رياضة

في مؤتمر السلة: مناقشات هادئة وإجابات شافية ولاعبان أجنبيان بالفاينال

| مهند الحسني

نجح المؤتمر السنوي لاتحاد كرة السلة الذي عقد يوم الإثنين الفائت في مبنى الاتحاد الرياضي العام في الخروج عن شكله البرتوكولي المعتاد، ونجح رئيس الاتحاد طريف القوطرش الذي تحدث بإسهاب عن أمراض السلة السورية ومن ثم قدم الحلول التي استند إليها بعد سلسلة من الزيارات التي قام بها في الفترة الماضية لأغلبية المحافظات واجتماعاته المثمرة مع الأندية.

ودعونا نعترف بداية أن لا هذا المؤتمر ولا أبو زيد الهلالي قادر على وضع سلتنا على السكة الصحيحة في يوم وليلة نظراً لتفاقم أمراضها وشجونها، لكن هذا الواقع لا يعني أننا نستسلم ونرفع الراية بل على العكس المحاولة مشروعة وممكنة في ظل وجود دعم كبير من القيادة الرياضية.

ولأول مرة تغيب في المؤتمر المطالب الفردية والمحسوبيات التي تلاشت وأيضاً الأحاديث الجانبية ونغمات الموبايلات، فساده الهدوء، وكانت المناقشات قريبة جداً للودية والإجابات عنها شافية ووافية وصل خلالها المؤتمرون إلى قناعة تامة بكل ما تم اتخاذه.

قرارات مهمة

بداية المؤتمر تحدث رئيس الاتحاد طريف قوطرش عن واقع السلة السورية واصفاً إياه بأنه لا يبشر بالخير، وبأن الوضع إذا بقي على حاله من دون حلول جذرية فإن المشكلات ستتفاقم وربما تصل بسلتنا إلى حد الهاوية، مطالباً الجميع بأن يكونوا يداً واحدة في سبيل إعادة السلة السورية إلى وضعها الطبيعي وهذا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود.

قرارات الاحتراف

توصل المؤتمرون إلى عدة قرارات وتوصيات تخص آلية التعاقدات مع اللاعبين التي تنتظرها الأندية بفارغ الصبر، حيث تم إقرار أن يكون العقد شريعة المتعاقدين، وعلى أن يكون العقد المبرم بين اللاعب وناديه لمدة موسمين حصراً، وهذا ما يؤدي إلى الاستقرار الفني لجميع الأطراف، وسيتم حسم نسبة خمسة بالمئة من قيمة العقد لمصلحة اتحاد السلة.

وخلص المؤتمر إلى أن يتقدم كل ناد بموازنة خاصة لكرة السلة، وبأنه في حال ثبوت أي غلط أو خطأ أو تحايل ضمن بنود العقد المقدم للاتحاد سيحرم اللاعب موسماً كاملاً مهما علا شأنه.

وتمت الموافقة على إصدار بطاقات رسمية من الاتحاد تخص باقي الكوادر من مدربين وإداريين بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية، وأي خطأ يرتكب سيتم سحب البطاقة.

كما تقرر بالإجماع الموافقة على التعاقد مع لاعبين أجنبيين في مرحلة الفاينال فور (أجنبي، مستعيد الجنسية، عربي) ويحق للأندية اختيار الأنسب لها وحسب إمكاناتها المادية المتاحة.

أما بالنسبة للمدربين فسيتم العمل على دعمهم وتطوير مستواهم عبر إرسالهم في دورات خارجية عالية المستوى.

كما تم اعتماد بطولات 3\3 بشكل ملزم بالنسبة للأندية المحترفة على أن يتم مشاركة لاعبين متخصصين لهذه اللعبة.

المسابقات جديدة

وفي جانب آخر من المؤتمر تم الحديث عن المسابقات المحلية للموسم المقبل، حيث تقرر اعتماد إقامة دوري المحترفين للرجال، ودوري تحت 23 سنة، ودوري تحت 19، و18سنة عبر تجمعات بما يضمن زيادة عدد المباريات لهذه الفئات.

وتقرر إقامة مسابقة كأس الجمهورية عبر تجمعات.

سيتم اعتماد استقدام حكام أجانب لقيادة مباريات المربع الذهبي.

وتشكيل لجنة لحل النزاعات في الاتحاد تنحصر مهمتها في فض أي خلاف إداري أو فني بين كوادر اللعبة.

عين الوطن

تأخر حضور رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا عن المؤتمر بسبب انشغاله حيث تحدث فور وصوله مرحباً بكوادر اللعبة وشاكراً وصول الاتحاد الجديد لمركز صنع القرار، وتمنى في أن يصل المؤتمرون إلى قرارات مهمة تفيد اللعبة.

لم ينبس مسؤول الألعاب الجماعية في المكتب التنفيذي بشير عبود بأي كلمة حيث لم يتجاوز حضوره الربع ساعة وسرعان ما غادر المؤتمر.

استغرب كثير من بعض المؤتمرين حيال الصمت المطبق من أعضاء الاتحاد باستثناء العضو جاك باشاياني الذي تحدث عن بعض قرارات اتحاد غرب آسيا.

طالب ممثل نادي الجيش أشرف أيتوني رئيس الاتحاد بتقديم إعانات للأندية من وراء عمليات تسويق الدوري.

حضر رئيس تنفيذية العاصمة مهند طه المؤتمر وقدم العديد من النقاط حيال نظام الاحتراف.

حضر رئيس اتحاد السلة الأسبق جلال نقرش وقدم العديد من الطروحات كان لها صدى إيجابي عند رئيس الاتحاد.

شهد المؤتمر غياباً إعلامياً كبيراً من أغلبية وسائل الإعلام بسبب عدم تلقيها دعوات رسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن