رياضة

سقوط أول للباريسي والملكي والأندلسي وثلاثة طليان مازالوا دون هزيمة … نابولي يواصل الاكتساح ومرسيليا الانبطاح

نتائج مثيرة في أسبوع أوروبي مجنون أطاحت بالكبار من عليائهم، ذلك باختصار العنوان الأبرز في الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز، ففي البوندسليغا جرح بايرن ميونيخ للمرة الأولى هذا الموسم على أرضه من فرانكفورت الذي كسر عقدة في بافاريا بعد 21 عاماً مسجلاً فوزه الأول هذا الموسم وفي فرنسا عاد سان جيرمان من رين بهزيمة أولى بعد سجل مثالي لثماني جولات كاملة ضمن بها بقاءه في المركز الأول، وإذا كان لنس واصل نتائجه الرائعة في الليغ آن محتفظاً بالوصافة فإن مرسيليا واصل إهدار النقاط بخسارته الثانية على التوالي، وفي إسبانيا سقط ريال مدريد على غير العادة بأرض إسبانيول واحتفظ بالصدارة لكن بفارق الأهداف هذه المرة، ووقع إشبيلية بدوره في شرك الهزيمة الأولى أمام جاره غرناطة فبقي فياريال وحده دون هزيمة مع فارق أنه لم يسجل أكثر من فوزين.

وفي إيطاليا مازال نابولي يعيش ليالي الأنس في الكالشيو وذلك بتخطيه عقبة فيورنتينا مسجلاً الفوز السابع على التوالي مؤكداً صدارته تاركاً لقطبي ميلان المنافسة على المركز الثاني وكلاهما يشاركانه ميزة السجل الخالي من الهزائم حتى الآن فالإنتر قلب تأخره أمام ساسولو إلى فوز على حين ميلان حقق فوزاً رائعاً من أرض أتلانتا استعاد به الوصافة.

إلى عنان السماء

من الأرقام القياسية نبدأ حيث تابع نابولي انتصاراته بالغاً السابع على التوالي وهذه المرة بطريقة أكثر إثارة مقدماً نفسه كمنافس رئيس على السكوديتو، ففي فلورنسا تقدم صاحب الأرض فيورنتينا أولاً لكن سرعان ما سنحت فرصة التعادل إلى السماوي إلا أن الحارس دراغوفسكي كان له رأي آخر بتصديه لركلة جزاء نفذها إينسيني فارتدت على دفعتين إلى المكسيكي هيرفين لوزانو الذي أعادها للشباك مدركاً التعادل، ومع مطلع الشوط الثاني سجل الكوسوفي أمير رحماني هدفاً ثانياً كان كافياً لإهداء سماوي الجنوب الفوز السابع على التوالي والرابع خارج أرضه والثالث بهذه النتيجة وهي المباريات التي اهتزت شباكه فيها وللمرة الثانية عقب تأخره بالنتيجة، في حين تلقى الفيولا خسارته الثانية على ملعبه من ثلاث هزائم تلقى فيها هدفين على الأقل وبالمقابل سجل هدفاً في كل منها.

قدماً بقدم

وأبقى قطبا ميلانو على سجلهما دون هزيمة ففاز الإنتر على ساسولو بعدما تأخر بالنتيجة بهدف قبل أن يعود بهدفين، وكان ميلان في طريقه لاكتساح أتلانتا بعدما تقدم بثلاثية لكن خللاً ما أصاب ماكينة الروزنييري فتلقى هدفين في الدقائق الأخيرة صعبا الأمور حتى صفارة النهاية التي حملت الفوز الثالث لميلان على التوالي والثالث خارج ملعبه وكلها بفارق هدف، على حين مني أتلانتا بالهزيمة الثانية في برغامو وكلهما بفارق هدف ولم يسجل خلالها إلا بعد أهداف الضيف، واستعاد روما نغمة الانتصارات بفوزه على إيمبولي بثنائية بيضاء مسجلاً فوزه الرابع في الأولمبيكو والثاني هناك بفارق هدفين، وكان القطب الآخر للعاصمة (لازيو) تلقى خسارة كبيرة أمام بولونيا وهي الثانية لنسر روما وكلتيهما خارج أرضه وفشل بالتسجيل خلالهما.

النتائج الكاملة – الإيطالي 7

– فيورنتينا × نابولي 1/2 للخاسر كوارتا (28) وللفائز لوزانو (39) رحماني (50).

– ساسولو × إنتر ميلانو للخاسر بيراردي (22 من جزاء) وللفائز دزيكو (58) لاوتارو (78 من جزاء).

– أتلانتا × ميلان 2/3 للخاسر زاباتا (86 من جزاء) بازاليتش (90+4) وللفائز كالابريا (1) تونالي (43). لياو (78).

– روما × إيمبولي 2/صفر بيلغريني (42) مخيتريان (48).

– بولونيا × لازيو 3/صفر موسى بارو (14) أرثور ثيات (17) آرون هيكي (68).

– تورينو × يوفنتوس صفر/1 لوكاتيللي (86).

– كالياري × فينيسيا 1/1 للأول كيتا بالدي (19) وللثاني بوسيو (90+2).

– ساليرنتانا × جنوى 1/صفر ديوريتش (66).

– سامبدوريا × أودينيزي 3/3 للأول جينس لارسن (24 بمرماه) كوالياريللا (48 من جزاء) كاندريفا (69) وللثاني روبرتو بيريرا (15) نوربيرتو غوميز (43) فوريستري (82).

– هيلاس فيرونا × سيبيزيا 4/صفر جيوفاني سيميوني (4) فارواني (15) كابراري (42) دانييل بيسا (71).

أرقام الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل ثمانية انتصارات تقاسمها الضيوف والمضيفون ومنها خمسة بنتائج بيضاء فشهدت الجولة تسجيل 30 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة مقابل 4 من علامة الجزاء وأهدر إينسيني (نابولي) ركلة خامسة.

– 53 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها اثنتان في مباراة هيلاس وسيبيزيا مقابل 9 صفراوات في مباراة سامبدوريا وأودينيزي وطرد سيموني باستوني (سيبزيا) بالحمراء المباشرة على حين طرد فرانشيسكو إتشيربي (لازيو) بعد إنذارين.

– صعد أيدين دزيكو ليشارك شيرو إيموبيلي صدارة الهدافين برصيد 6 أهداف لكل منهما يليهما لاوتارو مارتينيز بـ5 أهداف ثم فيكتور أوسيمين وجوردان فيرتو ودوشان فلاهوفيتش وماتيا ديسترو جواو غلفاو وبيلغريني بـ4 أهداف لكل منهم.

على غير موعد

كل التوقعات كانت تشير إلى سهولة مهمة الريال على أرض إسبانيول خاصة أنه الفريق الملكي لم يخسر بعد بالليغا ويبحث في رحلته الكاتالونية عن تعويض هزيمته التاريخية أوروبياً أمام تيراسبول، ولأن إسبانيول كان أكثر تعطشاً للفوز فقد داهم ضيفه وسجل هدفاً مبكراً قبل أن يعززه بعد ساعة من اللعب بهدف ثان في وقت أهدر الضيوف عدداً من الفرص ورغم تقليص الفارق من بنزيمة في وقت مثالي إلا أن أزرق برشلونة حافظ على تقدمه حتى النهاية التي شهدت انتصاره الثاني فقط هذا الموسم وكلاهما في ملعبه على حين سقط الميرنغي للمرة الأولى فأهدر النقطة الخامسة خارج أرضه من خمس مباريات، وكان الأتلتي فاز على برشلونة في قمة الجولة فتشارك مع جاره الصدارة وتأخر عنه بفارق الأهداف.

ولم يكن الريال وحده الذي مني بالخسارة الأولى فقد شاطره إشبيلية الأحزان بخسارته الديربي على أرض جاره غرناطة بهدف روبن روتشينا الصاروخي منتصف الشوط الأول وبه سجل غرناطة فوزه الأول هذا الموسم، وبقي فياريال الوحيد الذي لم يخسر في بلاد الثيران بفوزه على بيتيس بهدفين مسجلاً فوزه الثاني فقط وكلاهما في ملعبه لاسيراميكا علماً أنه يملك مباراة مؤجلة حاله حال إشبيلية وبرشلونة وألافيس، في حين خسر أخضر الأندلس للمرة الأولى بعد أربع جولات والأولى خارج أرضه وسبق له أن خسر في ملعبه من الريال بهدف.

من جهة أخرى أنقذ الهداف أويارزابال فريقه سوسيداد من الهزيمة بتسجيله هدف التعادل على أرض خيتافي وهو التعادل الثاني لأزرق الباسك خلال 7 جولات دون هزيمة على حين نال خيتافي نقطته الأولى هذا الموسم بعد 7 هزائم متتالية.

النتائج الكاملة – الإسباني 8

– إسبانيول × ريال مدريد 2/1 للفائز دي توماس (17) أليكس فيدال (60) وللخاسر بنزيمة (70).

– أتلتيكو مدريد × برشلونة 2/صفر ليمار (23) سواريز (44).

– غرناطة × إشبيلية 1/صفر روتشينا (25).

– خيتافي × سوسيداد 1/1 للأول ساندرو راميريز (40) وللثاني أويارزابال (68).

– بلباو × ألافيس 1/صفر راؤول غارسيا (44).

– أوساسونا × رايو فاليكانو 1/صفر مانويل سانشيز (90).

– فياريال × بيتيس 2/صفر غروينفيلد (45+1 و69).

– مايوركا × ليفانتي 1/صفر إدريسو بابا (74).

– قادش × فالنسيا صفر/صفر.

– إلشي × سلتا فيغو 1/صفر بينديتيو (49).

أرقام الليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات جميعها لأصحاب الضيافة ومنها خمسة بنتيجة 1/صفر فلم يسجل أكثر من 14 هدفاً (رقم سلبي قياسي في الليغا) ولم تشهد الجولة أي ركلة جزاء.

– ظهر اللون الأصفر في 58 مناسبة منها 3 مرات في مباراتي إسبانيول مع الريال وأتلتيكو مع برشلونة مقابل 8 مرات في مباراة مايوركا مع ليفانتي ووحده دييغو كارلوس (إشبيلية) طرد بالصفراء الثانية.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 9 أهداف وانفرد ميكيل أويارزابال بالمركز الثاني بـ6 أهداف عن فينسيوس جونيور (5 أهداف) تلاه أرنوت غروينفيلد ولويس سواريز وويليان خوسي بـ4 أهداف.

عند أفول الغلاكتيكوس

في فرنسا عانى نجوم سان جيرمان أمام لاعبي رين وأخفقوا بالتسجيل للمرة الأولى فعوقبوا بقسوة وبهدفين كانا كافيين لإنزال الهزيمة الأولى بكتيبة بوكيتينيو هذا الموسم والأولى بالليغ آن بعد 15 مباراة متتالية وهي الأولى خارج باريس بعد 16 مباراة يوم خسر أمام لوريان في الموسم الماضي وكانت خسارته الأخيرة بالمجمل في البارك دوبرنس أمام البطل ليل، في حين آخر النقاط المهدرة كانت أمام رين بالذات بالتعادل على أرضه في الجولة 36، أما الفائز رين فقد سجل انتصاره الثاني في ثلاث جولات أخيرة دون هزيمة والثالث بالعموم وكلها على أرضه وبشباك نظيفة.

وسقط مرسيليا للمرة الثانية على التوالي وهذه المرة على أرض ليل بهدفين بعدما أخفق لاعبوه بالتسجيل للمرة الثانية هذا الموسم وقد تعادلوا بالأول مع أنجيه، وتابع بطل الموسم الماضي صحوته مسجلاً الانتصار الثالث على التوالي والأول من أربعة بهدفين دون ردّ علماً أن انتصاراته الثلاثة الأولى كانت بنتيجة 2/1، واكتفى ليون بنقطة من رحلته إلى سانت إيتيان الذي أنقذته ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من الوقت البديل ترجمها وهبي الخزري إلى هدف التعادل رداً على هدف حسام عوار علماً أن ليون لعب 20 دقيقة أخيرة بعشرة لاعبين عقب طرد حارس مرماه.

الدوري الفرنسي – الأسبوع 9

رين × سان جيرمان 2/صفر، لنس × ريمس 2/صفر، نيس × بريست 2/1، أنجيه × ميتز 3/2، موناكو × بوردو 3/صفر، ليل × مرسيليا 2/صفر، سانت إيتيان × ليون 1/1، مونبيلييه × ستراسبورغ 1/1، لوريان × كليرمون 1/1، نانت × تروا 2/صفر.

حصيلة فرنسية

– ثلاثة تعادلات بنتيجة واحدة 1/1 مقابل 7 انتصارات كلها لأصحاب الأرض ومنها خمسة بنتائج نظيفة فسجل 25 هدفاً وجاء ثلاثة أهداف من علامة الجزاء.

– 36 بطاقة صفراء رفعها الحكام في هذه الجولة منها 5 مرات وحمراء في مباراة سانت إيتيان وليون مقابل إنذارين في مباراتي مونبيلييه مع ستراسبورغ ونيس مع بريست، وطرد جينكيز أوندير (مرسيليا) وهوغو إيكتيكي (ريمس) وأنتوني لوبيز (ليون) بالحمراء المباشرة.

– انتزع غايتان لابورد (رين) وجوناثان ديفيد (ليل) صدارة الهدافين برصيد 6 أهداف لكل منهما تلاهما كليان مبابي وأمين غويري (نيس) وديمتري باييه (مرسيليا) ووسام بن يدر (موناكو) ومحمد بايو (كليرمون) بـ5 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن