عربي ودولي

وزير الدفاع الإيراني حذر الأعداء من القيام بأي خطوة حمقاء وجاهلة … عراقجي أميناً للمجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية

| وكالات

أصدر رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران كمال خرازي قراراً عيّن بموجبه مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية السابق عباس عراقجي أميناً لهذا المجلس.
يأتي ذلك على حين حذر وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني، الأعداء من القيام بأي خطوة حمقاء وجاهلة.
وفي قرار أصدره خرازي طلب من عراقجي «العمل على تطوير أمانة المجلس وتوسيع دوره في تبيين سياسات البلاد وتنوير الرأي العام العالمي وتحقيق مصالح البلاد»، كما وجه الشكر والتقدير للأمين السابق للمجلس محمد باقر خرمشاد لجهوده التي بذلها خلال فترة توليه هذا المنصب.
وتولى عراقجي فيما سبق العديد من المسؤوليات منها سفير إيران في فنلندا واليابان ومساعد وزير الخارجية في الشؤون القانونية والدولية ومسؤول دائرة آسيا في الخارجية والمتحدث باسم الوزارة ومساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية.
وفي وقت سابق أصدر وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قراراً عيّن بموجبه علي باقري مساعداً للخارجية في الشؤون السياسية، بينما عيّن عباس عراقجي مستشارا له.
من جانب آخر نقلت وكالة «فارس» عن العميد آشتياني تغريدة على موقع «تويتر» أكد فيها أن «أعداء الشعب الإيراني سيتلقون رداً ساحقاً على أي خطوة حمقاء وجاهلة يقومون بها وسيدفعون ثمناً باهظاً».
وتزامن هذا الموقف مع مناورات الجيش الإيراني «فاتحو خيبر» قرب الحدود مع آذربيجان، التي انطلقت، أول من أمس الجمعة، في إيران، بحضور قائد القوات البرية للجيش الإيراني، العميد كيومرث حيدري، وهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، وجاءت بمشاركة لواءي الدروع 216 و316 واللواء 25 ومجموعة المدفعية 11 ومجموعة الحرب الإلكترونية والمجموعة 433 للهندسة القتالية، وبدعم من مروحيات طيران الجيش.
وأوضح العميد حيدري، أن هدف المناورات هو «الارتقاء بالجاهزية القتالية للقوّة البرية في هذه المنطقة»، من دون أن يحدِّد مداها الزمني أو الجغرافي.
في غضون ذلك أزاحت قوة الدفاع الجوي التابعة للجيش الإيراني الستار عن الرادار «هرمز» وجهاز المحاكاة «شمس».
وتمت مراسم إزاحة الستار عن الرادار التكتيكي المتوسط المدى «هرمز» وجهاز المحاكاة «شمس» الذي يعد من المنظومات الإستراتيجية البعيدة المدى، أمس السبت، برعاية قائد قوة الدفاع الجوي للجيش العميد علي رضا صباحي وعدد من مساعديه وذلك في منظمة الاكتفاء الذاتي التابعة لهذه القوة.
والهدف من تنفيذ مشروع «هرمز» هو تصميم وتصنيع رادار متوسط المدى قادر على استخراج معلومات سرعة الهدف ومسافته بدقة عالية وإرسال المعلومات بجودة ممتازة إلى مركز السيطرة على نيران صواريخ الدفاع الجوي.
والرادار «هرمز» من شأنه تعزيز القدرات القتالية ويتميز بالديمومة العملانية العالية والفترة الزمنية الأقل اللازمة للإصلاح والصيانة والدقة العالية في قياس جهة وارتفاع الهدف والارتقاء بقدرة تمييز الأهداف وتحسين زاوية التغطية للهوائي والسرعة في الكشف عن الأهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن