عربي ودولي

لافروف: لا يجوز استخدام الأسلحة التي خلّفها الناتو في أفغانستان للتدمير

| وكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه لا يجوز استخدام الأسلحة والمعدات العسكرية، التي تركتها قوات الناتو في أفغانستان لتنفيذ أهداف تخريبية.
وحسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»، أضاف لافروف، في كلمته أمس الثلاثاء، خلال اجتماع وزراء خارجية الدول المشاركة في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا: «زاد الانسحاب المتسرع لقوات الناتو، من تشابك التناقضات الأفغانية، وتركت هذه القوات الكثير من الأسلحة والمعدات العسكرية في أفغانستان، ومن المهم عدم استخدامها للتدمير والخراب».
وأشار لافروف إلى أن الناتو، يعرض على جيران أفغانستان حل المشاكل التي نشأت هناك، متجاهلاً موضوع تحمل المسؤولية عن وجوده عشرين عاماً في تلك الدولة.
وقال: «في الصف نفسه، يمكن للمرء أن يضع رغبة الناتو، بعد أفغانستان، في إعادة نشر القوات إلى مناطق أخرى من المنطقة، سواء كانت وسطاً أو جنوباً أو جنوب شرق آسيا، وفي الوقت نفسه إرسال موجات اللاجئين الأفغان إلى هذه المناطق».
وأضاف لافروف: «لقد أعلنت طالبان أنها تعتزم محاربة الإرهاب والتصدي لتهريب المخدرات، وليس في نيتها نشر عدم الاستقرار في الدول المجاورة، والسعي إلى تشكيل حكومة شاملة، والمهم الآن، الوفاء بهذه الوعود».
وسيطرت حركة طالبان في 15 آب الماضي على السلطة في أفغانستان، وفي بداية أيلول الماضي أعلنت الحركة تشكيل حكومة أفغانية مؤقتة برئاسة محمد حسن أخوند الذي كان يترأس وزارة الخارجية الأفغانية أثناء رئاسة طالبان منذ 20 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن