الأخبار البارزةشؤون محلية

محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى لـ«الوطن»: بوصلتنا المواطن وتوجيهات سيد الوطن قولاً وعملاً

| محمود شاهين

تلمس في محافظة طرطوس الكثير من العمل والإنجاز، وكثير من الجهد الذي انعكس على حياة الناس وبالأخص أسر الشهداء وأثمر تسهيلات وخدمات للجرحى وكل ذلك احتاج دائماً إلى متابعة خاصة من محافظ طرطوس السيد صفوان أبو سعدى الذي كان حديثه شفافاً ومدعماً بالأرقام وفيما يلي مضمون وفحوى اللقاء مع محافظ طرطوس الذي تمّ تحديده بثلاث محاور أساسية وهي: أولاً: ما تم إنجازه من مشاريع في محافظة طرطوس عام 2021م.

ثانياً: الخطوات المتخذة فيما يخص النفايات الصلبة وحل قضية وادي الهدة.

ثالثاً: معالجة التلوث الناجم عن تسرب مادة الفيول في محطة توليد كهرباء بانياس.

يقول محافظ طرطوس فيما يخص المحور الأول: تم افتتاح عدد من المشاريع التي من شأنها تعزيز الواقع الخدمي في المحافظة وتحسينه ومنها:

– تدشين مشروع بئر مياه بيت القليح في منطقة الشيخ بدر بكلفة إجمالية تقرب من /700/ مليون ليرة سورية.

– تدشين مكتب شؤون الشهداء والمفقودين والجرحى العسكريين في مدينة طرطوس في حي الغدير بمساحة 365 م2، ونفذ بتمويل كامل من الموازنة المستقلة لمحافظة طرطوس بكلفة /147/ مليون ليرة سورية.

– تدشين مبنی مقر الشرطة العسكرية لموقع طرطوس في مدينة طرطوس بلغت مساحة العقار 7000 م2 وبكلفة وصلت إلى 486 مليون ليرة سورية ممول من الموازنة المستقلة في المحافظة.

– افتتاح مدرسة الشهيد البطل الملازم أول وسيم حرفوش في بصرمون بریف بانياس، ممول من الموازنة المستقلة لمحافظة طرطوس، قيمة العقد 140 مليون ليرة سورية تؤدي دوراً كبيراً في تخديم الريف البعيد وتعالج حالة الكثافة الصفية والدوام النصفي الذي كان يعاني منه أكثر من 210 طلاب.

– دائرة خدمات العاملين في الدولة في مركز خدمة المواطن بالأمانة العامة لمحافظة طرطوس يقدم مختلف الخدمات المتعلقة بالمعاملات الوظيفية لكل عامل كالنقل والتسريح وغيرها.

– افتتاح سوق المهن اليدوية الدائم في طرطوس بمشاركة /57/ حرفياً وحرفية موزعين على 19 محلاً، ويحوي جميع المشغولات اليدوية التراثية الفنية.

– قاعة التدريب متعددة الأغراض في مركز الدعم البيئي المجتمعي في القدموس بعد تأهيلها بتمويل من الأمم المتحدة.

– روضة نقابة المعلمين النموذجية في الشيخ بدر.

– افتتاح مهرجان صيف طرطوس (سوق بيع مباشر) في مدينة طرطوس القديمة.

– افتتاح سوق رمضان الخيري في مدينة طرطوس القديمة وفي حديقة الطلائع.

– افتتاح سوق المنتجات الريفية الذي تقيمه هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بمدينة طرطوس القديمة.

– مشفى الكندي بمدينة طرطوس يتضمن المشفی 120 سريراً، ويحتوي أقسام عناية قلبية وجراحة قلب ووحدة غسيل كلى ووحدة تنظير هضمي وكل الاختصاصات الطبية المطلوبة، بقيمة مالية تقرب من /15/ ملیاراً.

– مشروع مجمع شاهين السياحي الذي يعد من المشاريع المهمة على الساحل السوري للقطاع الخاص والتي بنيت بأياد وطنية رغم العقوبات والحصار وهو يؤمن أكثر من 800 فرصة عمل لخريجي الكليات والمعاهد والمدارس الفندقية والسياحية.

– مشروع الكرنك (شاطئ الأحلام للسياحة الشعبية) في طرطوس هذا المشروع هو الأكبر بين خمسة مشاريع للسياحة الشعبية أقامتها وزارة السياحة في السنتين الماضيتين وسيكون مفتوحاً للمواطنين بأسعار مدروسة ورمزية.

– افتتاح المركز التجاري (وايت سنتر طرطوس) في حي الغدير بطرطوس.

* وعلى صعيد الخطوات المنجزة في مجال مراكز الخدمة، فقد تم الآتي:

– الانتهاء من أعمال البنى التحتية والإكمالات لمراكز خدمة المواطن في كل من (صافيتا، الصفصافة، بانیاس) ويتم العمل على تأمين الفرش المكتبي ونسبة الإنجاز 50% من الفرش المكتبي وحالياً قيد إنجاز أضابير فنية لإحداث مراكز خدمة في كل من (الشيخ سعد، القمصية، مشتى الحلو، العنازة) وهي قيد التصديق في الجهات المركزية.

حل قضية وادي الهدّة

أما فيما يخص المحور الثاني قال: تم اتخاذ عدة خطوات وبذل جميع الإمكانات المتوافرة وتكثيف الجهود لمعالجة النفايات الصلبة وحل قضية وادي الهدّة، وفي هذا الخصوص نذكر الآتي:

– يوجد في محافظة طرطوس /62/ مكباً عشوائياً موزعة على مساحة المحافظة تشكل هاجساً لدى المحافظة نظراً لما تسببه من تلوث في المناطق المحيطة ومصدراً لحدوث الحرائق وخاصة في المناطق الحراجية.

لذلك كان هذا الملف من أولويات المحافظة، حيث تم البدء بتنفيذ المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة في محافظة طرطوس والذي حدد إنشاء معمل لمعالجة النفايات الصلبة في وادي الهدّة و/10/ محطات ترحيل وسيطة موزعة في المناطق حيث كانت محافظة طرطوس من المحافظات السباقة بل الوحيدة التي بدأت بتنفيذ المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة.

– في عام 2014 تم البدء بالتشغيل التجريبي لمعمل وادي الهدّة بطاقة نحو /50/ طناً يومياً والذي يتألف من (معمل فرز يدوي ومیكانيكي- معمل سماد – مطمر صحي مجاور) يتم فرز النفايات وبيع المواد المدورة وإنتاج السماد الذي يباع بسعر /3000/ ل. س للطن الواحد ومجاناً للجرحى وذوي الشهداء.

– وفي عام 2017 تم استكمال تركيب جميع التجهيزات الميكانيكية والكهربائية وتشغيل المعمل بالطاقة القصوى حيث تم إغلاق /30/ مكباً عشوائياً في المناطق وترحيل القمامة إلى معمل وادي الهدّة.

– تم التعاقد مع جامعة تشرين لدراسة وتأهيل تسعة مكبات عشوائية هي الأشد خطورة وهي مكبات (صافيتا – طرطوس- الدريكيش – المشتی – الحميدية – عين الزرقا- القدموس الشيخ بدر- بعشتر).

وعليه تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتأهيل مكبي صافيتا وعين الزرقا.

– وفي عام 2020 تم متابعة تنفيذ محطتي أرواد وبانياس حيث بلغت نسبة التنفيذ في محطة بانياس 83 % وفي محطة أرواد 23%.

– تم تطبيق خطة نقل النفايات الطبية من جميع المشافي الخاصة والعامة في المحافظة من خلال نقلها بواسطة سيارة مخصصة لنقل النفايات الطبية إلى محطة معالجة النفايات الطبية في اللاذقية.

– تم تحسين واقع العمل في المعمل من خلال استثمار جزئي لخطوط الفرز لمدة عام بقيمة 52 مليون ليرة سورية عائدة للمحافظة وكذلك متابعة طمر للمرفوضات لمنع انتشار الروائح والحرائق وشفط الرشاحة الناتجة عن المعمل بشكل دوري لمنع تلوث المناطق المحيطة.

– وتم إعداد دفاتر شروط شاملة لاستثمار المعمل من قبل القطاع الخاص لتحسين الأداء والجودة وحالياً قيد الإعلان.
علماً أنه تم تشكيل لجنة للبحث عن مطامر أخرى لتخفيف الضغط عن وادي الهدّة وعدم زيادة التلوث في المحافظة.

معالجة تلوث الفيول

أما فيما يخص المحور الثالث قال: تم اتخاذ إجراءات بالسرعة القصوى وتكثيف الجهود لمعالجة التلوث الناجم عن تسرب مادة الفيول في محطة توليد كهرباء بانياس ضمن الإمكانيات المتاحة وبكوادرنا الوطنية وتمثلت تلك الإجراءات بالآتي:

– بتاریخ 26/8/2021 تم تشكيل لجنة من قبلنا بالأمر الإداري رقم 984/ح برئاسة نائب رئيس المكتب التنفيذي وعضوية كل من: عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات – مدير محطة توليد بانياس – مدير الموارد المائية – مدير عام شركة الصرف الصحي – مدير فرع المحروقات – مدير البيئة – رئيس مجلس مدينة بانياس – مدير ميناء بانياس – رئيس قسم الجاهزية في المحافظة.

مهمة هذه اللجنة: معالجة انتشار مادة الفيول المتسربة في المحطة ومعالجة تلوث البحر وجميع الآثار الناجمة عن ذلك على أن تضع جميع الدوائر والمؤسسات والشركات العامة في طرطوس كل آلياتها تحت تصرف اللجنة وفق الطلب.

– بتاریخ 27/8/2021 زرنا المحطة الحرارية في بانياس وترأسنا اجتماعاً بمقر المحطة بحضور جميع المعنيين استمعنا من خلاله إلى مقترحاتهم وآرائهم الفنية حول الواقع وسبل إزالة التلوث ولاسيما من المتخصصين وكانت قراراتنا بهذا الخصوص:

١- تخصيص مبلغ وقدره عشرة ملايين ليرة سورية لتأمين العمال بالأجرة وشراء الخيش والقصب والأحذية (جزمة) وكل ما يلزم.

2- إجراء كل ما يلزم لإنهاء أعمال تنظيف الشاطئ وسحب البقع النفطية خلال مدة ثلاثة أيام بحيث يصبح الشاطئ نظيفاً.

٣- إجراء كل ما يلزم لإنهاء التلوث داخل المحطة خلال مدة 15 يوماً وهي المدة التي ذكرها مدير المؤسسة.

4- التوجيه إلى مجلسي مدينة طرطوس وبانياس لتأمين الجرارات والعمال وجميع الآليات الممكنة لاستخدامها بأعمال التنظيف للشاطئ وسحب البقع.

5- تكليف مديرية الزراعة بتأمين المنشار الكهربائي وكل ما يطلب من إمكانات المديرية لمعالجة التلوث الحاصل.

6- التوجيه إلى الشركات وكل الجهات العامة بإشراف ومتابعة من اللجنة المشكلة من قبلنا لتأمين متطلبات الإسراع بإنهاء أعمال التسرب ومعالجته ونقل المادة ونظافة الشاطئ.

7- تقسيم الشاطئ الملوث إلى قطاعات عمل حسب البقع وتحديد مسؤول لكل قطاع ويوضع تحت تصرفه كل ما يلزمه من آليات وأدوات وعمال وبالتنسيق الدائم مع اللجنة.

8- توجيه مدير المحطة لتفعيل عمل لجان الحماية الذاتية لمعالجة مثل هذه الحوادث الطارئة وأيضاً تجنب وقوعها كما أكدنا على دور وسائل الإعلام بتصوير الواقع وكيفية المعالجة لمشكلة التسرب والجهود المبذولة من كل الجهات العامة تجاه ذلك.

9- مخاطبة السيد رئيس مجلس الوزراء والسادة وزراء (وزير الإدارة المحلية والبيئة، وزير الكهرباء، وزير النفط والثروة المعدنية) لتشكيل لجنة لدراسة واقع الخزانات المنتشرة على مساحة محافظة طرطوس بدءاً من أرزونة جنوباً حتى بانياس شمالاً.

واستمرت اللجنة المشكلة بعملها، وبعد نهاية الفترة المحددة لها من قبلنا تم تقييم الإجراءات التي تم إنجازها لإزالة التلوث بالفيول عن الشاطئ، حيث كانت المعالجة ناجعة ووضعت خطة للمرحلة القادمة تتضمن المراقبة اليومية المستمرة لملاحظة أي مستجدات أو ظهور بقع جديدة ليصار لسرعة التدخل كل حسب قطاعه وبعدها يتم تنظيف الصخور وفق طرق أمنة بيئياً وترحيل الرمل والحصى الذي كان ضمن البؤر النفطية على الشاطئ إلى مكان مناسب ومعالجة القصب المستخدم في معالجة التلوث بالتنسيق بين مديرية البيئة ومجلس مدينة بانياس والمعنيين كل ضمن قطاعه.

كما تم تشكيل لجنة من قبل السيد وزير النفط والثروة المعدنية بناء على كتابنا ذي الصلة لتقييم الوضع الفني والبيئي لخزانات النفط والمشتقات النفطية في المنطقة الساحلية، وخرجت اللجنة بمجموعة من الحلول وفي طريقها للتنفيذ لجهة عدم تكرار ما حدث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن