اقتصاد

تسويق الأقطان يبدأ في دير الزور … عماد لـ«الوطن»: متوقع أن تكون الكميات المسوقة في الموسم الحالي أفضل من الموسم الماضي

| الوطن

بيّن رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين خطار عماد أن تسويق الأقطان يعتبر حالياً في بداياته وتم البدء بالتسويق منذ نحو عشرة أيام تقريباً، لافتاً إلى السعر الذي تم تحديده للقطن للموسم الحالي وهو 2500 ليرة للكيلو يعتبر مجزياً جداً للفلاح.

وفي تصريح لـ«الوطن» توقع عماد أن تكون الكميات المسوقة في الموسم الحالي أفضل من الموسم الماضي الذي كانت فيه كميات الأمطار قليلة فضلاً عن انخفاض منسوب نهر الفرات، لافتاً إلى أن المشاريع المزروعة المروية على أقنية ري الدولة لهذا العام تعتبر ممتازة، موضحاً أن تسويق القطن بالكامل يأخذ فترة طويلة بحدود شهرين.

وعن المعوقات للموسم الحالي بيّن أن هناك مجموعة من المعوقات منها واقع المحروقات وانخفاض منسوب مياه نهر الفرات بسبب ممارسات النظام التركي الذي مازال يقطع المياه. هذا وبدأت في محافظة دير الزور أمس عملية تسويق الأقطان للموسم الزراعي الحالي، وبيّن مدير محلج دير الزور المهندس فرعون الثلج أن المحلج بدأ استلام الأقطان المحبوبة من حقول الفلاحين ووزنها في قبان المحلج بعد وضعها بشاحنات مخصصة من قبل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان ليصار إلى نقلها من دير الزور إلى محالج حمص وحماة على نفقة المؤسسة وبموجب شهادة منشأ. وأشار إلى أن التعاون قائم بين جميع الجهات من المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان واتحاد فلاحي دير الزور والمصرف الزراعي والجمعيات الزراعية والفلاحين لتسهيل عملية التسويق.

من جهته أكد رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور خزان السهو مواصلة الفلاحين عملية قطاف محصولهم من القطن لتسويقه بإشراف الجمعيات الفلاحية الزراعية التي تعمل على تسهيل عملية التسويق، مشيراً إلى أن السعر الذي حددته الحكومة لمحصول القطن هذا العام هو سعر مجز ويراعي تكاليف الإنتاج مع هامش ربح جيد للفلاح. يذكر أن المساحة المزروعة بالقطن في دير الزور بلغت 4216 هكتاراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن