الأولى

في حديث للمجموعة اللبنانية للإعلام … سوسان: سورية تتطلع إلى أفضل العلاقات مع الدول العربية

| وكالات

أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، أن سورية قاب قوسين أو أدنى من تحقيق النصر النهائي على هذه الحرب الكونية التي تعرضت لها خلال العشر سنوات العجاف الماضية، معتبراً أن أهم مقومات هذا النصر بدأ بصمود الشعب السوري وتضحيات الجيش العربي السوري، إضافة لالتفاف الشعب حول قيادته.
وأكد سوسان في حديثه للمجموعة اللبنانية للإعلام أن الشواهد واضحة وواقعية على عدم المبالغة بوصف الوضع الحالي في سورية أنه انتصار حقيقي، مشيراً إلى التغيرات على صعيد العلاقات بين سورية والدول الأخرى، كمؤشر جديد على تغير الصورة وهذا أمر جيد ينسحب أيضاً على الوضع في المنطقة والوضع الدولي بشكل عام إضافة لانعكاسه على سورية.
وأعاد سوسان التأكيد على أنه في حال حدث أي تغيير على المشهد فإن في ذلك فضل لانتصار سورية على المشروع التآمري الأميركي، مؤكداً أن كلاً من الأصدقاء الروس، والأشقاء الإيرانيين، هم شركاء سورية في هذا النصر على الإرهاب، مشدداً على دور المقاومة في حزب اللـه برفد جهود الجيش العربي السوري بمكافحة الإرهاب وفي هزيمة هذه المؤامرة.
وفي سياق الانتماء السوري العروبي، شدد سوسان على أن سورية، لم تنسحب من الجامعة العربية أساساً لتعود إليها، وأن قرار تعليق عضوية سورية في جامعة الدول العربية هو خطأ قانوني كبير، ولمجرد تصحيح هذا الخطأ القانوني ونضوج المتغيرات السياسية، تعود الأمور إلى طبيعتها.
أما بالنسبة للجانبين السعودي والتركي، أشار سوسان أن أي تحسين للعلاقات بين دول المنطقة هو شيء إيجابي، والمملكة العربية السعودية، هي لاعب أساسي في المنطقة كما هي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهذه المنطقة ملك لشعوبها، وسورية تتطلع للعلاقات بينها وبين الدول العربية لأن تكون بأفضل حال، لأن هذا يعزز أوراق القوة لدى الدول العربية.
أما عن تركيا فأكد سوسان أنه لا يوجد أي ترتيب للأمور إلا الانسحاب التركي من كامل الأرضي السورية لأن هذا الوجود غير مشروع وهو احتلال، ولدى سورية المشروعية والأحقية في تحرير أراضيها حسب المواثيق والقوانين الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن