عربي ودولي

إعصار «شاهين» يحصد أرواح 18 شخصاً في عمان وإيران

| وكالات

لقي 18 شخصاً على الأقل مصرعهم في سلطنة عمان وإيران، جراء الإعصار المداري «شاهين» الذي يضرب بعض سواحل البلدين منذ مساء السبت الفائت، على حين أعلنت السلطات الإماراتية «درجة عالية من التأهب» تحسباً للإعصار المتوقع أن يضرب سواحلها الشرقية.
ووفق تغريدة للجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة العمانية (حكومية) عبر «تويتر»، أمس، «تم تسجيل 7 حالات وفاة جديدة، وبلاغات عن حالات فقدان (لم تذكر عددها) جراء الحالة المدارية شاهين بمحافظة شمال الباطنة (شمال)».
وفي تغريدة سابقة، أمس، قالت اللجنة إنه «تم العثور على مواطن مفقود بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة (شمال) مفارقا للحياة».
وأول من أمس الأحد، أعلنت اللجنة ذاتها، وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن الأمطار الغزيرة تسببت في وفاة 4 أشخاص، بينهم شخص نتيجة انجراف مركبته وطفل نتيجة غرقه في تجمعات مائية بولاية العامرات في محافظة مسقط، و«شخصان من الجنسية الآسيوية (لم يحدد بلداهما) تم انتشال جثتيهما من تحت الأنقاض جراء انهيار جبل على سكن عمالي في منطقة الرسيل الصناعية بمسقط».
إلى ذلك حسب موقع «روسيا اليوم» أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان أمس عن انتهاء التأثيرات المباشرة للعاصفة المدارية «شاهين».
على حين أوضحت اللجنة الوطنية العمانية بدورها «انخفاض تصنيف الإعصار المداري (شاهين) «إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز تتراوح بين 15 و25 عقدة في الساعة عوضاً عن سرعة رياح تتراوح من 55 إلى 63 عقدة سابقاً أي من 102 إلى 116 كم».
وأعلنت هيئة مطارات سلطنة عمان (حكومية) أول من أمس الأحد، تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط حتى المساء، بسبب العاصفة «شاهين».
وفي إيران، قال نائب رئيس مجلس الشورى علي نيكزاد: إن «6 أشخاص لقوا حتفهم في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) جراء إعصار شاهين».
كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن مساعد شؤون صيد الأسماك بمحافظة سيستان وبلوجستان عطاء اللـه رئيسي قوله: «فقدان 5 صيادين جراء إعصار شاهين الذي اجتاح المناطق الساحلية جنوب شرقي إيران».
وقال رئيسي: «إن قاربين للصيد كان على متنهما 16 صياداً ضربهما الإعصار، ما أدى إلى ارتطامهما بالصخور وغرقهما، بينما تمكن 11 صياداً من الوصول للساحل ولا يزال 5 صيادين في عداد المفقودين»، حسب المصدر ذاته.
من جانبها، قالت السلطات الإماراتية، أمس، إنها على «درجة عالية من التأهب» تحسباً للإعصار، مشيرة إلى أنه قد يؤثر في بعض المناطق الساحلية الشرقية فيها.
وأعلن مكتب أبوظبي الإعلامي، عبر «تويتر»: «تطبيق المزيد من الإجراءات في مدينة العين (المجاورة لسلطنة عمان)، تشمل تفعيل العمل عن بعد في الجهات والشركات الحكومية يوم الإثنين «أمس»، وإغلاق مدخل جبل حفيت، وخيم فحص وتطعيم فيروس كورونا».
وأهاب المكتب بجميع سكان مدينة العين الإماراتية «تجنب الخروج من المنزل إلا للحالات الطارئة»، مشيراً إلى العمل بشكل استباقي لتقييم أوضاع الوحدات السكنية في المناطق المتوقع تأثرها بالإعصار المداري «شاهين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن