الصفحة الأخيرة

هل يمكنك تناول جرعة زائدة من الفيتامينات؟

| وكالات

حذرت مجموعة من الأطباء من زيادة كمية الفيتامينات اليومية في الجسم عن الكمية التي حددتها منظمات الصحة العالمية، لما لها من مخاطر تهدد الصحة، خاصة بعدما زاد الطلب عليها بعد انتشار جائحة كورونا لتعزيز المناعة.
وأوضح الخبراء أن تناول الفيتامينات المتعددة يسد الثغرة التي يعاني منها الجسم عند عدم الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن.
كما تعمل الفيتامينات المتعددة على تعزيز المناعة وتقي من الأمراض وتحمي الجسم من العدوى، خاصة عند احتوائها على فيتامين «D» و«C» المضاد للأكسدة.
وأكدت الدكتورة جوان مانسون أن الفوائد التي يحصل عليها الجسم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، إضافة إلى الرياضة، أكثر بكثير من فوائد تناول مكملات الفيتامينات والتي تبطل فعاليتها عند تناول الصودا والسكريات.
ولفتت إلى أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا تتراكم في الجسم، وبالتالي يُطرح الفائض منها عن طريق البول، في حين يحتفظ الجسم بالفائض من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامينات «A»، «D»، «E»، «K»، والتي يمكن أن تتراكم في الجسم وتصبح خطِرة عند المستويات المرتفعة.
وأكدت الدراسات أن تناول الفيتامينات المتعددة لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان أو الموت المبكر، ولذلك ينصح الخبراء بتناول الطعام الصحي والمغذي لتعزيز مستويات الفيتامينات في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن