عربي ودولي

بيسكوف: الكرملين يستعمل اتصالات خاصة والخلل العالمي لم يؤثر في عمله … انقطاع الست ساعات كلف «فيسبوك» أكثر من 47 مليار دولار من قيمتها السوقية

| وكالات

أثار انقطاع عمل شبكات التواصل الاجتماعي، فيسبوك وإنستغرام وواتساب ومسنجر، مساء أول من أمس الإثنين لنحو 6 ساعات، العديد من التساؤلات حول الأسباب ومدى سلامة المعطيات الشخصية لمستخدمي هذه الشبكات.
وأكدت شركة فيسبوك، أمس الثلاثاء، أن تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء العطل الذي تسبب بعطل جميع منصاتها لأكثر من 6 ساعات، وقالت في بيان: «أدت تغييرات الإعدادات في أنظمة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق الإنترنت ومراكز البيانات لدينا إلى حدوث مشكلات أدت إلى قطع الاتصالات، وتوقفت الخدمات عن العمل».
وأكدت الشركة أن انقطاع شبكة التواصل الاجتماعي إلى جانب موقع إنستغرام و واتساب عن العمل لم يؤد إلى تسرب أو كشف بيانات المستخدمين.
بدوره أعلن فريق المهندسين المشرف على عمل موقع فيسبوك أن سبب انقطاع عمل الشبكة، مساء أول من أمس الإثنين، كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية.
وشهدت أسهم الشركة انخفاضا قدر بأكثر من 47 مليار دولار من قيمتها السوقية، وحسب موقع «روسيا اليوم»، هبطت أسهم فيسبوك بنسبة 4.89 بالمئة صباح الإثنين، بعد مقابلة بثها برنامج «60 Minutes» الأميركي في وقت متأخر من يوم الأحد مع عالم بيانات فيسبوك السابق فرانسيس هوغن.
وزعم هوغن أن فيسبوك كان يضع الأرباح على الأمان عندما يتعلق الأمر بخطاب الكراهية والمعلومات المضللة على نطاق واسع، وأنه كان يخدع المستثمرين بشأن كيفية تعامله مع المشكلات.
واستنادا إلى عائدات فيسبوك لعام 2020 البالغة 85.97 مليار دولار، كلف انقطاع الخدمة يوم الاثنين، الشركة في المتوسط ​​163.565 دولارا في الإيرادات كل دقيقة، أي ما يقرب من 60 مليون دولار على أساس أكثر من 6 ساعات من التوقف.
وخسر المؤسس والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ، الذي يمتلك 14 بالمئة من أسهم الشركة، حوالي 6 مليارات دولار، مما أدى إلى انخفاضه من خامس أغنى شخص في «فوربس» إلى السادس، بعد لاري إليسون مؤسس «Oracle Corp. ORCL»، بنسبة 0.53 بالمئة.
وبحسب المصادر ذاتها، قد تلغى نادي «1 تريليون دولار» عضوية فيسبوك بعد هذا التراجع، فالشركة التي انضمت في البداية إلى نادي «1 تريليون دولار» إلى جانب Apple Inc، Microsoft Corp ،Amazon.com ، Alphabet Inc، أصبحت بعد الانقطاع قيمتها أقل من 80 مليار دولار أميركي عن الحد الأدنى.
وانخفض فيسبوك إلى أقل من 1 تريليون دولار في 22 أيلول الماضي، وبعد انخفاض يوم الإثنين، وصل تقييمه إلى 919.79 مليار دولار.
من جهته، أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف أن الخلل الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وواتساب، لم يؤثر في عمل الكرملين، موضحاً أن موظفي الكرملين لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في اتصالاتهم.
وحسب ما نقلت عنه وكالة «سبوتنيك» قال بيسكوف تعليقاً على انقطاع عمل شبكات التواصل فيسبوك وإنستغرام وواتساب في مختلف أنحاء العالم لنحو 6 ساعات: «بالنسبة لأمور العمل، نستخدم خطوط الاتصالات الحكومية الخاصة، نحن لا نثق بالمسنجر في مجال العمل، وهذا غير مسموح به أصلا، أما عمل الموقع الإلكتروني الرئاسي، فهو عمل دون انقطاع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن