عربي ودولي

روانجي: خطابات مسؤولي الكيان الإسرائيلي حول إيران كاذبة

| وكالات

وصف مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، خطاب رئيس وزراء كيان الاحتلال نفتالي بينيت في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة حول إيران بأنه «مليء بالأكاذيب».
وحسبما ذكرت وكالة «إرنا»، كتب تخت روانجي عبر «تويتر» تعليقاً على خطاب بينيت: «لقد بلغ التخويف من إيران ذروته في منظمة الأمم المتحدة، خطاب رئيس وزراء الكيان الصهيوني حول إيران كان مليئاً بالأكاذيب، هذا الكيان الذي يمتلك مئات الرؤوس النووية ليس في موقع يحق له التحدث عن برنامجنا السلمي».
وأضاف تخت روانجي: إن «صمته (بينيت) حول فلسطين يثبت عزم كيانه على سلب حقوق الفلسطينيين».
وشن بينيت، أول من أمس الإثنين، هجوماً حاداً على إيران من منبر الأمم المتحدة، محذراً من أن طهران تجاوزت «كل الخطوط الحمراء» في برنامجها النووي، الذي قال إنه يمر بـ«لحظة حاسمة»، كما اتهم طهران بالسعي للهيمنة على المنطقة تحت «مظلة نووية» وإطلاق «آلة دمارها» في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
وفي معرض حديثه، رفض روانجي دعوة الإمارات إلى طهران لـ«إنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى» ووصف هذه القضية بأنها ناجمة عن «سوء فهم».
وقال تخت روانجي إن «ادعاءات الإمارات حول الجزر الإيرانية الثلاث.. لا أساس لها من الصحة»، مضيفاً: «إيران تكرر موقفها الثابت حيال هذه القضية وتؤكد أنها لا تعترف أصلاً بوجود هكذا قضية خلافية بين البلدين.. الجزر جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية».
وتابع المندوب الإيراني: «رغم عدم اعتراف إيران بالادعاءات حول الجزر الثلاث، إلا أن علاقات حسن الجوار تجعلنا مستعدين لمحادثات ثنائية مع الإمارات لإنهاء سوء الفهم حول الموضوع».
ووجه وزير الدولة في وزارة الخارجية الإماراتية خليفة شاهين المرر، في كلمة ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الدعوة إلى إيران «لاحترام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وحل النزاعات بالطرق السلمية، وإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث»، حسب تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن