عربي ودولي

موسكو وهانوي تتفقان على توريد «سبوتنيك V».. وروسيا توافق على بدء التجارب السريرية للقاح «بيتوفاكس» الجديد … منظمة الصحة العالمية تخطّط لإعادة التحقيق في أصل فيروس كورونا

| وكالات

تخطط منظمة الصحة العالمية لإعادة فتح التحقيق لتحديد أصل الفيروس الذي تسبب في وباء كوفيد-19»، بينما أصدرت وزارة الصحة الروسية، أمس الإثنين، إذناً لإطلاق التجارب السريرية للقاح «بيتوفاكس» الروسي الجديد المضاد لفيروس كورونا.
ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، عن ممثلي منظمة الصحة العالمية، أنه لم يعد هناك الكثير من الوقت لحل هذه المشكلة ومعرفة أصل الفيروس، وستشكل منظمة الصحة العالمية مجموعة من 20 شخصاً، ستضم خبراء في الحماية البيولوجية والسلامة في المختبرات، إضافة إلى خبراء في أمراض الحيوان.
على خط مواز، أصدرت وزارة الصحة الروسية، أمس الإثنين، إذناً لإطلاق التجارب السريرية للقاح «بيتوفاكس» الروسي الجديد المضاد لفيروس كورونا.
وستجري المرحلتان الأولى والثانية من التجارب التي تشمل 170 متطوعاً، في الفترة بين 27 أيلول الحالي إلى 31 آب 2022.
وسجلت روسيا حتى الآن 5 لقاحات مضادة لكورونا، وفي آب عام 2020 سجل في روسيا بشكل رسمي أول لقاح ضد كوفيد في العالم، تحت اسم «سبوتنيك V»، الذي وافقت 70 دولة حتى الآن على استخدامه لديها.
ولاحقاً سجلت روسيا لقاحي «إبيفاك كورونا» و«كوفيفاك»، ومن ثم تم تسجيل لقاح «سبوتنيك لايت» ذي الجرعة الواحدة، والذي يستخدم أيضاً كلقاح معزز للمناعة.
كما سجلت الصحة الروسية مؤخراً لقاح «إبيفاك كورونا – إن» وهو يحتوي على المادة الفعالة نفسها الموجودة في «إبيفاك كورونا»، لكن يتم تركيبها بطريقة مختلفة.
في السياق، وقعت شركة «T&T Group» الفيتنامية والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة اتفاقية حول توريد دفعة من لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى فيتنام.
وقال سفير فيتنام لدى موسكو، دانغ مين هوي، في حديث لوكالة «نوفوستي»: «توصلت شركة «T&T Group» والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة إلى اتفاق بشأن توريد دفعة من لقاح «سبوتنيك V» إلى فيتنام في عام 2021، ويعمل الجانبان بشكل حيوي على تحديد جدول زمني لإمدادات اللقاح سيكون مقبولاً بالنسبة للقدرات الإنتاجية الروسية وقدرة فيتنام لقبول اللقاح».
وعبر الرئيس الفيتنامي، نجوين شوان فوك، سابقاً في محادثته الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اهتمامه بزيادة إمدادات اللقاحات الروسية وتنظيم إنتاج لقاح «سبوتنيك V» في أراضي فيتنام.
إلى ذلك، سجلت روسيا، أمس الإثنين، أكثر من 22 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي، على حين نزل عدد الوفيات اليومية تحت عتبة الـ800 للمرة الأولى منذ 6 أيام.
وحسب بيانات مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا، فإن حصيلة أمس بلغت 22236 إصابة و779 وفاة مقابل 22498 إصابة و805 وفيات في اليوم السابق.
بذلك ارتفع إجمالي حالات كورونا في البلاد إلى 7 ملايين و443149، منها 204679 حالة وفاة.
وتماثل 13513 مريضاً بكوفيد-19 للشفاء الكامل خلال اليوم الماضي، ليصبح مجموع المتعافين 6 ملايين و618117 شخصا.
في السياق، فندت البروفيسورة في مدرسة البيولوجيا النظامية بجامعة «جورج مايسون» الأميركية د. آنتشا بارانوفا، عوامل قد تسبب وفاة المريض أو إصابته بأشكال خطيرة من مرض «كوفيد – 19».
وفي حديث أدلت به لإذاعة «سبوتنيك» الروسية، قالت بارانوفا إن العوامل الوراثية يمكن أن تؤثر بالدرجة الأولى في التطور الخطير للمرض وأوضحت أن العلماء استوضحوا مؤخراً أن الإنسان قد يصاب بأشكال خطيرة من «كوفيد- 19» بتأثير 3 جينات، PIGN، CCR5. أما أولها فلا يسبب الجريان الخطير للمرض فحسب بل أيضاً يزيد من احتمال ظهور مضاعفات متعلقة بالأعصاب.
وقالت البروفيسورة إن خطر الوفاة يزداد عند مَن يعانون أمراضاً خطيرة أخرى، وكلما ازداد عدد تلك الأمراض قلّ احتمال المسار الخفيف لمرض «كوفيد – 19».
وقد قالت إن التدخين يزيد كذلك من خطر الوفاة جراء الإصابة بالفيروس التاجي. وهناك عوامل أخرى وبينها أخطار الإصابة بأمراض معدية تنتشر داخل المستشفى ومن شأنها أن تؤدي إلى تدهور صحة المريض المصاب بـ«كوفيد – 19» ويمكن أن تسبب وفاته.
وأشارت البروفيسورة إلى أن الأطباء يمكن أن يتوقعوا أي خطورة بعد دراسة نتائج فحص دم المريض، وأوضحت قائلة:» على سبيل المثال فإن نسبة بروتين C لدى المصاب بالفيروس التاجي قد تزيد على القيم المسموح بها بمقدار 70 مرة، الأمر الذي يشير إلى احتمال تعرض المريض لخطر الموت». كما يمكن تقييم خطورة مسار المرض كذلك عن طريق قياس مستوى الأجسام المضادة للإنترفيرون. وقد يقاس المستوى المذكور قبل الإصابة بالفيروس التاجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن