ثقافة وفن

لها سحر لا ينتهي في الإثارة والجذب … أبرز مسلسلات التشويق والغموض في الدراما السورية

| وائل العدس

مسلسلات الجريمة والغموض سحر لا ينتهي سواء في الأحداث أم التشويق، وأفضل هذه المسلسلات هي التي تستطيع أن تنقلنا إلى عالم عجيب مملوء بالحيوية والسحر.

إن الإنسان بطبعه كائن يحب البحث والاستكشاف، ولذة المعرفة لا تعادلها لذة، ولحظة الوصول للحقيقة بعد بحث وعناء أو حتى عن طريق المصادفة هي لحظة مفعمة بالحياة.

هذه الأعمال تحتل المرتبة الأولى على اعتبارها من الأنواع الأكثر تفضيلاً لدى الناس في شتى أنحاء العالم، ومثال ذلك كتب المؤلفة البريطانية أجاثا كريستي تأتي ثانيةً في العالم من حيث المبيعات بعد كتب شكسبير مباشرة.

وتزخر الدراما السورية بالإثارة والتشويق بأعمال حققت انتشاراً واسعاً وسط الجمهور، وإليكم نورد أهمها:

جريمة في الذاكرة

تدور أحداث هذا المسلسل عن جريمة قتل حدثت في الماضي، ولم تكتشف إلا بعد مرور 20 عاماً على ارتكابها، يقوم بها الطبيب بقتل «هالة» ويتسبب بموت زوج الضحية لاعتقاده بأنه هو من قتل زوجته، وتظل هذه الجريمة نائمة حتى تعود ابنة زوج القتيلة وتستذكر أحداث الجريمة التي رأتها عندما كانت طفلة، إلى أن تكتشف بعد التحريات والبحث غموض الجريمة ويُلقى القبض على القاتل.

العمل الذي تم إنتاجه عام 1992 مأخوذ عن رواية «الجريمة النائمة» للكاتبة أجاثا كريستي وأدى أدوار البطولة فيه كل من خالد تاجا وسمر سامي وسلوم حداد وعبد الهادي الصباغ ورياض نحاس ونجاح سفكوني وليلى سمور وحسن عويتي ونذير سرحان ومحمد الحريري.

المجهول

عرض هذا العمل عام 1999 وقدّم السيناريو والحوار له رياض عصمت، عن رواية «ثم لم يبقَ أحد» لأجاثا كريستي.

وتجري أحداث العمل ضمن جو من التشويق والإثارة من خلال مجموعة أشخاص غرباء عن بعضهم، لا تربطهم أي علاقات شخصية سابقة، يتلقون دعوة إلى أحد المنازل في جزيرة بعيدة ومنعزلة، وهناك يتصيدهم قاتل محترف بالتسلسل، ويموتون واحداً إثر الآخر حتى يتيقنوا أن القاتل موجود بينهم، وينحصر لغز الجريمة ضمن غرفة واحدة فقط، لينكشف في نهاية العمل وجه المجرم.

وأخرج المسلسل محمد الشيخ نجيب، وشارك في بطولته كل من نادين خوري وطلحت حمدي وحسن دكاك وزهير رمضان وقيس الشيخ نجيب ومحمد خاوندي وعارف الطويل.

قصص الغموض

المسلسل مقتبس عن رواية أجاثا كريستي التي تحمل الاسم نفسه، وسيناريو وحوار رياض عصمت وإخراج محمد الشيخ نجيب، وتروى كل قصة بكل تفاصيلها خلال خمسين دقيقة، والهدف في النهاية أخلاقي تربوي، لأن العبرة الأساسية أن الجريمة لا تفيد، وليس هناك ما يسمى جريمة كاملة، إذ لا بد للمجرم من أن يقع تحت طائلة العقاب والقانون.

تتفاوت القصص في درجة معالجتها حياة الناس الاجتماعية، لأن الطرح يختلف بين حلقة وأخرى، سواء على الصعيد الإخراجي أم على صعيد كتابة السيناريو وكذلك حال الأدوار وطبيعة تعامل كل ممثل مع دوره.

لعب أدوار البطولة في هذا العمل الذي عرض عام 2000 نورمان أسعد وغسان مسعود وحسان يونس وغزوان الصفدي إضافة إلى الكثير من الضيوف منهم رفيق سبيعي وصباح الجزائري وهاني الروماني وصباح بركات ونبال الجزائري وأماني الحكيم وناهد الحلبي وجهاد سعد وعصام عبه جي ومحمد الشيخ نجيب.

لغز الجريمة

يعالج المسلسل فكرة الجريمة والعقاب عبر مجموعة من الحلقات المنفصلة من ناحية الموضوع، والمتصلة من ناحية مجموعة من الشخصيات التي تمثل الجانب البوليسي، هذه الشخصيات ثابتة على مدار السلسلة البوليسية في كل حلقة تحدث فيها جريمة. وتبدأ أحداث الحلقة من لحظة وقوع الجريمة بالكشف الطبي والجنائي على مسرح الجريمة والجثة وجمع المعلومات المتعلقة بالجريمة والمجني عليه من خلال الأحداث، حيث يبدأ النقيب (هاني) مع مساعديه باكتشاف الخيوط التي توصل للمجرم، ويشرف على العملية البوليسية المقدم (سامي)، وتشترك معهم في البحث الصحافية (منى).

عرض العمل عام 2003 وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج ناجي طعمي وبطولة سلاف فواخرجي وزهير رمضان ومحمد خير الجراح وبسام لطفي وجرجس جبارة.

خط النهاية

يلقي هذا المسلسل الذي عرض عام 2005 الضوء على حياة رجال الأمن الذين يسهرون على أمن الوطن والمواطن على حساب راحتهم الشخصية وأسرهم. كما يحاول المسلسل أن يقول: إن ما يحدث من جرائم سببها ظروف ونوازع فردية ولا توجد جريمة منظمة في مجتمعاتنا ولكن من يرتكب جريمة فسيلقى العقاب المناسب.

العمل من تأليف هاني السعدي وإخراج أسعد عيد وأدى أدوار البطولة فيه وائل رمضان وعبير شمس الدين ونضال نجم وزهير رمضان وجيهان عبد العظيم وصالح الحايك ووفاء موصللي وفيلدا سمور وبسام لطفي وروعة السعدي.

القضية 6008

دراما بوليسية اجتماعية من إخراج غزوان بريجان وتأليف عبد اللـه عباسي، ويحكي عن مقتل «فهمي» الذي يمسك القضية قاض نبيل يدعى القاضي عبد الجليل ويتعرض للعديد من التهديدات من رجل الأعمال «يوسف».

العمل عرض عام 2006 وهو من تأليف عبد اللـه عباسي وإخراج غزوان بريجان وبطولة أمل عرفة وسليم صبري وفاديا خطاب وصفاء سلطان وحسام تحسين بيك ووائل شرف وحسان يونس وخالد القيش ونضال سيجري.

كشف الأقنعة

في إطار درامي تشويقي مثير، تدور أحداث المسلسل من خلال حلقات متصلة منفصلة، حيث مجموعة من الجرائم تقع، ويتولى فريق البحث حلها.

أنتج العمل عام 2011 من تأليف محمود الجعفوري وإخراج حسان داوود، وقام بأدوار البطولة كل من عابد فهد وميلاد يوسف وسلوم حداد وكندا حنا ولينا دياب وفاتح سلمان إضافة إلى عدة ضيوف من بينهم سلوم حداد وأسعد فضة وأمل عرفة وكاريس بشار وطلحت حمدي.

في قلب اللهب

تدور أحداث المسلسل حول قضايا الإرهاب والآثار الإنسانية التي تخلّفها في إطار درامي بوليسي، وذلك من خلال قصة مجموعة إرهابية مجهولة تفجّر حافلة في طريقها إلى حلب، تحمل على متنها مجموعة أشخاص ينتمون إلى طوائف مختلفة واتجاهات متباعدة، ويؤدي الانفجار إلى استشهاد عدد من الركاب، كما يلقي بالضوء على آثار هذه الجريمة على من تورط بتنفيذها، فنرى ما يحدث لزوجته وطفليه بعد موته، وكيف تسبب في شقائهم، كما يطرح المسلسل قصة حب حزينة، فمن عمق الألم يولد الحب، وتبرز روح التصميم بأن الجمال لا بد أن يمحو القبح.

العمل عرض عام 2013 وهو من تأليف أسامة كوكش وإخراج محمد زهير رجب وبطولة وائل رمضان ومحمد حداقي وزهير رمضان وفاديا خطاب وحسام عيد وطلحت حمدي ومرح جبر وبشار إسماعيل وكندا حنا وفادي صبيح ومهيار خضور.

مذنبون أبرياء

ترصد تفاصيل المسلسل صراعاً بين مافيا المخدرات وخلفها قوة خفية من ناحية، وإدارة مكافحة المخدرات من ناحية أخرى في عدة أماكن وحياكة كبيرة للمؤامرات ولا يخلو العمل من الإثارة والتشويق والمفاجآت.

العمل الذي عرض عام 2015 من تأليف باسل خليل وإخراج أحمد سويداني وبطولة بسام كوسا وخالد القيش ورنا الأبيض وجيني إسبر وكندا حنا ورامز الأسود وميسون أبو أسعد وجيهان عبد العظيم وأريج خضور وعلا باشا.

الرابوص

تدور أحداث المسلسل في إطار من الرعب والتشويق، حيث يتتبع المسلسل جرائم عديدة ومشاكل مجتمعية مختلفة يقع فيها أبطال المسلسل تحت ضغوط أو أمراض نفسية معينة، ويبقى أثرها يطاردهم في حياتهم كالأشباح، وتم عرضه عام 2017.

العمل من تأليف سعيد حناوي وإخراج إياد نحاس وبطولة بسام كوسا وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وعمار شلق ونظلي الرواس ومحمد حداقي.

وهم

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي حول الوهم الذي يسيطر على الشباب وهو الهجرة إلى الخارج، وكيف يتم استغلال الشباب بسبب سيطرة هذا الوهم عليهم. كل ذلك من خلال قصة حب بين (ريتا) المحللة النفسية التي تعمل في الأمن الجنائي، ومحقق الأمن الجنائي (بيان) الذي يتعرف عليها خلال العمل بإحدى الجرائم.

العمل من تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج محمد وقاف وبطولة صفاء سلطان ومحمد الأحمد وزهير رمضان وزهير عبد الكريم وآمال سعد الدين وعبير شمس الدين وليليا الأطرش، وعرض عام 2018.

مقابلة مع السيد آدم

دراما بوليسية مثيرة تدور حول خبير في الطب الجنائي، يصور كيف انقلبت حياته رأساً على عقب عندما تورط في تجارة الأعضاء غير القانونية.

عرض الجزء الأول في رمضان قبل الماضي، على حين أصبح الجزء الثاني جاهزاً للعرض في رمضان المقبل وهو من تأليف وإخراج فادي سليم وبطولة غسان مسعود ورنا شميس ومحمد الأحمد ومنة فضالي وكارمن لبس ولجين إسماعيل ومصطفى المصطفى وتولين البكري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن