الأولى

المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لـ«الوطن»: على المجتمع الدولي إبقاء سورية في قائمة الأولويات

| سيلفا رزوق

عبّر مدير المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، لؤي شبانة، عن ارتياحه وسعادته بمستوى التعامل بين مكتب الصندوق في دمشق وبين المؤسسات الحكومية ذات العلاقة في سورية.

وفي مقابلة مع «الوطن»، أشار شبانة إلى أن سورية تمر بأوضاع غير طبيعية منذ عدة سنوات، وبالتالي من الطبيعي لأي دولة أخرى وليس سورية فقط، مرت بهذه الظروف الصعبة، استثمار جزء كبير من موارد الدولة فيما يخص الأوضاع الأمنية والأوضاع العسكرية على الأرض، وبالتأكيد قدرة الحكومة على تلبية الاحتياجات الأخرى فيما يتعلق بالناس، ولكن كل ما تقدمه الأمم المتحدة على أهميته ليس الضامن الأساسي لاحتياجات الناس، فما تقوم به الدولة بالتأكيد هو أكبر بكثير مما تقدمه المنظمات مجتمعة، وهذا لا ينطبق على سورية فقط، وإنما على أي دولة أخرى، وأضاف: «الأمم المتحدة تقوم بدور تكميلي وتقوم بدور تقني لمساعدة الأجهزة الحكومية على القيام بواجباتها. في الجانب الإنساني صحيح أن الأمم المتحدة هي التي تتولى القيادة، لكن هذا الموضوع ما زال بحاجة إلى جهود أكبر وإلى تمويل أكبر لأن الاحتياجات على الأرض كثيرة، وخلال زيارتنا إلى حمص شاهدنا مناطق الدمار وهذه المناطق حتى يتم إعمارها هي بحاجة إلى سنوات كثيرة وبحاجة لأموال أكثر بكثير مما هو متوفر حالياً».

وشدد شبانة على أن كل ما له علاقة باحتياجات الناس يجب التعامل معه بشكل إيجابي، وأن ما يهم الأمم المتحدة هو الوصول إلى المحتاجين للخدمات الأساسية والوصول إلى الناس ليتمكنوا من العيش الكريم وممارسة حقوقهم كما أقرتها المواثيق الدولية، مشدداً على أن أي إعاقة لوصول هذه الخدمات بالتأكيد هي مسألة تعيق عملية وفاعلية تقديم المساعدات، وأضاف: «نحن ندعو دائماً لأهمية ضمان أن يصل للناس كل ما يحتاجون إليه وفقاً للمواثيق الدولية».

وكشف مدير المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان عن اتفاق قريب «للنطاق الإستراتيجي للتعاون بين الأمم المتحدة والحكومة السورية»، مبيناً أنه فور توقيع هذا الإطار ستكون هناك فاعلية أكبر على الأرض.

وشدّد شبانة على ضرورة الالتفات إلى أن الاحتياجات في سورية كبيرة، وقال: «أهم رسالة أود قولها إنه يجب على المجتمع الدولي إبقاء سورية على قائمة الأولويات، فيما يتعلق بتوفير الدعم لأن الاحتياجات كبيرة وكبيرة جداً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن