اقتصادالأخبار البارزة

اتفاق سوري إماراتي على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال المشترك … وزير الاقتصاد يعرض أمام نظيره الإماراتي أحدث القوانين الاقتصادية الجاذبة للاستثمار في سورية

| الوطن

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أهمية العلاقات السورية الإماراتية مهنئا دولة الإمارات على الإنجاز الكبير في تنظيم وإقامة معرض أكسبو 2020 في ظل تحديات وباء كوفيد 19.

وقدم الوزير الخليل خلال لقائه وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله طوق في مقر وزارة الاقتصاد الإماراتية في دبي اليوم، عرضاً لأحدث القوانين الاقتصادية في سورية وخاصة قانون الاستثمار الصادر مؤخراً، التي تؤمن بيئة استثمارية مناسبة ومزايا وتسهيلات جذابة في مرحلة التعافي وإعادة الإعمار وتشجع المستثمرين لإقامة المشاريع في كل المجالات من خلال تقديم التسهيلات اللازمة.

وتم تأكيد أهمية تنوع الاقتصاد الذي يحمي الدول ويحصنها من مخاطر التركيز على قطاع أو قطاعات قليلة بما يهدد استقرارها الاقتصادي، إضافة إلى تناول أهمية المشاريع المتوسطة والصغيرة حيث تشكل النسبة الأكبر من المشاريع العاملة في البلدين، حيث تعد هذه المشاريع الداعم الأساسي للاقتصاد والمحرك الرئيسي له.

كما تم البحث بأهمية إحياء التعاون الثنائي في جميع القطاعات الاقتصادية وعدم الاقتصار على التعاون في مجال التصدير والاستيراد مع أهمية التركيز على التعاون في مجال الاستثمار ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

بدوره، عبر الوزير طوق عن سعادته بزيارة الوفد السوري برئاسة الوزير الخليل ورحب بمشاركة سورية في معرض أكسبو 2020، مؤكداً استعداد الإمارات لتقديم الدعم للجانب السوري من خلال نقل التجربة الإماراتية الناجحة في قطاعات اقتصادية متنوعة وخاصة في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما تم استعراض أهم المواضيع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك ومن ضمنها الاتفاق على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي بهدف تشجيع التبادل التجاري والاستثماري والتعاون على الصعيد الاقتصادي عموماً بين البلدين.

وبعد نهاية اللقاء قام الوزير طوق بمرافقة الخليل بجولة على أهم أقسام وزارة الاقتصاد الإماراتية حيث يتم استقبال الراغبين بإنشاء شركات أو الاستفسار عن قوانين الاقتصاد الإماراتية بغية تشجيع المستثمرين على الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة.

كما تم تأكيد أهمية استمرار اللقاءات وتبادل الزيارات بين الجانبين السوري والإماراتي.

حضر اللقاء من الجانب السوري سفير سورية في الإمارات غسان عباس، والقنصل السوري العام في دبي كنان زهر الدين ومنى السعيد من رئاسة الجمهورية، والسكرتير الثالث تماضر المحمود.

كما التقى وزير الاقتصاد وزير السياحة اللبناني وليد نصار و المفوض العام لجناح الصين في إكسبو 2020 دبي ونائب رئيس المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية (CCPIT) تشانغ شين فنغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن