الأخبار البارزةشؤون محلية

100 عام على طب الأسنان في سورية … أطباء أسنان من 6 دول عربية وأجنبية في مؤتمر طب الأسنان العاشر بدمشق

بيّن عميد كلية طب الأسنان في جامعة دمشق أسامة الجبان في حديث خاص لـ«الوطن» أن الكلية على موعد الأسبوع القادم لاحتضان المؤتمر العاشر لطب الأسنان وذلك بمشاركة أطباء من 6 دول عربية وأجنبية يقدمون خبراتهم في مجال طب الأسنان بمختلف التخصصات لاطلاع الأطباء والطلاب في سورية على أبرز التطورات التي يشهدها طب الأسنان في العالم، إضافة إلى تبادل المعارف والخبرات.

وبيّن الجبان أن المؤتمر يتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس طب الأسنان في سورية، مبيناً مشاركة محاضرين من «فرنسا وإيطاليا وإيران والأردن والعراق ولبنان»، إضافة إلى 2000 مشارك من مختلف المحافظات السورية مع قدوم عدد من المشاركين يقدر عددهم بـ100 طبيب أسنان من لبنان.

وأضاف: إن المؤتمر ينعقد لـ3 أيام تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي في رحاب مدرج جامعة دمشق بعنوان «100 عام من التميز والإبداع»، علماً أنه يترافق مع المؤتمر افتتاح معرض تخصصي، ذاكراً أن المؤتمر لم يكلف الجامعة أي مبالغ مادية حيث تمت تغطية الأمر عبر الشركات الراعية.

وأشار عميد كلية طب الأسنان إلى مشاركة مختصين وطلاب دراسات عليا، منوها بأن المشاركة في المؤتمر لهذا العام تعتبر كبيرة جداً، مبيناً أن عدد الأطباء المحاضرين من الدول الـ6 يصل لـ 25 طبيباً.

وأشار الجبان إلى أن واقع الكلية جيد رغم الظروف وتداعيات الأزمة والحصار المفروض على سورية، وسط دعم مقدم من الجامعة بتأمين مختلف المستلزمات والمواد، مؤكداً السعي للأفضل لتجاوز أي عقبات ومشاكل تواجه الكلية.

وقال الجبان: يصل عدد كراسي الأسنان في الكلية إلى 500 كرسي، لكن عدد الطلاب يعتبر كبيراً جداً ويصل إلى 4 آلاف طالب وطالبة بمختلف السنوات إضافة إلى طلاب الدراسات العليا، بمن فيهم الطلاب المفرزون إلى الكلية بموجب نتائج مفاضلة فرز السنة التحضيرية للكليات الطبية وذلك في السنة الثانية لاستكمال دراستهم في الكلية، علماً أن عددهم السنة الماضية بلغ 800 طالب وهو عدد كبير.

ونوه عميد الكلية إلى اتخاذ كل الإجراءات لاحتضان الطلبة ضمن الخطة الدرسية للكلية، كما من المقرر أن تستقبل الكلية طلاباً مفرزين بموجب مفاضلة الفرز لهذا العام.

وبيّن عميد كلية طب الأسنان أن عدد المراجعين إلى الكلية والمشفى التخصصي فيها يصل إلى 1500 مراجع، مع إجراء المعاينات اللازمة للمرضى ضمن العيادات والمشفى وقسم الجراحة، والخدمات تقدم مجاناً.

ولفت الجبان إلى أن الكلية تضم 10 أقسام في «علوم الحياة وجراحة الفم والوجه والفكين ومداواة الأسنان وطب أسنان الأطفال والتعويضات الثابتة «تيجان وجسور» وقسم التعويضات المتحركة، وقسم تقويم الأسنان والفكين، وقسم طب الفم، ونسج وتشريح مرضي، وقسم علم أمراض اللثة».

ونوه عميد الكلية إلى وجود مساعٍ لتجهيز غرفة عناية مشددة، مع طلب استقدام جهاز تخدير جديد، وذلك مع إمكانية تحقيق ذلك ضمن خطة العام القادم بما ينعكس إيجاباً على واقع المشفى الوحيد التخصصي بجراحة الفم والفكين.

يشار إلى أن توصيف كلية طب الأسنان هو «مشفى تعليمي خدمي» لأنها تحوي 10 عيادات تعالج المرضى بشكل يومي، كما تقدم خدمات علاجية لجميع أنواع المرضى من طلاب السنتين الرابعة والخامسة «المرحلة السريرية» بإشراف الأساتذة وطلبة الدراسات العليا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن