عربي ودولي

مقاتلة روسية تعترض قاذفة أميركية فوق بحر اليابان … موسكو: ساسة الغرب يعملون على شيطنة روسيا ولا يريدون الاعتراف بأخطائهم

| وكالات

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الساسة الغربيين يعملون على شيطنة روسيا لأنهم لا يريدون الاعتراف بأخطائهم التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز، فيما أكدت روسيا أن تحسين علاقاتها مع بريطانيا لا يمكن إلا في حالة تخلي الأخيرة عن تصريحاتها وخطواتها العدوانية تجاهها.. وحسب وكالة «سانا» قال بيسكوف لقناة «روسيا 1»: لا يمكنهم الإقرار بالذنب إنهم سياسيون ويمكن فصلهم، مشيراً إلى أنه من الأفضل لهم بدلاً من ذلك تشويه صورة روسيا وشيطنتها.

وأكدت المفوضية الأوروبية أول من أمس التزام روسيا بالعقود المبرمة لإمداد الغاز في وقت تشهد فيه أوروبا ارتفاعاً في أسعاره بسبب زيادة الطلب وتراجع المخزونات.

على خط مواز، قال السفير الروسي لدى لندن أندريه كيلين لقناة «بي بي سي» البريطانية أمس: نهتم بتحسين العلاقات الروسية البريطانية لكن تصريحات وزراء بريطانيين مفادها أن روسيا تعد عدواً ويجب ردعها لا تساعد في ذلك.

ولفت كيلين إلى أن روسيا وبريطانيا ورغم كل ذلك على استعداد للتعاون لحل عدد من القضايا الدولية بما في ذلك في مجال مكافحة تغير المناخ الذي يعتبر مشكلة عالمية ويجب توحيد الجهود لمواجهة هذا الخطر، مشيراً إلى أن وصول وفد روسي كبير للمشاركة في المؤتمر الـ26 لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة حول تغير المناخ الذي سيعقد في نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر القادم بمدينة غلاسكو الأسكتلندية يعد دليلاً جيداً على موقف موسكو الجدي من قضية الاحتباس الحراري.

من جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، أن مقاتلة من «MiG-31» تابعة لسلاح الجو الروسي اعترضت قاذفة أميركية من نوع «B-1B» فوق بحر اليابان، ولم تسمح لها بانتهاك الحدود الروسية.

ووفقاً للمركز الروسي لإدارة الدفاع التابع لوزارة الدفاع الروسية، رصدت أجهزة مراقبة الأجواء الروسية هدفاً جوياً فوق المياه المحايدة لبحر اليابان يقترب من حدود دولة روسيا الاتحادية، وقد حدد طاقم المقاتلة الروسية الهدف الجوي على أنه قاذفة إستراتيجية تابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز «B-1B».

وحسب موقع «روسيا اليوم» قال المركز الروسي في بيان أمس إنه «للتعرف على الهدف الجوي ومنعه من خرق حدود دولة روسيا الاتحادية، أقلعت مقاتلة من طراز (MiG-31) من قوات الدفاع الجوي بالمنطقة العسكرية الشرقية».

واستدعت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة الفائت، الملحق العسكري الأميركي بموسكو على خلفية «التحركات غير المهنية» للمدمرة الأميركية «Chafee»، التي حاولت خرق الحدود البحرية لروسيا.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة نفسه أعلنت روسيا أن قواتها تصدت لمحاولة مدمرة أميركية خرق المياه الإقليمية للبلاد في بحر اليابان قرب ميناء فلاديفوستوك.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن المدمرة «Chafee» التابعة للبحرية الأميركية التي وصلت إلى بحر اليابان قبل عدة أيام، اقتربت في الساعة الخامسة تقريباً بعد ظهر يوم الجمعة من المياه الإقليمية الروسية وحاولت خرق حدود البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن