سورية

هولندا تتهم «الإدارة الذاتية» الكردية بعدم التعاون لإعادة داعشيات … أحكام بالإعدام والمؤبد في لبنان لخمسة إرهابيين سوريين

| وكالات

أصدرت المحكمة العسكرية اللبنانية، برئاسة العميد منير شحادة، أمس، أحكاماً بحق خمسة إرهابيين ينتمون لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، تراوحت بين الأشغال الشاقة المؤبدة والإعدام، على حين أوضح وزير العدل الهولندي جرابر هاوس أن ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية الانفصالية في شمال شرق سورية لم تقدم أي توضيح بشأن السماح لـخمس هولنديات مع أطفالهن كانوا مع تنظيم داعش الإرهابي بالعودة إلى بلادهم.
وأقدم الإرهابيون الخمسة وهم يحملون الجنسية السورية على القتال ضد الجيش العربي السوري في سورية، وضد الجيش اللبناني في عرسال عام 2014 وعلى قتل عدد من جنود الجيش اللبناني، إضافة إلى محاولة قتل وخطف عدد آخر وسرقة أسلحة حربية والقيام بأعمال تخريب في الممتلكات العامة والخاصة، حسبما ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام».
وقضت الأحكام، بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحق المدعو الخضر خالد صطوف وتجريده من حقوقه المدنية وإلزامه تقديم بندقية، كما قضت بإنزال عقوبة الإعدام بحق كل من المدعو زياد محمد صطوف ومحمد خالد صطوف وعبيدة محمد صطوف وعدنان محمد الزراعي.
وذكرت مواقع إلكترونية معارضة، أن 4 من المحكومين خرجوا من لبنان إلى الشمال السوري منذ 2017، في حين سينفذ الحكم على واحد فقط هو الخضر خالد صطوف، المسجون في سجن رومية.
من جانب آخر، ذكر وزير العدل الهولندي، أمام مجلس النواب، أن «الإدارة الذاتية» الكردية في شمال شرق سورية لم تقدم أي توضيح بشأن السماح لـخمس هولنديات مع أطفالهن كانوا مع تنظيم داعش بالعودة إلى بلادهم، حسبما ذكرت مواقع الكترونية معارضة.
وأوضح موقع مؤسسة الإذاعة الهولندية «NOS»، أن عدم تعاون «الإدارة» الانفصالية يصعّب إعادة النساء إلى وطنهن.
وقال هاوس: «لا يزال يتعين إجراء العديد من المحادثات مع الأكراد من أجل الحصول على مزيد من اليقين حول ما إذا كانوا يريدون التعاون في عودة النساء الهولنديات».
وذكر الموقع، أن القاضي حدد موعداً نهائياً لمجلس الوزراء في 6 تموز القادم، فيما يتعلق بجميع النساء، وإذا لم يتم إحضارهن إلى هولندا في غضون ثلاثة أشهر، وجب على مجلس الوزراء توضيح سبب عدم نجاح ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن