سورية

اعتقلت 5 أشخاص كانوا يخطّطون لعمل إرهابي … روسيا ترحّل سجيناً أجنبياً كان يجنّد إرهابيين إلى سورية

| وكالات

رحّلت السلطات الروسية أحد الأجانب الذي كان يقضي عقوبته في السجن، لمحاولته تجنيد مواطنين آخرين للمشاركة في أنشطة منظمة إرهابية دولية على أراضٍ سورية، بالتزامن مع إيقافها خمسة أشخاص، كانوا يخطّطون لعمل إرهابي في البلاد.
وأعلنت وزارة الداخلية الروسية في بيان نقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أمس، أن الشرطة في إقليم بريموريه، قامت بترحيل أحد الأجانب الذي كان في السجن لمحاولته تجنيد أشخاص في منظمة إرهابية دولية تنشط في سورية.
وأشارت الوزارة إلى أن المحكوم عليه من مواليد 1984 وهو من مواطني إحدى دول آسيا الوسطى وكان يقضي عقوبة بموجب مادة «المساعدة في الأنشطة الإرهابية».
وأضافت: «في عام 2017، قام المذكور المعتنق لإيديولوجية الإسلام الراديكالي، بالترويج للأفكار المتطرفة وحاول تجنيد مواطنين آخرين للمشاركة في أنشطة منظمة إرهابية دولية على أراض سورية».
وأكدت الوزارة، أن عملية الترحيل، تمت بإشراف موظفي مصلحة الهجرة الروسية في مقاطعة أمور، موضحة أن الأجنبي بعد طرده، سيمنع من دخول الأراضي الروسية لمدة 30 عاماً.
وفي وقت سابق من يوم أمس، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، في بيان نقلته وكالة «سبوتنيك»، إحباط الإعداد لعمل إرهابي في جمهورية باشكورستان الواقعة جنوب جبال الأورال الروسية، واعتقال خمسة من أعضاء تنظيم «النازيين الجدد».
وجاء في البيان: «تم إحباط التحضير لعمل إرهابي في جمهورية باشكورستان، كان يستهدف إحدى هيئات إنفاذ القانون» مضيفاً: إنه تم اعتقال خمسة من سكان مدينة أوفا (عاصمة باشكورستان) من مواليد 2001-2003 وأنهم أعضاء في تنظيم «النازيين الجدد»، كانوا يخطّطون لعمل إرهابي باستخدام العبوات الناسفة يدوية الصنع.
وذكر، أن لجنة التحقيق فتحت 3 قضايا جنائية بحق المتهمين منها التحضير لهجوم إرهابي وصنع المتفجرات.
والأربعاء الماضي، أعلن مركز الاتصالات العامة في هيئة الأمن الفيدرالي الروسية في بيان توقيف أفراد خلية متطرفة في مدينة يكاترينبورغ وسط روسيا للاشتباه بضلوعهم في تحريض مهاجرين على شن هجمات إرهابية.
وقال: إن «أعضاء المجموعة الإجرامية وجميعهم من مواطني آسيا الوسطى، متورطون في الترويج لإيديولوجيا المنظمات الإرهابية الدولية وتحريض العمال المهاجرين على ارتكاب جرائم إرهابية في روسيا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن