شؤون محلية

مكتب للتجاري السوري في مصياف … مراكز خدمة المواطن بحماة ينقصها خدمات ضرورية!

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ نائب محافظ حماة عامر سلطان لـ«الوطن»، أن عدد الخدمات الالكترونية التي قدمتها مراكز خدمة المواطن بالمحافظة، بلغ الشهر الماضي نحو 25395 خدمة، ومنها تسديد فواتير الكهرباء والمياه والهاتف، والحصول على وثائق الشؤون المدنية والسجل العدلي.

وأوضح أن المحافظة خطت خطوات مهمة في هذا المجال، ما انعكس إيجابياً على تخديم المواطنين بأسرع وقت ممكن، وتوفير النفقات المالية وأعباء السفر عليهم من مناطقهم لمركز المحافظة. ولفت إلى أن مركز خدمة المواطن الالكتروني في مجلس مدينة حماة، ويقدم حالياً خدمات مديرية الشؤون المدنية، من وثائق فردية وعائلية وولادة ووفاة وزواج وطلاق وخلاصة السجل العدلي (لا حكم عليه). وتم استكمال تجهيز مركز خدمة المواطن الثالث في جنوب الملعب بمدينة حماة، وتأمين كل ما يلزم استعداداً لافتتاحه قريباً.

وأشار إلى البدء بتأهيل وصيانة البناء الخاص بمركز خدمة المواطن في حي الشهباء بحماة أيضاً، والحصول على الموافقة بإحداث مركز خدمة المواطن في منطقة سلمية، وحالياً تعد الدراسة الفنية اللازمة للمباشرة بالبناء. وإرسال كتب إلى وزارة الإدارة المحلية والبيئة، بخصوص الموافقة على إحداث مراكز خدمة جديدة في مبنى الأمانة العامة للمحافظة، ومنطقتي صوران ومحردة.

وبيّن أنه يتم العمل حالياً على متابعة خدمات مركز خدمة الطالب في جامعة حماة، والتواصل مع مكتب المتابعة واللجنة الوزارية لتتبع عمل مراكز خدمة المواطن إيذاناً باعتماده، ويتم حالياً إدراج خدمات الشؤون المدنية به.

كما تم استكمال تجهيز وافتتاح مكتب المصرف التجاري السوري في مركز خدمة المواطن في مجلس مدينة حماة، الذي يقدم خدمات فتح حسابات جارية، وتوطين رواتب وأجور بطاقات فيزا وتبديل العملات الأجنبية إلى ليرات.

ولفت سلطان إلى أنه تم توقيع عقد بقيمة 75 مليون ليرة مع السورية للاتصالات، للعمل على تطوير منظومة مراكز خدمة المواطن، والتعريف بمختلف معاملاتها، بالمركز الرئيسي بمجلس مدينة حماة، وبالمراكز الفرعية في أحياء الفيحاء والأندلس و جنوب الملعب، إضافة إلى التنسيق معها لتوقيع عقد إضافي بقيمة 9 ملايين ليرة لإدراج خدمات السجل العدلي و الشؤون المدنية وغير موظف ضمن خدمات المكتب القنصلي بحماة، واعتماده كمركز فرعي. إضافة لاستكمال جميع الإجراءات لتفعيل خدمة غير موظف في مراكز خدمة المواطن في كل من مصياف والسقيلبية وحي الأندلس بحماة، وسيتم تفعيل الخدمة قريباً جداً.

وأوضح أن العمل جار لتأمين الطاقة البديلة لتغذية جميع مراكز خدمة المواطن في المحافظة، واستعداداً لفصل الشتاء أُعدت دراسة فنية للرفع من مستوى أداء الطاقة البديلة المركبة ببعض المراكز.

كما تم التواصل مع المصرف التجاري في مصياف، لإعداد دراسة لافتتاح مكتب له في مركز خدمة المواطن بالمدينة، مع إعداد دراسة فنية لتجهيز غرفة مسبقة الصنع للصراف الآلي ATM جانب مركز خدمة المواطن في مصياف، وتم الحصول على موافقة مديرية التربية بحماة لوضعه ضمن حرم مدرسة ممدوح جروا بمصياف بالزاوية الملاصقة لمركز خدمة المواطن.

وبيَّنَ الأمين العام لمحافظة حماة محمود قصاب لـ«الوطن» أن مراكز خدمة المواطن بالمحافظة، تقدم خدمات مهمة للمواطنين، ولكن خدمة غير موظف والمصالح العقارية، ومجالس المدن، غير مفعلة في مراكز خدمة المواطن «الثاني بحماة، والسقيلبية ومصياف» ولكنها ستفعل قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن