سورية

مروحيات «حميميم» الروسية تشارك بإخماد الحرائق في سورية

| وكالات

أكدت تقارير إعلامية روسية، أمس، أن مروحيات الجيش الروسي المتمركزة في قاعدة «حميميم» الجوية بريف اللاذقية، شاركت 5 مرات خلال أسبوعين بجهود إخماد حرائق الغابات التي اندلعت في سورية.
وقالت قناة «زفيزدا» التلفزيونية التابعة للجيش الروسي في تقرير نقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن «انطلاق المروحيات نحو مواقع الحرائق المندلعة في المناطق الجبلية، يتطلب أولاً تقليص وزن المروحية من خلال نزع ما تحمله من أسلحة حتى تستطيع أن تحمل 2000 كيلوغرام من المياه لتلقيها على موقع الحريق».
ولفتت القناة إلى أنه لذلك تنطلق مع كل مرة مروحية تشارك في إخماد الحرائق، مروحية أخرى مزودة بالأسلحة من أجل توفير الحماية للمروحية «الإطفائية» التي لا يبقى على متنها إلا نظام حماية لاسلكي، حيث يتم تشغيل جهاز استشعار إطلاق الصواريخ وهو يحدد الاتجاه الذي يتم منه الإطلاق ويصيب رأس التوجيه للصاروخ بإشارة إلكترونية، ما يجعله يفقد الهدف.
وحسب التقرير، تشق المروحية طريقها إلى الحوض المائي للتزود بالمياه وإلى موقع الحريق في الهواء المتخلخل الذي يتسبب في انخفاض قوة المحرك، كما أن هناك اضطرابات مستمرة في الهواء ورياحاً متغيرة، ما يجعل المناورة لدى الهبوط والتزود بالمياه وصبها أكثر تعقيداً.
وذكر، أنه تم إخماد أحد الحرائق بعد أن ألقت المروحية نحو 10 أطنان من المياه على موقعه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن