الأولى

طالب بقاضٍ صادق وشفّاف ليكمل التحقيق بشفافية في انفجار بيروت … السيد حسن: أميركا تنقل تكفيريي داعش من العراق وسورية إلى أفغانستان

| الوطن

كشف الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه بأن معلومات تؤكد بأن أميركا تقوم بنقل تكفيريي تنظيم «داعش» من العراق وسورية إلى أفغانستان، محملاً الولايات المتحدة وسياساتها مسؤولية كل الدماء التي سفكت في أفغانستان، ومعتبراً أن واشنطن حضّرت مرحلة ما بعد الانسحاب خلال مفاوضاتها مع حركة طالبان وهي جرّ أفغانستان إلى حرب أهلية، وأن مهمة «داعش» في هذا البلد اليوم جرّه إلى حرب أهلية.

الأمين العام لحزب اللـه وفي كلمة متلفزة له أمس، أشار إلى ضرورة إجراء الانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها، لافتاً إلى أن كل الكتل النيابية والقوى والأحزاب السياسية تريد الانتخابات في موعدها، ولا مؤشر على أن أحد الأطراف في لبنان يريد تأجيل الانتخابات النيابية والتمديد لمجلس النواب الحالي.

وتناول نصر اللـه في كلمته أزمة الكهرباء في لبنان، مشيراً إلى أن العتمة الشاملة تعني الدخول في كارثة عملياً على كل اللبنانيين، وأن هذه الأزمة بحاجة لحلّ جذري، مطالباً الحكومة بأن تكون الكهرباء أولوية في جدول الأعمال لأخذ البلد إلى طريق الحل وليس فقط عبر المسكنات.

وأشار إلى وجود عروض متنوعة من الشرق والغرب لحلّ مشكلة الكهرباء في لبنان ويجب حسم الموضوع، وأنه إذا كان هناك فيتو أميركي لعدم حلّ هذه المشكلة فيجب الإعلان عن ذلك ليبنى على الشيء مقتضاه، كما أنه ينبغي الردّ على العرض الذي قدّمه وزير الخارجية الإيراني لحلّ مشكلة الكهرباء في لبنان، وأضاف «تصوّر أن المسؤول اللبناني يطلب من المسؤول الإيراني أن يطلب من الأميركي أن يساعد لبنان! ما هذا المستوى من تحمل المسؤولية»؟

وفي ملف التحقيق بانفجار مرفأ بيروت جدّد نصر اللـه التذكير أن حزب اللـه يريد التحقيق حتى لو تخلت العائلات عن هذا التحقيق»، مؤكداً «نحن نعتبر أننا من الذين أصيبوا معنوياً وسياسياً وإعلامياً بانفجار مرفأ بيروت»، وتابع قائلًا: «بالاعتبار الإنساني نحن نريد الحقيقة والمحاسبة وبالعنوان السياسي والمعنوي الذي يتعلق بنا كحزب اللـه نريد الحقيقة والمحاسبة».

نصر اللـه أشار إلى أن القاضي الحالي بتحقيقات مرفأ بيروت لم يستفد من أخطاء سلفه، بل ذهب إلى الاستنسابية والتسييس، وأنه يعمل بالسياسة ويعمل بالاستهداف السياسي ولا يريد أن يصل إلى الحقيقة بهذا الملف، مشيراً إلى وجود إشكالات حول الملف وما يحصل خطأ كبير جداً جداً جداً جداً ولن يوصل إلى الحقيقة في التحقيقات، مطالباً بقاضٍ صادق وشفاف وأن يكمل التحقيق بشفافية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن