الأولى

يلحق ضرراً كبيراً بمئات المعامل ويقضي على جهود إعادة الصناعيين من الخارج … الشهابي: السماح باستيراد الأقمشة المصنرة سيدمر الصناعة النسيجية بالكامل

| خالد زنكلو – هناء غانم

ناشد رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي رئيس الحكومة بالعدول عن قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم ٧٩٠، الذي صدر في ٤ الشهر الجاري والمتضمن السماح باستيراد مادة الأقمشة المصنرة غير المنتجة محلياً لجميع المستوردين، وعدّه مدمراً للصناعة النسيجية بالكامل.

وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر الشهابي قرار الوزارة «أخطر قرار يعترض الصناعة منذ سنوات لأن ارتداداته لا تنعكس على الأقمشة المصنرة فقط، بل تطول كل ما هو متمم لهذه الصناعة العريقة، واستمرار العمل به سيؤدي إلى إغلاق معظم مصانع الأقمشة المصنرة والمصابغ ومعامل الغزل، وإلى نزوح هذه الصناعات إلى خارج البلد، وتحول العديد من المنتجين إلى مستوردين بدل تحفيز المستوردين للتحول إلى الصناعة».

وأعرب الشهابي عن مخاوفه من توجيه القرار ضربة قاضية لجهود إعادة الصناعيين السوريين من مصر «لكون معظمهم يعمل في صناعة النسيج».

وأكد أن القرار «مخالف لتعميم رئاسة الحكومة بتاريخ ٢٢ الشهر الفائت حول توصيات اللجنة الاقتصادية في جلستها رقم ٣٦، عقب اجتماعها مع ممثلي الاتحاد قبل ذلك بيومين، والقاضي بإيقاف آلية المخصصات وحصر استيراد الأقمشة المصنرة التي لا تنتج محلياً بالمنافذ البحرية وإعادة دراسة أسعارها الاسترشادية، منعاً للفساد الذي سببه الاستيراد حسب المخصصات الصناعية، كما أكد وزير الاقتصاد».

بدوره أكد الصناعي عاطف طيفور في تصريح لـ«الوطن» أن قرار السماح باستيراد مادة الأقمشة المصنرة غير المنتجة محلياً لجميع المستوردين، ضار جداً بالصناعة الوطنية، لافتاً إلى أنه من المفروض التركيز على المصانع المنتجة محلياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن