سورية

الطيران السوري والروسي استهدف داعش و«النصرة» في ريفي حماة وسلمية … الجيش يسيطر على معظم قرية «‏جنان»

حماة- محمد أحمد خبازي– وكالات :

استهدف الطيران الحربي السوري والروسي صباح أمس، تجمعات لمسلحي تنظيم جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في ريف حماة الشمالي، والشمالي الغربي، ولـتنظيم داعش الإرهابي في ريف منطقة سلمية الشرقي، على حين عملت وحدات من الجيش العربي السوري على تطهير محور قرية الجنان من المسلحين وبعمق 6 كم، وهو ما كبَّد التنظيمين خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
وفي التفاصيل، فقد أكد مصدر لـ«الوطن» أن الطيران الحربي السوري والروسي، استهدف للمرة الثانية تجمعات المسلحين في ‏تلة عثمان والحارة الجنوبية في ‫‏قلعة المضيق التي تعد خزاناً بشرياً للمسلحين الذين يتوافدون إليها أيضاً من القرى القريبة، على حين دكت مدفعية الجيش للمرة الثانية أيضاً، تحركات للمسلحين على محور عطشان- تل سكيك بالريف الشمالي لحماة، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من المسلحين، وتدمير سيارتين وعدة دراجات نارية. ن جهتها نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصادر ميدانية تأكيدها، أن وحدة من الجيش وجهت ضربات مركزة على أوكار مسلحي ما يسمى «جند الأقصى» في منطقة كفر زيتا أسفرت عن مقتل ستة مسلحين على الأقل من بينهم محمد الحرامي وآخر يدعى عبد اللطيف.
وأما في أرياف منطقة سلمية، والقريبة من مدينة حماة، فقد عملت وحدات من الجيش على تطهير محور الجنان الذي يشكل مثلثاً بين حماة المدينة وسلمية وحمص من جهة الرستن، ويعد من أخطر المناطق في غور العاصي، الذي كان –ولمّا يزل– يشن منه المسلحون اعتداءات وهجمات على النقاط العسكرية المتمركزة على الطريق العام سلمية حماة، وعلى وسائط النقل العسكرية والمدنية العابرة، وتتسلل منه مجموعات مسلحة وتزرع الطريق المذكور بالعبوات الناسفة لتنفجر صباحاً وتقتل المواطنين المنطلقين إلى عملهم في دوائر حماة الرسمية.
وبسط عناصر الجيش سيطرتهم على معظم قرية ‏جنان جنوب شرق ‏حماة وغرب سلمية، وبعمق 6 كم، وباتجاه مثلث الرستن السطحيات، ما يساهم بتأمين طريق حماة سلمية الذي كان شهد خلال الآونة الأخيرة الكثير من الاستهدافات المتكررة للمدنيين والعسكريين. وأكد مصدر عسكري في منطقة سلمية لـ«الوطن» أن الطيران الحربي السوري والروسي دك صباح أمس مقرات للمسلحين في محيط قصر ابن وردان بريف المنطقة الشمالي، ما أدى إلى مصرع أكثر من 34 منهم، وجرح آخرين. كما دمر الطيران المذكور، مركزاً لما يسمى «الشرطة الإسلامية» التابعة لتنظيم داعش في بلدة عقيربات بريف سلمية الشرقي.
كما استهدف وبعدة غارات مواقع وتحركات مسلحي التنظيم في قرى: العلباوي والدكيلة ومحيط عقيربات أيضاً، وهو ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات منهم، وتدمير مقر وسيارات بيك آب مجهزة برشاشات.
وتصدت وحدة من الجيش، لمحاولة تسلل مجموعة من مسلحي داعش إلى الجهة الشرقية من بلدة إثريا، وقتلت 4 من أفرادها، وجرحت اثنين، على حين فر من بقي حيَّاً. وأكد المصدر ذاته، أن أكثر من 10 مسلحين قتلوا على حين أصيب 8 آخرون، في عملية تفجير مفخخات نفذها عناصر ما يسمى الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام بالقرب من أحد مقرات داعش في قرية جروح التابعة لناحية عقيربات.
على خط مواز نقلت «سانا» عن مصادر ميدانية تأكيدها، أن وحدات من الجيش نفذت عملية نوعية على مواقع مسلحين من «جيش الفتح» الذي تقوده «النصرة» في معرة النعمان جنوب مدينة إدلب أسفرت عن مقتل 7 مسلحين على الأقل من بينهم مصطفى المنديل أحد متزعمي «النصرة»، إضافة إلى جمال الشعراوي.
ولفتت المصادر إلى مقتل 17 مسلحاً وإصابة 10 آخرين خلال عملية نوعية للجيش على مقرات ما يسمى «جند الأقصى» في منطقة سراقب في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن