياً ترتبط بعدد الطلاب المتسربين إلى الجامعات الخاصة، ما يشير إلى وجود نسبة من المعدلات المرتفعة توجهت نحو الجامعات الخاصة وبالتالي لن تتقدم للسنة التحضيرية، ما ينعكس إيجاباً وينجم معه عدم الارتفاع الكبير في علامات السنة التحضيرية.
وقال معاون الوزير: من الصعب جداً تحديد نسبة الزيادة في الدرجات وأجزاء من العشرة، مضيفاً: لا أستطيع التنبؤ بذلك لكن نتحدث عن مؤشرات حصلت وهي غير كافية ولا يمكن الاعتماد عليها، وخاصة أن هناك مفاضلة ثانية بالجامعات الخاصة وهناك مفاضلة لملء الشواغر فيها.
وأضاف: إن ارتفاع أو انخفاض الحدود الدنيا للقبول في «التحضيرية» موضوع مرتبط بأكثر من متغير، وهذه المتغيرات من الصعب التنبؤ بها، منوهاً إلى أنه إذا كان عدد الطلاب من ذوي الدرجات المرتفعة قبلوا في الجامعات الخاصة (وإن حصل ذلك) فسيؤدي إلى انخفاض المعدلات في التحضيرية.
وقال معاون وزير التعليم العالي: ما ينطبق على «الطبيات» ينطبق على شريحة «الهندسات»، مضيفاً: في حال عدم قبول عدد من الدرجات المرتفعة في الطبيات فإنها ستنزاح باتجاه الهندسات، كاشفاً أن عدد الطلاب الناجحين في شريحتي الطبيات والهندسات هذا العام ازداد أكثر من ألفي طالب وطالبة عن العام الماضي.
وفيما يخص الفرز في السنة التحضيرية للطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، قال طيفور: حتى نهاية الدوام يوم الخميس وصل إلى 30 بالمئة، ومن المفترض أن يتقدم عدد كبير من الطلبة اليوم الإثنين.
وعلى نحو متصل أصدرت وزارة التعليم العالي نتائج الاختبارات لكليات (الهندسة المعمارية – الفنون الجميلة – العلوم الصحية في دمشق، التمريض – مدارس التمريض – اللغة الانكليزية – اللغة الفرنسية – التربية الرياضية -المعهد التقاني للفنون التطبيقية – المعاهد التقانية للعلوم السياحية والفندقية) على موقع المفاضلة.
وأكدت الوزارة في بيان لها أنه على الطلاب الناجحين في هذه الاختبارات والراغبين في التسجيل فيها، التوجه إلى مراكز التسجيل للتقدم ببطاقة المفاضلة، أو التسجيل المباشر للفرع الأدبي، منوهة إلى أنه لا يعتبر النجاح في المسابقة أو المقابلة كافياً للقبول، بل يجب التقدم للمفاضلة أو التسجيل المباشر للفرع الأدبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن