رياضة

في الجولة الأولى من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم … الساحل يبدأ رحلة العودة بالفوز على التضامن وجرمانا يكسب نقاط المعضمية

| الوطن

انطلقت عصر أمس الأربعاء مباريات الأسبوع الأول من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم لحساب المجموعتين الثانية والثالثة.

ففي المجموعة الثانية تغلب جرمانا على ضيفه معضمية الشام بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وفي لقاء الوافدين الجديدين فاز عرطوز على الميادين 2/1، في حين تأجلت مباراة الشعلة مع المجد إلى إشعار آخر.

وفي المجموعة الثالثة بدأ الساحل رحلة العودة إلى الدرجة الممتازة بالفوز على ضيفه التضامن بهدف، وفي حمص تعادل المخرم مع مصفاة بانياس بلا أهداف، والتعادل كان عنوان مباراة حماة بين مورك وشرطة حماة بنتيجة 1/1.

وتستكمل مباريات الأسبوع الأول يوم الجمعة بمباريات المجموعة الأولى فيستضيف المحافظة على ملعبه فريق العربي ويلعب اليقظة مع الضمير على ملعب الجلاء، ويستضيف النبك على ملعبه فريق الكسوة.

ويلعب في الحسكة عامودا مع الجزيرة وفي حماة خطاب مع عمال حماة لحساب المجموعة الرابعة.

عرطوز يقلب الطاولة
| دمشق- شادي علوش

قلب عرطوز تأخره أمام الميادين بهدف إلى فوز بهدفين مقابل هدف وحيد محققاً انتصاره الأول في افتتاح مباريات الفريقين ضمن دوري الدرجة الأولى التي جرت أمس على أرضية ملعب البوتشي الصناعي.

الشوط الأول جاء متكافئاً بين الفريقين مع أفضلية نسبية للميادين في وسط الملعب بينما كان وصول عرطوز للمرمى أكثر.

أولى فرص الشوط كانت رأسية لسطوف عرطوز علت العارضة رد عليها البشة بتسديدة للميادين في أحضان الحارس ليفتتح بعدها قيس الصالح أهداف المباراة للميادين من مواجهة تامة بالحارس في الدقيقة ٢٠ وكاد عبد الغني يعزز ولكن كرته جاورت القائم.

عرطوز امتد بعد الهدف وحاول التعديل فتعددت محاولات السطوف والنعمان والإبراهيم حتى جاء هدف التعادل من عرضية استقبلها جميل نعمان بهدوء وأودعها في الشباك في الدقيقة الثلاثين، وفي الوقت المتبقي من الشوط الأول هدأت وتيرة اللعب ليخرج الفريقان أحباباً.
مع بداية الشوط الثاني أحرز النعمان هدف التقدم لعرطوز من انفرادة تامة بالحارس ليمتد الميادين بعدها نحو مواقع عرطوز وتعددت محاولات البشة والتركي والسعون الذي تعرض لعرقلة داخل منطقة الجزاء لم يعلن الحكم سيمون سلامة معها عن شيء، ثم يسدد السعون أيضاً كرة قوية تعذب حارس عرطوز بإبعادها رد عليه السطوف بتسديدة أبعدها حارس الميادين.
في الدقائق الأخيرة ازداد ضغط الميادين وأطبق على جزاء عرطوز وتعملق الحارس في إبعاد كرات التركي والصالح والسعون وبعضها ضاع بطريقة غريبة لتنتهي المباراة بفوز ونقاط غالية جداً لعرطوز في ظهوره الأول بين نخبة الدرجة الأولى.

الساحل فاز بجزاء
| طرطوس- ممدوح علي

في ظهوره الرسمي الأول على ملعبه بعد هبوطه من الدرجة الممتازة للأولى استضاف الساحل التضامن القادم من اللاذقية وفاز عليه بهدف وحيد بعد أداء فني متوسط من أصحاب الأرض وبحضور جمهور كبير.
بدأ اللقاء بصافرة الدولي مسعود طفيلية والبداية كانت متكافئة وانحصر اللعب وسط الملعب وتبادل الفريقان الهجمات من دون خطورة تذكر وبعد الدقيقة 15 امتد الساحل نحو مرمى ضيفه وسيطر على المجريات وسنحت له عدة فرص لافتتاح التسجيل عبر عبد الكريم حسن ومروان الصلال وعلي سعيد والباش بيوك إلا أن كراتهم ضلت طريق المرمى ومع ضغط الساحل اعتمد التضامن على المرتدات عبر خضر شعبو وحيدر أحمد لكنهم لم يشكلوا خطورة تذكر على مرمى الرزج حارس الساحل لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
ومع بداية الشوط الثاني اعتقدنا أن أصحاب الأرض سيضغطون منذ البداية لتحقيق هدف يريح أعصاب الجمهور لكن الأداء تراجع وانحصر اللعب وسط الملعب بقلة الفاعلية الهجومية وزاد الطين بلة إضاعة الوقت من لاعبي التضامن في ادعاء الإصابات، وفي منتصف هذا الشوط قام الشريف مدرب الساحل بالزج بأوراقه الهجومية فأخرج المدافع حسن خضور ودفع بالمهاجم محمد عدرا وأخرج الباش بيوك ودفع بمحمود غانم الذي نشط الحالة الهجومية لفريقه ومن إحدى محاولاته داخل منطقة الجزاء يتعرض للعرقلة ويحتسب الطفيلية ضربة جزاء للساحل بالدقيقة 78 يسددها محمد عدرا مسجلاً هدف الساحل الوحيد، وفي آخر عشر دقائق من عمر المباراة خرج التضامن من منطقته طالباً التعديل لكن محاولاته كانت خجولة ولم تشكل أي خطورة على مرمى الساحل لتنتهي المباراة بفوز الساحل وأول ثلاث نقاط له في الدوري.

تعادل مقنع في حماة
| حماة- عمار شربعي

تقاسم فريقا مورك وشرطة حماة نقاط اللقاء بهدف لمثله وشهدت البداية أفضلية واضحة للاعبي مورك من خلال حسن الانتشار والاستحواذ بنشاط العلوش والجمل والمدني الذي صنع الفارق بإرساله كرة موزونة لعبد الرزاق كليب والذي عالجها داخل شباك الشرطة عند الدقيقة السابعة.

امتد بعدها لاعبو مورك بغية تعزيز تقدمهم بعدة كرات للنونو واسما والمدني لكن من دون تركيز قبل أن يظهر نشاط لاعبي الشرطة بقيادة المخضرم أيمن الخالد الذي عادل لفريقه عند الدقيقة الخامسة والعشرين لتنتقل المجريات من حال إلى حال، وما بين طموح لاعبي مورك لاستعادة التوازن كاد الشرطة يضيف عدة أهداف تناوب على إهدارها البرازي والعبدو لينتهي الشوط الأول بسرعة على الطرفين.

وينطلق الثاني بمجريات جديدة وأداء باهت وانحصر اللعب وسط الميدان وزادت الأخطاء الفنية ولم تسعف التغييرات التي أجراها المدربان في إضافة أي شيء لا فرص تذكر ولا أهداف ليقتنع الطرفان بنتيجة التعادل.

المخرم يتعادل مع المصفاة
| حمص- إبراهيم البردان

قص نادي المخرم شريط مبارياته بدوري الأولى بالتعادل سلبيا أمام مصفاة بانياس خلال المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب منشأة البعث في مدينة حمص أمس.

المباراة جاءت متوسطة المستوى من الجانبين في شوطها الأول قبل أن ينخفض الأداء تدريجياً في منتصف الشوط الثاني وكأن ليقة الفريقين لم تسعفهما، حيث لم يسنح للفريقين الكثير من الفرص ليكتفيا بنتيجة التعادل السلبي.

وسبق المباراة إعلان مدرب المخرم نادر جوخدار استقالته من تدريب الفريق بسبب ما وصفه بالتدخل بالشؤون الفنية من مجلس إدارة النادي، ليكون خبر الاستقالة أهم من المباراة.

الجوخدار الذي تابع المباراة من على مدرجات الملعب كان قد تقدم بالاستقالة يوم أمس بعد فترة تحضيرية لدوري الدرجة الأولى وصفها بالجيدة، موضحاً أن تجربته التدريبية التي أمضاها مع المخرم خلال الأشهر الماضية هي الأصعب له على الإطلاق بسبب عدم امتلاك النادي أي مقومات للدعم المالي، وأنه كان يحاول دائما إقناع اللاعبين بضرورة الاستمرار في التدريب رغم كل المعوقات المالية داخل النادي.

جرمانا يبدأ بقوة
| جرمانا- منذر نتوف

حقق جرمانا فوزاً كبيراً على معضمية الشام بثلاثة أهداف لهدف بعد مباراة عرف من خلالها المضيف كيفية اكتساب النقاط على حين اشتكى معضمية الشام ظلم التحكيم، فدون أي جس نبض سجل جرمانا من ركنية نفذها غازي أبو حمرة على رأس محمود الحسين معلناً عن أول أهداف اللقاء في الدقيقة الأولى، فدخل بعدها معضمية الشام بحالة صدمة، وعند انتهاء الربع ساعة الأول تحسن الضيف كثيراً ونشط وسط ميدانه وهدد مرمى جرمانا من كرة ثابتة لمحمد دمراني ومن ثم تسديدة الدمراني أيضاً التي تصدى لها حارس جرمانا وجاء الفرج من ركلة ثابتة نفذها أحمد الناطور بطريقة رائعة، إلا أن فرقة المعضمية لم تدم طويلاً ومن نسخة كربونية للهدف الأول أحرز اللاعب محمود الحسين هدفاً بطريقة مشابهة تماماً للهدف الأول ومعها أعلن حكم اللقاء نهاية الشوط.

منعرج المباراة كان منذ الدقيقة الأولى للشوط الثاني حيث تعرض لاعب رجال المعضمية حذيفة الرفاعي لإنذار أصفر ثانٍ فطرد ثم تعرض أنس عمر لإصابة خطيرة بعثرت أوراق الفريق واضطر المدرب للقيام بعدة تغيرات اضطرارية، ورغم النقص العددي كاد محمد فارس الخالدي يعدل النتيجة من كرة أبعدها لاعب جرمانا بيده من على خط المرمى فكان قرار الحكم بمواصلة اللعب وسط اعتراضات شديدة من لاعبي معضمية الشام، ومن هجمة مرتدة سريعة تمكن مضر زكريا من تسجيل هدف ثالث لنادي جرمانا مطلقاً رصاصة الرحمة، على المباراة ورغم محاولتي أحمد عمارة ومحمد دمراني لتقليص الفارق إلى أن حكم اللقاء عمار أبو علو أطلق صافرته معلناً فوز جرمانا بثلاثة أهداف لهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن