عربي ودولي

مجلس الشيوخ الأميركي يؤجّل التصديق على تمويل «القبة الحديدية»

| وكالات

رفض مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الثلاثاء، طلب الديمقراطيين الموافقة، بالإجماع ودون مناقشة، على تقديم مساعدة خاصة لإسرائيل لغرض تجهيز صواريخ اعتراضية لنظام «القبة الحديدية» بقيمة مليار دولار، وهو اقتراح مقدّم من السناتور الديمقراطي، بوب مينينديز، الذي يشغل منصب رئيس لجنة الخارجية في المجلس.
ونقل موقع «الميادين» عن قناة «كان» الإسرائيلية قولها، إن السناتور الجمهوري راند بول اعترض، ونتيجة لذلك تم نقل التشريع إلى إجراء عادي قد يستغرق عدة أسابيع.
وقال بول: إنه يدعم إسرائيل لكن «الولايات المتحدة لا تستطيع أن تقدم أموالاً لا تملكها»، مضيفاً إنه يجب تحويل ميزانيات من صندوق المساعدات لأفغانستان.
وعلّقت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية على معارضة بول إنه: «زعم أن الولايات المتحدة ليست بحاجة لإقرار تمويلٍ خاص لمنظومة القبة الحديدية، بل استخدام أموال المساعدات التي خُصصت لأفغانستان» حسب الصحيفة.
وذكرت الصحيفة أن بول هو أحد «أشدّ المنتقدين لسياسة المساعدات الأميركية»، ولذلك اقترح أن يتم «تمويل القبة الحديدية من الأموال التي ستصل في نهاية المطاف إلى طالبان»، وأضافت: «السناتور الديمقراطي بوب مينينديز رفض مزاعم بول، معتبراً أن قراراً كهذا يمكن أن يسبب أثر الدومينو ويؤدي إلى تداعيات قاسية على السياسة الخارجية الأميركية والأمن القومي للولايات المتحدة».
وقبل أسبوعين، وافق مجلس النواب الأميركي على تحويل التمويل إلى صواريخ القبة الحديدية المعترضة لإسرائيل، ووقتها تم تمرير التصويت بأغلبية كبيرة، وأيّد 420 نائباً الاقتراح، بينما عارضه 9 فقط، وامتنع 2 عن التصويت.
وتعتمد إسرائيل على منظومة القبة الحديدية لاعتراض القذائف والصواريخ القصيرة المدى، وتحصل على صواريخ «تامير» الاعتراضية المستخدمة في المنظومة الدفاعية من الولايات المتحدة الأميركية، حيث تقدّر قيمة الصاروخ الواحد بـ50 ألف دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن