عربي ودولي

روسيا مددت حظر الاستيراد المفروض على منتجات أميركية وغربية … رئيس فنلندا يدعو أوروبا إلى حوارٍ بنّاء مع موسكو

| وكالات

دعا الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، الدول الأوروبية إلى تغيير سياستها تجاه روسيا والبدء ببناء حوارٍ مع روسيا، قائلاً إن «الحوار يمكّننا من الرد معاً على التهديدات والتحديات المشتركة».
يأتي ذلك على حين مددت روسيا أمس حظر الاستيراد المفروض على المنتجات الغذائية الغربية حتى نهاية 2022 رداً على عقوبات أميركية وأوروبية.
ونقل موقع «الميادين» عن نينيستو قوله خلال كلمة ألقاها في ندوةٍ مخصصة للاحتفال بالذكرى الـ60 للمعهد الوطني للسياسة الخارجية متحدثاً عن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، إنّه «بدلاً من السعي للتعاون، لدينا عدم ثقة متزايد واتهامات متبادلة. وبالرغم من ذلك، فإنني أحثّكم على النظر إلى الوضع على نطاق أوسع».
وشدد نينيستو على أنّ «أوروبا بحاجة إلى أن تكون صديقة لموسكو، لأن التعاون الروسي الأوروبي أصبح ركيزة مهمة للأمن»، مشيراً إلى أنّه «يجب أن ينظر الجميع في الصورة العامة قليلاً من أجل عدم خسارة إمكان الرد معاً على التهديدات والتحديات المشتركة في أوروبا».
كما شارك نينيستو تجربته الإيجابية في العلاقات الروسية الفنلندية، واقترح توسيع السياسة القائمة على الاحترام المتبادل إلى مستوى أوروبا بأكملها، حسب ما نقل موقع «verkkouutiset».
في غضون ذلك مددت روسيا أمس حظر الاستيراد المفروض على المنتجات الغذائية الغربية حتى نهاية 2022 وذلك رداً على عقوبات أميركية وأوروبية.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن قرار للحكومة الروسية بهذا الصدد قوله إنه سيمدد الحظر على استيراد المنتجات الزراعية والمواد الخام والأغذية إلى الاتحاد الروسي والتي يكون بلد منشئها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا والنرويج وأوكرانيا وألبانيا وجمهورية الجبل الأسود وأيسلندا وإمارة ليختنشتاين وبريطانيا وإيرلندا الشمالية حتى الـ31 من كانون الأول 2022.
وفرضت روسيا في آب 2014 حظراً على استيراد منتجات مثل اللحوم والنقانق والأسماك والمأكولات البحرية والخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان وذلك رداً على العقوبات الغربية التي فرضت عليها آنذاك بحجة الأزمة الأوكرانية.
في سياق منفصل أعلن القائد العام للقوات البرية الروسية الجنرال أوليغ ساليوكوف أن الجيش الروسي سيحصل على نظام صواريخ محمول من الجيل الجديد «ميتكا».
ونقلت وكالة «سانا» حديث ساليوكوف لصحيفة «كراسنايا زفيزدا» نشر أمس قال فيه: «إن منظومات الدفاع الجوي المحمولة لديها صاروخ برأس موجه مقاوم لكل أنواع التشويش البصري». ولم يتم الكشف عن الخصائص التكتيكية والتقنية الأخرى لنظام الصواريخ المحمول.
يشار إلى أن الجيش الروسي يمتلك نظام «فيربا» المحمول حيث تم تصميم المجمع المضاد للطائرات لتدمير الطائرات والمروحيات وكذلك صواريخ كروز والطائرات المسيّرة على ارتفاعات من 10 أمتار إلى 4.5 كيلومترات وعلى مسافة 500 متر إلى 6.5 كيلومترات وهي مؤشرات تتجاوز بشكل كبير قدرات منظومات الدفاع الجوي الأجنبية المحمولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن