الصفحة الأخيرة

الأطفال المكتئبون معرضون للإصابة بالخرف

| وكالات

كشفت دراسة أميركية أن الأطفال الذين عانوا من أعراض اكتئاب في مرحلة البلوغ معرضون للإصابة بالخرف خلال وقت لاحق من الحياة.
ووضحت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا أن الاكتئاب في مرحلة البلوغ المبكر قد يؤدي إلى انخفاض الإدراك بعد 10 سنوات والتدهور المعرفي عند كبار السن الذي يعرف بالخرف حيث تبين أن هرمونات التوتر المفرطة قد تدمر القدرة على تكوين ذكريات جديدة.
واستخدم الباحثون طرقاً إحصائية مبتكرة أجريت على 15000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 20 و89 عاماً مقسمة إلى ثلاث مراحل عمرية، كبار السن والأشخاص في منتصف العمر والأطفال لكشف مدى تأثير الاكتئاب والصحة العقلية للطفل على مستقبله ومدى إصابته بالخرف.
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين عانوا من أعراض اكتئاب في مرحلة البلوغ كانت لديهم احتمالية للإصابة بالخرف بنسبة 73 بالمئة خلال وقت لاحق من الحياة، كما ربط الباحثون بين الضعف الإدراكي في مرحلة الشيخوخة والإصابة بالاكتئاب في مرحلة الطفولة.
وأشارت الدراسة إلى أن الاكتئاب يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف وزيادة إنتاج هرمونات الإجهاد السكرية ما يؤدى إلى تلف الحصين وهو جزء ضروري من الدماغ لتشكيل وتنظيم وتخزين الذكريات الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن