شؤون محلية

«الافتراضية» تمدد التسجيل على «المفاضلة» حتى غد الثلاثاء … قاروط لـ«الوطن»: عدد المتقدمين تجاوز الـ 14 ألف طالب وإجراء جديد للحدّ من استغلال الطلبة من مكتبات خاصة؟

| فادي بك الشريف

قررت الجامعة الافتراضية السورية تمديد التسجيل على مفاضلة القبول الجامعي في اختصاصات الجامعة وبرامجها حتى يوم غد الثلاثـاء كوقـت كافٍ لاستكمال إجراءات التسجيل وعدم التأثر بالعطلة الرسمية لكون التسجيل يتم عن بعد بشكل الكتروني مع متابعة إجراءات الدفع، علماً أن المفاضلة الحالية تشهد إقبالاً أكثر من الطلبة بمرحلتي الإجازة والدراسات العليا وخاصة أن موعدها يأتي بعد انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في «الافتراضية» محمد قاروط أن أعداد المتقدمين إلى المفاضلة تجاوز الـ 14 ألف طالب وطالبة في مختلف الاختصاصات والبرامج، علماً أن تسديد الرسوم مستمر حتى الخميس القادم.

هذا وتخصص الجامعة 70 بالمئة من المقاعد لمرحلة الإجازة الـ 30 بالمئة المتبقية لمرحلة الماجستير، علماً أن مرحلة الإجازة تضم 8 برامج (3 منها في المعلوماتية والاتصالات، إضافة إلى الحقوق والإعلام والسياحة والاقتصاد وإدارة الأعمال، وبرنامجين في المعاهد التقانية وتشمل معهد إدارة الأعمال ومعهد الحاسوب)، ويوجد 8 برنامج ماجستير في اختصاصات إدارة الأعمال وإدارة التقانة وإدارة الجودة والمعلوماتية الحيوية ونظم المعلومات الهندسية والقانون الدولي الإنساني وإدارة الموارد الطبيعية.

وقال قاروط: في إطار مساعدة الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة، قام فرع الاتحاد في الجامعة بإطلاق بوت تفاعلي على برنامج التلغرام، يحوي إجابات دقيقة عن معظم الأسئلة التي تدور في ذهن الطالب حول الجامعة إضافة إلى شرح تفصيلي عن عملية التقدُّم على المفاضلة، إضافة إلى العديد من الميزات الأخرى كطريقة التواصل عبر الإيميل وعناوين إيميلات الكادر الإداري والتدريسي في الجامعة، وإمكانية تحميل البرمجيات الخاصة بالجامعة من البوت بشكل مباشر.

وأضاف: إن عدد الطلاب الذين تفاعلوا مع البوت، واستفادوا منه قد تجاوز خمسة آلاف طالب وطالبة لغاية اللحظة، ويأتي ذلك استجابةً لتوجه الاتحاد إلى أتمتة عملية مساعدة الطلاب واستخدام جميع الوسائل الممكنة لتحقيق ذلك، مؤكداً أن هذا الإجراء يحد من توتر الطلبة الناجم عن عدم معرفتهم الكافية بهذا النمط من التعليم، كما وفَّر على العديد منهم استغلال بعض المكتبات لقلقهم وتوترهم وتقاضي مبالغ باهظة مقابل تسجيلهم على المفاضلة، مع العلم أن عملية التقدُّم عليها مجانية بالكامل ولا تتقاضى الجامعة عليها أي رسوم.

هذا وتتضمن المفاضلة معايير للتقدم للماجستير تشمل تحقيق تجاوز امتحان اللغة الإنكليزية بمعدل 60 بالمئة فما فوق، وامتحان لتحديد المستوى يدخل كإضافة لمعدل الطالب، ليصار إلى اختيار العلامات الأعلى.

وكانت نفت الجامعة لـ«الوطن» أي تعديل على الأقساط والرسوم في مفاضلة هذا العام، كما أكد عدم تغيير العروض المقدمة للطلاب ضمن مخدمات الجامعة وآلية الوصول إلى محتويات الجامعة باستخدام العروض المقدمة من شركات الخليوي عبر الهيئة الناظمة للاتصالات.

كما تعمل الجامعة على تفعيل الدفع عن طريق شركة المدفوعات وبالتالي انضمام (الافتراضية) إلى منظومة الدفع الإلكتروني في سورية عن طريق الشركة، ليكون مفعلاً بشكل رسمي قبل نهاية العام، الأمر الذي يسهل على الطلبة عملية الدفع بشكل مرن عن طريق حساب مصرفي أو أحد أقرباء الطالب ومعارفه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن