عربي ودولي

لبنان يدخل العتمة بعد توقف شامل لشبكة الكهرباء … قبلان: يجب التمرد على واشنطن والقبول بالعرض الإيراني أو الصيني أو الروسي

| وكالات

أكد المفتي الجعفري الممتاز في لبنان الشيخ أحمد قبلان أنه «من غير المقبول أبداً ترك البلاد بهذه الطريقة المفجعة من الشلل والانهيار الشامل، فمع انفصال شبكة الكهرباء (أمس) السبت وتوقف معمل الزهراني ودير عمار يدخل البلد مرحلة الغرق ويتحوّل الفقراء إلى ضحايا لمصلحة إقطاع المال والتبعية السيئة ومعه يتم إعلان تفليسة لبنان بطريقة ترضي واشنطن ورياض سلامة وجماعة الفواتير الخارجية».
وحسبما ذكر موقع «النشرة»، لفت قبلان خلال لقائه وفوداً شعبية، إلى أن «المطلوب تمرّد وطني على واشنطن والقبول بالعرض الإيراني أو الصيني أو الروسي، وكل من يختار العتمة والفقر والغرق على العرض الإيراني أو الصيني أو الروسي يمارس دور الخيانة بحق هذا الشعب المظلوم».
ودعا إلى «نزع وصاية واشنطن عن البلد لأن مزيداً من الوصاية الأميركية يعني إفقار لبنان وتجويع شعبه وفرط عقد دولته وإنهاء كيانه»، مشيراً إلى أن «المرجعية السياسية التي تصرّ على ربط مستقبل لبنان بواشنطن إنما تدفع لبنان إلى القعر والاندثار ولن نقبل مزيداً من جرائم العتمة والدولار وحرب الأسعار وموجات الإفقار والارتباط المجنون بواشنطن بينما شعبنا يلفظ أنفاسه أمام العالم».
وفي السياق، أفادت وسائل إعلام لبنانية، أمس السبت، بانفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل ودخول لبنان في العتمة بعد توقف العمل في معملي الزهراني ودير عمار، نتيجة نفاد المازوت وتدني إنتاج الطاقة إلى ما دون 200 ميغاواط».
وأوضحت الوسائل أنه وفقاً للمعلومات الواردة، فإن الحكومة اللبنانية تعمل على تزويد محطتي دير عمار والزهراني بالفيول المخزن للضرورات القصوى لإعادة توفير الكهرباء بشكل جزئي في مختلف المناطق اللبنانية».
وأشارت صحيفة «النهار» وفق معلومات وردت إليها، إلى أن وزير الطاقة، وليد فياض، أحال إلى مدير عام إدارة المناقصات جان العلية، أمس السبت، موافقة «البنك المركزي» على اعتمادات لاستيراد الفيول، وأن الإدارة ستجري المناقصة بأسرع وقت، في حال كان دفتر الشروط يراعي المعايير التي طلبها الاتحاد الأوروبي، على أن يشارك في المناقصة أكبر عدد من الشركات».
واتفق وزراء طاقة مصر وسورية والأردن ولبنان على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري إلى لبنان إضافة إلى نقل الكهرباء من الأردن عبر سورية إلى الأراضي اللبنانية.
ويعاني لبنان منذ أشهر من أزمة شح محروقات تنعكس على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، في خضم انهيار اقتصادي مستمر منذ عامين صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ 1950.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن