شؤون محلية

التسجيل عن بعد في مفاضلة العام القادم … بابا لـ«الوطن»: أكثر من 10 آلاف تقدموا لـ«الجامعات الخاصة» وغداً الإعلان عن ملء الشواغر

| فادي بك الشريف

كشفت وزارة التعليم العالي العمل حالياً على إنجاز جميع التجهيزات لتطبيق التسجيل عن بعد في مفاضلة العام القادم مع إلغاء عملية التقدم للمفاضلة عبر المراكز، مؤكدة أن الوزارة ماضية في هذا الموضوع لاستكماله من جميع المناحي مع إمكانية اعتماد الأمر عن طريق تطبيق على (الهاتف المحمول).
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي رياض طيفور عن وضع كل البرمجيات والخوارزميات الخاصة بالموضوع مع اختبارها بالشكل المطلوب وهي بمراحلها النهائية لتحقيق الغاية اللازمة.
وحول مفاضلة التعليم المفتوح، بين طيفور أنه من المقرر أن تصدر أواخر الشهر القادم ليتاح بموجبها للطلاب بالتقدم إلي مختلف البرامج بالجامعات التي تعتمد نظام التعليم المفتوح، علماً أن التسجيل في المفتوح لا يشمل الحاصلين على الشهادة الحديثة وإنما يفترض مرور سنتين على الأقل على الشهادة الثانوية، مع وجود قواعد للتسجيل على المفتوح لم يطرأ أي تغيير عليها.
ومن المقرر صدور قواعد التقدم إلى المفاضلة خلال الفترة القادمة محددةً عدد المقاعد في مختلف برامج التعليم المفتوح في الجامعات ليصار بعدها إلى الإعلان عن المفاضلة.
هذا وعلى نحو متصل أعلنت وزارة التعليم، عن إعادة افتتاح التقدم لمفاضلة الفرز لطلاب السنة التحضيرية اليوم وغداً الخميس الواقع في 29-30 أيلول 2021.
وفي السياق ذاته وجهت الوزارة تعميماً إلى الجامعات الخاصة تؤكد فيه أحقية الطالب الذي سجل في الجامعة في الكلية/ الاختصاص الذي قبل به، بالتقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر في الجامعة ذاتها.
وأضافت الوزارة: في حال حصول الطالب على قبول جديد، يعد قبوله الأول ملغى حكماً، ولا يحق له الاعتراض أو العودة إلى الاختصاص الأول، وتحول أقساطه إلى الاختصاص الجديد.
وحول هذا الموضوع بين معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة شكري بابا، أن الهدف من التعميم الوزاري هو الحفاظ على المقاعد الجامعية عند الجامعات، وعدم أحقية الطالب في التسجيل بمكانين أو اختصاصين، مع الالتزام باختصاص وحيد ليصار إلى إتاحة الفرصة لطلاب آخرين، منوهاً بأن الآلية في الجامعات الخاصة تطبق للمرة الأولى لهذا العام على أن تستمر ذات الآلية بمفاضلة العام القادم، مع إمكانية البدء بالتسجيل عن بعد وهذا يعود للقرارات المتعلقة بوزارة التعليم.
تسديد بالقطع الأجنبي
هذا وكشف معاون الوزير أن عدد المتقدمين إلى مفاضلة الجامعات الخاصة يتجاوز الـ 10 آلاف للتفاضل على الاختصاصات، مشيراً إلى أنه يحق للطالب أن يتقدم إلى مفاضلة أكثر من جامعة خاصة، ويتم الاختيار ممن يحقق شروط المفاضلة وحسب المعدلات، وأشار بابا إلى أنه يحق للطلاب العرب والأجانب، (أبناء المواطنات السوريات) ممن ينطبق عليهم أحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم 12 تاريخ 21/10/2020 التقدم إلى مفاضلة السوريين وتسدد رسوم الساعات المعتمدة بالليرة السورية.
وبين معاون وزير التعليم أن التعميم نص على أنه في حال تقدم الطالب إلى مفاضلة العرب والأجانب، تسدد الرسوم بالقطع الأجنبي.
يشار إلى أن وزارة التعليم العالي نفت أي تمديد لفترة التقدم لمفاضلة القبول الجامعي في مختلف مراكز التسجيل بالجامعات والبالغ عددها 70 مركزاً، على أن يستمر تدوين الرغبات حتى يوم غد الخميس، علماً أن الوزارة حددت فترة كافية للتسجيل تقدم خلالها آلاف المتقدمين خلال الأيام الأولى من إعلان بدء التقدم للمفاضلات على اختلافها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن