ثقافة وفن

أعمال تعرض على مختلف القنوات … بصمة إبداعية تؤكد الحضور الدرامي السوري

| وائل العدس

لم تعد المسلسلات الدرامية حكراً على الموسم الرمضاني فقط، بل باتت أيام السنة المختلفة باباً مشرعاً لعرض ما تيسر من أعمال في محاولة لكسر التقاليد الفنية التي تتبع منذ نشأة الدراما العربية الأولى، ليكون الشهر الحالي شائقاً بعرض عدة أعمال للمرة الأولى عبر الشاشة الصغيرة.

«الوطن» رصدت لكم المسلسلات المعروضة والتي ستعرض خلال شهر تشرين الأول الجاري عبر السطور التالية:

السنونو

بعد تعثر عرضه خلال شهر رمضان بسبب التأخر في العمليات الفنية، تبدأ قناة أبو ظبي عرض مسلسل «السنونو» ابتداءً من السابع عشر من الشهر الجاري في الحادية عشرة ليلاً بتوقيت دمشق.

المسلسل من تأليف وبطولة ياسر العظمة نفسه وإخراج خيري بشارة، وتمثيل عابد فهد، يارا إسماعيل، مرح جبر، محمد قنوع، ديمة الجندي، ليا مباردي، مؤيد الخراط، أيمن عبد السلام، نورا العايق، ولاء عزام، لين غرة إلى جانب عدة ممثلين عرب.

وسيكون مستقى من إحدى حلقات «مرايا» التي حملت عنوان «الرجل الذي يعرف كل شيء» وأدى فيه العظمة دور «عوني الناكش».

وتدور الأحداث على متن باخرة تحمل أشخاصاً من جنسيات مختلفة تحدث بينهم مواقف وحكايات متنوعة منفصلة متصلة.

الهيبة جبل

يسدل الستار على سلسلة مسلسل «الهيبة» بجزء خامس يحمل عنوان «الهيبة جبل» ويبدأ عرضه في الثامن عشر من هذا الشهر على قناة mbc في السادسة مساءً بتوقيت دمشق.

العمل من تأليف وإخراج سامر برقاوي وتمثيل منى واصف وتيم حسن وعبد المنعم عمايري وروزينا لاذقاني وإيميه صياح وعبدو شاهين وختام اللحام ومحمد عقيل.

وفي هذا الجزء يتحتم على «جبل» خوض معركة جديدة بعد اكتشافه مخططاً من إرهابيين لتحويل السد المائي الذي يحمي الهيبة من الجفاف إلى منفذ للتهريب.

لغز الأقوياء

آخر المسلسلات المقرر عرضها في الشهر الجاري هو مسلسل «لغز الأقوياء» ابتداءً من الثامن والعشرين في التاسعة ليلاً بتوقيت دمشق على قناة bein دراما.

العمل من تأليف جويل مغامس وإخراج إيلي الرموز وبطولة صفاء سلطان وريم نصر الدين وكارلوس عازار ويوسف حداد ويارا الدولاني وختام اللحام.

يجمع العمل بين الرومانسية والتشويق، يطلّ المقاتل الذي تجمعه لاحقاً قصة حبّ مع فتاة فتتأرجح علاقتهما بين الاستقرار والمشاكل.

سنوات الحبّ والرحيل

بعد أشهر عدة من التصوير، يعرض مسلسل «سنوات الحبّ والرحيل» هذا الشهر عبر تطبيق «شاهد» على أن يعرض لاحقاً على شبكة mbc.

العمل من تأليف عدة كتاب وإخراج الليث حجو وبطولة عابد فهد وفادي صبيح وعبد الهادي الصباغ وشادي الصفدي وديمة الجندي وأنس طيارة ونانسي خوري وفنانين عرب عدة.

ويدور خلال فترة الاحتلال العثماني أيام السفربرلك، وهو مستوحى من قصص اجتماعية دارت في تلك المرحلة، على أن يتم إهداء العمل إلى روح المخرج حاتم علي الذي كان قد وضع النقاط الأساسية للمشروع الدرامي.

جارٍ عرضها

وكان شهر تشرين الأول قد شهد عرض عدة أعمال عربية مشتركة، وينشغل الجمهور بمشاهدتها في الوقت الحالي عبر الشاشات.

أول المسلسلات كان «خرزة زرقا» الذي بدأ عرضه في الثالث من الشهر في العاشرة ليلاً بتوقيت دمشق على قناة أبو ظبي، وهو من تأليف كلوديا مارشيليان وإخراج جوليان معروف وبطولة جهاد سعد ومعتصم النهار وكارمن لبس وبديع أبو شقرا وفاتن شاهين ورولا بقسماتي وفادي إبراهيم وسيرينا الشامي ويوسف حداد وساندي نحاس.

أما مسلسل «شهر 10» فبدأ عرضه في الثامن من هذا الشهر في السابعة والنصف مساءً بتوقيت دمشق عبر قناة mbc4 وهو من تأليف بتول ورد وإخراج رندة العلم وبطولة أمل عرفة وكاريس بشار ولمى مرعشلي وأيتن عمر ورنين مطر وجان دكاش ونهلة داوود.

مسلسل «صالون زهرة» بدأ عرضه في العاشر من هذا الشهر عبر قناة mbc4 في العاشرة ليلاً بتوقيت دمشق في عرضه الثاني وهو من تأليف نادين جابر وإخراج جو بوعيد وتمثيل معتصم النهار ونادين نسيب نجيم ولين غرة ورشا بلال وعلي سكر وطوني عيسى وأنجو ريحان ومجدي المشموشي وزينة مكي ونهلة داوود وفادي أبو سمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن