سورية

عبد اللهيان أكد أن بلاده ستظل واقفة بكل قوة إلى جانب سورية … الرئيس الأسد: مستمرون في تحرير كل الأراضي من الإرهاب وإنهاء أي وجود أجنبي غير شرعي

| وكالات

شدّد الرئيس بشار الأسد، أمس، على الاستمرار في تحرير كل الأراضي السورية من الإرهاب وإنهاء أي وجود أجنبي غير شرعي عليها، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والجهود المشتركة لتعزيزها من خلال وضع برامج عمل تنفيذية لتطوير وتوسيع مجالات التعاون في كل المجالات التي تخدم مصلحة الشعبين الصديقين وخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».

كما تم بحث التطورات الميدانية على الأرض في سورية، حيث شدّد الرئيس الأسد على الاستمرار في تحرير كل الأراضي من الإرهاب، وإنهاء أي وجود أجنبي غير شرعي عليها.
وتناول اللقاء تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وتم التأكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق في المجال السياسي، وخصوصاً أن الرؤى والسياسات المتقاربة للبلدين إزاء التحديات التي تواجهها المنطقة أثبتت فعاليتها وصوابيتها.

كما جرى النقاش حول الوضع في أفغانستان وتأثيراته على دول المنطقة، واعتبر الرئيس الأسد أن انسحاب الولايات المتحدة يجب أن يشكل فرصة لدول الجوار لبلورة رؤية مشتركة من أجل إرساء السلم الأهلي هناك وعدم تحول هذا البلد إلى بؤرة إرهابية، ومنع أي تدخلات خارجية تحاول استغلال ظروف الانسحاب من أجل فرض أجنداتها.

وأطلع الوزير الضيف الرئيس الأسد على تطورات المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، وما تسعى إليه الحكومة الإيرانية لتحقيق التنمية المستدامة والتعاون مع جيرانها من دول المنطقة لإبطال مفعول الحصار والعقوبات المفروضة على الشعب الإيراني.

من جهتها، نقلت وكالة «فارس» الإيرانية شبه الرسمية عن الرئيس الأسد خلال لقائه مع عبد اللهيان تأكيده أن المستجدات الكثيرة التي حدثت خلال الفترة القصيرة منذ المحادثات الثنائية، كانت لمصلحة الجميع، حيث استطاعت الحكومة السورية أن تجري الانتخابات الرئاسية بنجاح.

واعتبر الرئيس الأسد، وفق الوكالة، أن انسحاب أميركا من أفغانستان مؤشر على ظهور محاور جديدة وزوال المحور الغربي في المنطقة، مبيناً أن الدول الإقليمية والجارة لأفغانستان تعي بأن أميركا تتحمل مسؤولية سلوكها وسياساتها إزاء هذا البلد.

وأكد الرئيس الأسد، حسب الوكالة الإيرانية، أن الحكومة السورية تتعامل مع لجنة مناقشة الدستور وفقاً للمصالح الوطنية وليس بناء على تدخلات الأجانب وإملاءاتهم.

وحول التطورات في مدينة إدلب، شدّد الرئيس الأسد على «ضرورة إنهاء الاحتلال وعودة الأراضي المحتلة إلى أحضان سورية»، على ما ذكرت «فارس».

من جهته، قال عبد اللهيان خلال لقائه بالرئيس الأسد: «إن المناخ الدبلوماسي الذي ساد الاجتماعات الأخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يشير إلى أن الأوضاع قد تغيرت لمصلحة سورية»، حسبما أوردت الوكالة.

وأكد، أن الاتصالات الواسعة الجارية بين كبار المسؤولين الإيرانيين والسوريين، تكشف عن عمق الأواصر التي تجمع بين البلدين، كما هنأ بالانتصارات التي حققتها الجمهورية العربية السورية في الساحات السياسية والدولية والميدانية.

ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى دمشق ظهر أمس قادماً من لبنان، وكان وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد في استقباله في مطار دمشق الدولي حسب «سانا».

وقال المقداد خلال استقباله عبد اللهيان: «هذه الزيارة مهمة جداً وأتمنى أن تتكرر دائماً وسنبحث خلالها نتائج الجولة التي قام بها مؤخراً الوزير عبد اللهيان إلى روسيا ولبنان والجوانب المتعلقة بالملف النووي الإيراني، حيث ندعم في سورية الجهد الذي تقوم به القيادة الإيرانية وندين بشكل قوي كل الممارسات الأميركية التي تسعى إلى التلاعب بهذا الملف وبملفات أخرى في المنطقة».

وأضاف: «هناك تطورات سنناقشها بروح التعاون المشترك وبما يخدم العلاقات المتطورة بين البلدين الشقيقين».

بدوره، قال عبد اللهيان: «نهتم كل الاهتمام بعلاقاتنا الاستراتيجية وخلال الأسابيع الأخيرة توصلنا إلى اتفاقات مهمة بشأن تطوير شامل للعلاقات بين البلدين في كل المجالات ووضع برامج مكثفة من أجل تطبيق هذا التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية».

وأضاف: «سيتم إنجاز هذه الاتفاقات الثنائية بالمستقبل القريب بما يخدم مصلحة الشعبين، سورية في طريق التقدم والازدهار وخلال هذه المرحلة ستظل إيران بكل قوة إلى جانبها مثلما وقفت معها خلال مواجهة الحرب الإرهابية التي فرضت عليها».

وتعد زيارة عبد اللهيان الثانية من نوعها إلى سورية منذ توليه منصب وزير الخارجية مؤخراً، بعد أن قام بالأولى في التاسع والعشرين من آب الفائت، حيث استقبله الرئيس الأسد، وجرى خلال اللقاء مناقشة الخطوات التي يتخذها البلدان، لتعزيز التعاون الثنائي بهدف الوصول إلى مستوى أعلى من الشراكات على مختلف الصّعد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن