ثقافة وفن

رامي ديوب.. هل يكسب الرهان في «بقعة ضوء»؟ … أربعة عشر جزءاً من الأجزاء والنجاحات فهل تستمر هذه السلسلة؟

| سارة سلامة

يتصدى المخرج السوري رامي ديوب لمهمة ليست سهلة فهو يستعد لإنجاز الجزء الخامس عشر من السلسلة الكوميدية الشهيرة «بقعة ضوء»، الذي كان من المقرر أن يتولى المخرج باسم عيسى دفة إخراجها والذي يشرف عليها الممثل أيمن رضا ويشارك في كتابتها مجموعة كتّاب، لكن الشركة المنتجة قررت سحب العمل وإيداعه بين يدي ديوب في أول تجاربه الإخراجية بعد أن عمل لسنوات طويلة مخرجاً مساعداً ومخرجاً منفذاً.

حيث ينجز الآن كاستينغ للممثلين الشباب الذين يرغبون في المشاركة مراعياً شروطاً عديدة أهمها إتقان متعدد للهجات السورية، ويستقبل أيضاً نصوصاً ولوحات عربية أو محلية إلى بريد الشركة المنتجة للمسلسل ليكون المسلسل جاهزاً للعرض في رمضان المقبل.

العمل الذي وضع فكرته كل من الممثلين أيمن رضا وباسم ياخور، وتطور فيما بعد وشارك في كتابته الدكتور ممدوح حمادة، دلع الرحبي، حازم سليمان، مازن طه، رافي وهبي، وغيرهم الكثير.

يحتاج اليوم رامي ديوب إلى اجتياح واقعنا بمشهد ساخر كوميدي، من لقمة مواطن مغمسة بالويلات، ومشكلات يعيها منذ تفتح عينيه صباحاً إلى أزمات الكهرباء والماء والمحروقات والغلاء.. ، هذا الوقت المناسب ربما لتستعيد هذه السلسلة صحوتها بين يدي شاب سعى طويلاً لتحقيق حلمه، فهل يحقق ديوب الشرط وهل يكسب الرهان؟ هذا ما ستكشفه الأيام.

تجديد حيوية العمل

وهو مسلسل سوري كوميدي متميز، عبارة عن لوحات منفصلة في حلقات درامية وكوميدية متنوعة للحياة العامة، ويسلط بقعة ضوء على الموضوعات السياسية والأحوال الاجتماعية للموظفين والفقراء في سورية بشكل ناقد وساخر، ويعتبر أحد أهم الأعمال الدرامية نجاحاً في المنطقة.

وانطلق الجزء الأول منه في العام 2001، حيث شكل انعطافة درامية عن مسلسل «مرايا»، لأنه عمل محاط بالنجوم، ونجح في إلقاء الضوء على قضايا اجتماعية وبعض الخلافات السياسية، وحجز مكانةً على لائحة أفضل المسلسلات السورية التي ساهمت في تعزيز ذاكرة الدراما الرمضانية بسائر الدول العربية وليس فقط في سورية.

وتنوع الفنانون المشاركون في العمل لتشمل بسام كوسا وعابد فهد وباسل خياط وقصي الخولي، ومن الفنانات على سبيل المثال، أمل عرفة وشكران مرتجى وكاريس بشار وديما بياعة وغيرهن من الممثلات.

حيث كانت الشركة المنتجة تتعمد تجديد الوجوه والمخرجين في كل موسم، وذلك لإعطاء العمل حيوية وتقديم أفكار جديدة من وحي الشارع السوري يتلقفها الناس بشغف.

هجره عرابوه

وفي ظل انخفاض مُعدّل إنتاج المسلسلات السورية الكوميدية في الآونة الأخيرة، فإن اسم «بقعة ضوء»، يبقى العلامة الأبرز في الكوميديا السورية، لذلك يستعد صناعه للخروج بحلة جديدة، ومحاولة تكريس كوميديا الموقف عبر الكلمة الهادفة والفكرة اللامعة، بسقف مفتوح والتطرق إلى الأزمات اليومية التي يعيشها المواطن السوري، وما لحقه من تبعات من الحصار الذي تتعرض له البلاد، من دون تجاوز ما خلفته الأزمة السورية من إرباكات في حياتنا، من خلال مجموعة من اللوحات الناقدة والهادفة بأسلوب كوميدي ساخر وهذا الأسلوب هو الذي جعل من بقعة ضوء مثالاً يحتذى به في نماذج الكوميديا العربية سابقاً.

وربما تأثر المسلسل بالأحداث الدامية التي حلَّت بسورية عقب اندلاع الأحداث في عام 2011، ورغم نجاح «بقعة ضوء» والسمعة الطيبة التي حصدها على مدار السنوات هجره عرابوه، فبات ظهور أيمن رضا باهتاً أو عبوراً سريعاً، في حين انسحب باسم ياخور كلياً.

ذاكرة

ويذكر أن موسيقا المسلسل التصويرية شكلت أيضاً علامة فارقة، وهي من تأليف الموسيقار طاهر مامللي.

بينما جمع «بقعة ضوء» بأجزائه الأربعة عشر نخبة من أهم فناني الدراما أبرزهم: بسام كوسا، سلاف فواخرجي، أمل عرفة، باسم ياخور، أيمن رضا، كاريس بشار، قصي خولي، رفيق سبيعي، عمر حجو، شكران مرتجى، رنا الأبيض، حسام تحسين بيك، عبد المنعم عمايري، أندريه سكاف، محمد خير الجراح، محمد حداقي، أحمد الأحمد، وفاء موصللي، مها المصري، ليلى جبر، فادي صبيح، جلال شموط، لينا حوارنة، حسن عويتي، أحمد الزين، مانيا نبواني، نضال سيجري، جرجس جبارة، بشار إسماعيل، سامر المصري، لورا أبو أسعد، نبال الجزائري، فايز قزق، صفاء سلطان وآخرون.

يشار إلى أن هذه السلسلة الكوميدية تناوب على إخراجها سبعة مخرجين هم: الليث حجو، هشام شربتجي، ناجي طعمي، سامر البرقاوي، سيف الشيخ نجيب، عامر فهد، وفادي سليم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن