شؤون محلية

الأضخم من نوعه وبمشاركة 255 طبيباً من 28 اختصاصاً … أعمال المؤتمر الخامس لنقابة أطباء سورية تنطلق غداً في حلب

| حلب- خالد زنكلو

تنطلق صباح غد الثلاثاء أعمال المؤتمر الخامس لنقابة أطباء سورية، بمشاركة واسعة من الأطباء باختصاصاتهم المختلفة، وفي فعالية هي الأضخم من نوعها في هذا المجال.
وبيّن عضو مجلس نقابة أطباء سورية وأحد المشرفين على المؤتمر الدكتور زاهر بطل لـ«الوطن» أن المؤتمر، الذي تقيمه النقابة تحت شعار «سورية تنهض بالعلم والعمل» ويعقد برعاية عضو اللجنة المركزية لـ«حزب البعث» رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية هدى الحمصي، افتتح مساء أمس الإثنين في فندق الشيراتون على أن تنطلق أعماله صباح غد بفعاليات طبية من محاضرات وجلسات علمية.
وأشار بطل إلى أن المؤتمر، الذي يستمر 3 أيام «هو الأضخم على مستوى القطر، ويشارك فيه 255 طبيباً و160 طبيباً محاضراً يلقون 151 محاضرة يترأسها 96 رئيس جلسة في 3 قاعات بالفندق، على حين تضم اللجان المشكلة 58 طبيباً، فيما يبلغ عدد الجلسات الطبية 25 جلسة وعدد ورش العمل 5 ورش مقابل 5 لجان إشراف، في وقت وصل عدد الأطباء المشاركين من خارج حلب إلى 110 أطباء موزعين على 28 اختصاصاً.
ولفت إلى أن المؤتمر، الذي سينظم نشاطات اجتماعية للأطباء وأسرهم من الوافدين إلى حلب، سينقل بشكل مباشر بعض العمليات المعقدة من غرف المشافي الحكومية بحلب إلى قاعات المؤتمر مثل عملية زرع الحلزون بمشفى الرازي، إضافة إلى عملية النقل المباشر عبر (سكايب) لمحاضرين من انكلترا وفرنسا يتناولون آخر المستجدات الطبية في المواضيع المختلفة.
وشدد زاهر بطل، نقيب أطباء حلب السابق، على أهمية هذا المؤتمر الذي تشارك فيه مديريات الصحة في كل من حلب واللاذقية وطرطوس وحماة، نظراً لأهمية حلب من الناحيتين الطبية والعلمية. وأشار إلى أن محاضرات وجلسات المؤتمر ستتناول مواضيع وعناوين كثيرة، منها في اليوم الأول: «كوفيد 19 والأمراض القلبية» و«البدائل المعدنية في إنتانات العمود الفقري» و«استخدام الأمواج فوق الصوتية في عملية فرز المرضى» و«زرع القرنية» عبر «سكايب» من بريطانيا و«الليزر وطب العيون»، عدا «البصمة الميكروبيومية» و«متلازمة ما بعد كوفيد» و«العلاقة بين قصور الدرق تحت السريري وقصور القلب» والتمييز بين الخطأ الطبي والاختلاط».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن