شؤون محلية

سؤال برسم المسؤولين! ما حال البدو ومكتومي القيد مع البطاقة الذكية؟

| السويداء -عبير صيموعة

بيّن عضو مجلس المحافظة في السويداء نزار أبو راس في حديث لـ«الوطن» وجود العشرات من أبناء العشائر السورية في بادية السويداء ممن لم يتم تسجيل قيودهم لدى الأحوال المدنية في المحافظة والمعروفين بمكتومي القيد ما أدى إلى حرمانهم من أبسط الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية.

وأشار إلى أن عدم وجود سجلات رسمية لهم أدى إلى تفاقم معاناتهم بعد نظام أتمتة المحروقات والمواد الغذائية ومن بينها الخبز، موضحاً أن مشكلتهم الأساسية كانت مرتبطة بالترحال المستمر، وأنه رغم حصول الوالدين على الجنسية إلا أن كثيراً من أبنائهم قد حرموا منها ما دعاهم إلى مطالبة الجهات المختصّة والوزارات المعنيّة إلى منحهم حقوقهم الشرعية بأن يعاملوا كأيّ مواطن سوري.

مصدر مطلع في مكتب دعم القرار في محافظة السويداء أكد لـ«الوطن» أن القضية بمجملها تقع على عاتق الأهالي من أفراد تلك العشائر أو حتى الوافدين إليها والذين من المفترض بهم التوجه إلى مديرية الأحوال المدنية لتسجيل أبنائهم ضمن القيود المدنية حيث يتم معالجة جميع الحالات إفرادياً حسب خصوصية كل حالة علماً أنه صدر عفو رئاسي من تاريخ 14/4 وحتى 14/10 لتسجيل كل الواقعات المتأخرة وما كان على الأهالي سوى مراجعة السجل المدني لإنهاء معاملاتهم القيدية.

وبيّن أن أعمال التسجيل مستمرة حتى بعد انتهاء فترة العفو الرئاسي إلا أنه يرتب على الأهالي غرامات مالية بسيطة على كل ولادة مكتومة.

وأكد المصدر أنه وحسب تقارير السجل المدني الواردة إلى المحافظة فقد جرى تنظيم عدد من المعاملات خلال الأشهر الماضية وفق الأنظمة والقوانين لأبناء العشائر في المحافظة والوافدين لها منذ سنوات مع الإشارة إلى أنه تم خلال الأشهر الثلاثة الماضية تسجيل 27 قيد لمكتوم لوافدين إلى المحافظة ممن كانت قيودهم خارج المحافظة والعمل مستمر ضمن السجل المدني بهذا الخصوص.

بدوره عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة باسل الشومري أكد لـ«الوطن» أن ما يتعلق بتأمين مادة الخبز لجميع الأهالي فقد تم مخاطبة الوحدات الإدارية للعمل على إحصاء مكتومي القيد في كل وحدة ضمن جداول حيث تم إرسالها إلى مديرية التجارة الداخلية للعمل على تأمين احتياجاتهم من الخبز وعدم حرمانهم منها حتى وإن كانت قيودهم غير مسجلة في السجل المدني ومن لم يكن على اطلاع بهذا القرار حتى تاريخه يمكنه مراجعة الوحدة الإدارية في منطقته وتسجيل أبنائه مكتومي القيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن