عربي ودولي

قفزة جديدة لإصابات كورونا في الهند وروسيا … «باستو كوفاك» الإيراني الكوبي من أكثر اللقاحات أماناً في العالم

| وكالات

تواصل إصابات ووفيات فيروس كورونا ارتفاعها حول العالم، وسط جهود دولية لتطوير اللقاحات وزيادة حملات التطعيم المجتمعية بما يتماهى مع تطور الفيروس واستمراره بفرض نفسه بقوة في المعادلة الصحية العالمية.
وأكد رئيس معهد باستور الإيراني، علي رضا بيكلري، أن لقاح «باستو كوفاك» المضاد لكورونا هو أحد أكثر اللقاحات أماناً في العالم، لافتاً إلى أنه اللقاح الوحيد الذي يحتوي على جرعة منشطة.
وحسبما ذكرت وكالة «فارس»، أشار بيكلري في مؤتمر صحفي، أمس السبت، إلى آخر المستجدات في إنتاج «باستوكوفاك» الإيراني الكوبي المشترك، قائلاً: يعتمد هذا اللقاح على البروتين وهو أحد أكثر اللقاحات أماناً في العالم وهو اللقاح الوحيد الذي ينتج جرعة معززة ويمكن استخدامه بين سن 3 و18 عاماً وأكثر من 18 عاماً.
وأوضح أن هذا اللقاح يمكن إعادة تصميمه لمواجهة العديد من الطفرات في اللقاح الأصلي، مضيفاً: لحسن الحظ، تم بنجاح اجتياز المرحلتين الأولى والثانية من الاختبارات السريرية، بحيث تم في المرحلة الثالثة دراسة 44 ألف شخص في كوبا و24 ألف شخص في كل مدينة من البلاد وأثبتوا كفاءة اللقاح وسلامة المتطوعين.
وتابع بيكلري: نفتخر بتقديم لقاح آمن للأطفال والكبار، بالنظر إلى أن هذا اللقاح يمكن أن يكون جرعة منشطة لأولئك الذين سبق أن أصيبوا بفيروس كورونا، كما يمكن استخدام هذا اللقاح لجرعات معززة من لقاحات أخرى.
وأضاف رئيس معهد باستور الإيراني: تشير التقارير إلى أن اللقاحات فعالة بنسبة 95 بالمئة في الدول الغربية والأوروبية، وعندما واجهوا موجة دلتا، انخفضت تلك الفعالية إلى النصف، لكننا فخورون بأن نعلن أننا انتجنا اليوم لقاحاً صالحاً لشعبنا، ويمكن للمواطنين استخدام هذا اللقاح بأمان.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية، أمس، عن تسجيل 7654 إصابة و173 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم أول من أمس، مشيرة إلى أن إجمالي عدد اللقاحات التي تم تطعيمها حتى الآن بلغت قرابة 63 مليون جرعة.
في السياق، أعلن وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كيروغا، أن الحكومة ستخصص في عام 2022 ملياري دولار أميركي لتمويل حملات تطعيم اللقاح المضاد لكوفيد19، حيث سيتم شراء 354 مليون جرعة لتلبية الحاجة المقدرة بـ340 جرعة.
وحسبما ذكرت «سبونتنيك»، قال كيروغا: «في عام 2022 سيكون هناك 354 مليون جرعة لقاح متاحة للبرازيل في إطار حملة التطعيم ضد كوفيد19».
ووفقاً للوزير، من المفترض أن يتم صرف 11 مليار ريال، ما يعادل مليارين دولار أميركي، في إطار برنامج التلقيح، وسيتم استخدام اللقاحات التي حصلت على تسجيل نهائي من وزارة الصحة المحلية.
وتجاوز عدد ضحايا جائحة فيروس كورونا في البرازيل 600 ألف شخص، حيث تقع البرازيل في المرتبة الثانية عالمياً بهذا المؤشر.
إلى ذلك، أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة الفيروس التاجي في روسيا أمس السبت عن تسجيلها 29362 إصابة جديدة بالعدوى خلال يوم أول من أمس، ما يمثل ثاني أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بداية الجائحة وأعلى حصيلة منذ 24 كانون الأول الفائت.
ويعود أكبر عدد من الإصابات الجديدة إلى العاصمة موسكو، 6001 حالة أي أعلى حصيلة منذ ثلاثة أشهر، وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ 2717 حالة أي أعلى حصيلة منذ أواخر كانون الثاني الماضي، ومقاطعة موسكو 1689 حالة.
وشهدت حصيلة ضحايا الفيروس في البلاد ثاني قفزة غير مسبوقة على التوالي، برصد 968 حالة وفاة جديدة خلال يوم أول من أمس.
وسجلت في البلاد إجمالا منذ بداية الجائحة سبعة ملايين و746718 إصابة مؤكدة بكورونا، منها 215453 حالة وفاة وستة ملايين و840845 حالة شفاء.
في السياق، سجلت الهند 19740 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ساعات يوم أول من أمس ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 33 مليوناً و935309.
ونقلت وكالة «شينخوا»، عن وزارة الصحة الهندية، أمس السبت، قولها إنها «سجلت 248 وفاة جديدة ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 450375».
وتحتل الهند المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الإصابات والثالث من حيث عدد الوفيات.
بدورها سجلت كوريا الجنوبية 1953 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات فيها إلى 329925 كما سجلت 6 وفيات ليصل الإجمالي إلى 2560 وفاة.
إلى ذلك سجلت الصين 17 إصابة وافدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 96374 بينما بلغ عدد الوفيات 4636.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن