عربي ودولي

لقاء بين روسيا والاتحاد الأوروبي للاتفاق على معايير الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم

| وكالات

أعلنت وزارة الصحة الروسية، أمس الأربعاء، أن روسيا والاتحاد الأوروبي عقدا سلسلة من مشاورات الخبراء للاتفاق على المعايير الأساسية للاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.
وجاء في بيان وزارة الصحة الروسية: «قام الطرفان خلال اللقاء بتحديد الخطوات المشتركة التالية: عقد سلسلة من مشاورات الخبراء للاتفاق على المعايير القانونية والفنية الأساسية للاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم».
وأضاف البيان: «العمل على الاعتراف المتبادل بالشهادات يهدف إلى إزالة العوائق أمام تنقل المواطنين الروس في الاتحاد الأوروبي والعكس».
ويخضع اللقاح الروسي، «سبوتنيك V»، منذ الـ4 من آذار الماضي، لإجراء فحص تدريجي في وكالة الأدوية الأوروبية.
وأعلنت الباحثة العلمية في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، أول من أمس، أن المنظمة تعول على اعتماد لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا بعد استكمال بعض الإجراءات واصفة هذا اللقاح بـ«الجيد جداً».
وقالت الباحثة لوكالة سبوتنيك: «هناك بعض المستندات القانونية التي يجب توقيعها من الطرفين قبل مواصلة عملية تقييم اللقاح للاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية»، مضيفة إن «السلطات الروسية أكدت أنه سيتم توقيع المستندات قريباً وعندما يتم ذلك وهو ما ننتظره سيتم استئناف عملية تقييم الملف واستئناف الحوار ثم التخطيط لإرسال لجنة تفتيش».
وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد «كوفيد-19»، في آب 2020، طوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.
إلى ذلك، ولليوم الثاني على التوالي، تخطت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا عتبة الـ28 ألفاً، مع رصد زيادة غير مسبوقة في عدد الوفيات جراء الوباء.
وحسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»، أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي الفيروس التاجي في روسيا أمس الأربعاء عن رصدها 28717 إصابة جديدة بالعدوى خلال ساعات يوم أول من أمس، مقابل 28190 إصابة في اليوم السابق.
ويتوزع أكبر عدد من الإصابات الجديدة بين العاصمة موسكو (4410 حالات) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (2470 حالة) ومقاطعة موسكو (1898 حالة).
وشهدت حصيلة ضحايا الفيروس في روسيا لليوم الثاني على التوالي أكبر زيادة منذ بداية الجائحة، برصد 984 وفاة جديدة ناجمة عن العدوى خلال يوم أول من أمس.
وسجلت في روسيا إجمالاً منذ بداية الجائحة سبعة ملايين و861681 إصابة مؤكدة بكورونا، منها 219329 حالة وفاة وستة ملايين و916086 حالة شفاء.
وأجري في البلاد أكثر من 198.1 مليون فحص مختبري لتشخيص الإصابات بكورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن