عربي ودولي

حريق «الزهراني» أتى على 250 ألف ليتر بنزين .. ميقاتي يبحث مع وزير الطاقة اللبناني أزمة الكهرباء

| وكالات

ترأس رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اجتماعاً ضم وزير الطاقة وليد فياض، خصص للبحث في وضع الكهرباء والانقطاع الدائم للتيار وانخفاض مستوى التغذية الكهربائية.

وحضر اللقاء حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان، كمال حايك.

وإثر هذا اللقاء، قال وليد فياض: «بحثنا في هذا الاجتماع في السبل اللازمة لتأمين مستلزمات كهرباء لبنان لحفظ الحد الأدنى من إنتاج الطاقة التي تحتاجها لثبات الشبكة وتشغيل المرافق العامة الأساسية وسنتابع الحديث في هذا الإطار».

وعن حيثيات اشتعال النيران في خزان للبنزين بمنشآت الزهراني النفطية، أوضح وزير الطاقة قائلاً: «هذا خزان للبنزين تابع للجيش موجود في المنشآت ويحوي كمية معينة من المحروقات، ولقد تم تطويق الحريق وطلبت أن يكون هناك تقرير بكل ما حصل ومسبباته لمعرفة أصل المشكل لتفاديه في المستقبل».

وفي سياق متصل، أوفد ميقاتي وزير الطاقة بعد انتهاء الاجتماع إلى منشآت الزهراني لمعاينة الوضع بعد الحريق الذي اندلع فيها صباح أمس والاطلاع على الملابسات.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية باندلاع حريق كبير داخل منشآت النفط في منطقة الزهراني، وقربها، لافتة إلى أن صوت دوي أعقب هذا الحريق.

وأشارت قناة «الجديد» إلى أن الجيش اللبناني عمل على إخلاء محيط منشآت النفط في الزهراني بعد اندلاع الحريق، وسط تمدد النيران وحصول انفجار جراء هذا الحريق الكبير بمحيط منشآت النفط.

وفي وقت لاحق، أعلن الدفاع المدني اللبناني السيطرة على الحريق، في حين كشف الوزير فياض عن تفاصيل هذا الحريق.

وقال فياض: «الحريق نشب نتيجة خطأ خلال عملية نقل مادة البنزين من الخزان»، لافتاً إلى أن «الكمية التي احترقت في الزهراني تقدر بـ250 ألف ليتر من مادة البنزين».

وأضاف: «نطالب الجميع بالابتعاد عن مكان الحادث وعلينا انتظار نتائج التحقيقات بأسباب الحريق»، لافتاً إلى أن «سطح الخزان مائل، ولذلك تقرر نقل النفط منه»، موضحاً أنه «لدينا محدودية في الموارد وبالكفاءات البشرية ولذلك من الطبيعي أن يتهالك الوضع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن