رياضة

الدولي آله رشي: أنا داعم للجنة حكام السلة

يعد التحكيم من أبرز حلقات اللعبة نظراً لأهميته في رفع مستواها وإيصالها لشاطئ الأمان، لكن هذه الحلقة مازالت تعاني تراجعاً غير مسبوق منذ فترة طويلة، من دون أن يجد لها القائمون على أمور هذا المفصل المهم السبل الكفيلة والناجحة لتطويرها والارتقاء بها رغم المحاولات التي قام بها الاتحاد الحالي غير أنها باءت جميعها بالفشل، ليبقى حكامنا موضوع نقاشات وحوارات لا تسمن ولا تغني من جوع.
الوطن حيال هذا الواقع التحكيمي الصعب التقت المراقب الدولي شحادة آله رشي وأجرت معه الحوار التالي:
• كابتن كيف ترى مستوى الصافرة لدينا قبل انطلاقة الموسم السلوي؟
المستوى مقبول، وهناك الكثير من الحكام الجيدين، لكن يبقى المستوى وبكل صراحة دون الطموح الذي نتطلع إليه.
• ماذا يعني دون الطموح؟ وما السلبيات الظاهرة بمستوى الحكام؟
الحكم بحاجة دائمة للاطلاع على آخر وأهم التعديلات الطارئة على القانون، إضافة لتوفر الاحتكاك بين الحكام، فلدينا حكام العاصمة يقودون مباريات وحدهم، وحكام حلب كذلك، وباقي المحافظات، وهذا لا يوفر للحكام فرصة الاحتكاك الجيدة فيما بينهم، وعدم وجود مشاركات خارجية التي تعد قليلة في الفترة الحالية، وهذا أيضاً يؤثر سلباً في مستوى الحكام.
• سمعنا عن نية لجنة الحكام إقامة معسكر داخلي للحكام فماذا عنه؟
حسب الأخبار الواردة من اتحاد السلة أن المعسكر تمت الموافقة عليه من القيادة الرياضية، ونحن ننتظر بعض الإجراءات الخاصة بفندق الفيحاء من أجل إقامة الحكام فيه، وأنا أحد المحاضرين في هذا المعسكر إلى جانب بعض الزملاء.
• ماذا يمكن لهذا المعسكر أن يضيف للحكام قبل انطلاق الدوري؟
المعسكر ضروري قبل بداية كل موسم، يجب من خلاله توحيد أسلوب التحكيم والصافرة على الأخطاء الصحيحة الواجب الصافرة عليها بين جميع الحكام، وهناك محاضرات لتطوير الصافرة التحكمية، وخاصة أهم التعديلات الجديدة على قانون اللعبة.
• كيف للحكام أن يتابعوا آخر هذه التعديلات؟
لجنة الحكام تقوم فور وصول أي محاضرات أو تعديلات جديدة بترجمتها ونشرها على موقع الاتحاد الالكتروني، ومن الطبيعي أن يتابعوا الحكام ويطوروا أنفسهم.
• أنت مراقب دولي وتملك خبرة كبيرة فلماذا لم نشاهدك ضمن لجنة الحكام؟
أنا كنت عضواً في اتحاد السلة في الفترة السابقة لمدة قصيرة بعض الشيء، وعملت سابقا في لجنة الحكام، لكن لا أعرف لماذا تم إبعادي.
• هذا يعني أنك لم تأخذ حقك رغم هذه الخبرة الكبيرة؟
أنا حالياً لا أعمل في أي لجنة من لجان الاتحاد، وأنا مراقب دولي ومن أقدم المراقبين في سورية، ورغم ذلك أبقى داعماً بشكل دائم للجنة الحكام، وأي عمل يطلب مني أنا جاهز لتنفيذه.
• ما الحلول لتوسيع القاعدة التحكيمية التي تعاني من نقص كبير؟
القاعدة التحكيمية لدينا تعاني من نقص بالحكام، وهذا سببه عزوف اللاعبين عن التوجه للتحكيم، وذلك يعود للإمكانات المادية الجيدة التي يتقاضونها كلاعبين، أتمنى أن تكون هناك حلول ناجعة لتوسيع القاعدة ورفدها بحكام متميزين في الفترة المقبلة.
• هل تتناسب أجوركم مع الجهود التي يبذلها الحكام؟
حسب معلوماتي إن هناك قراراً يلوح بالأفق لرفع أجور الحكام بما يتناسب مع الواقع الحالي، ولا أعرف ماذا جرى به، لأن أجورنا لا تتناسب أبداً مع الجهود التي نبذلها في قيادة مباريات الدوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن