ثقافة وفن

ليست حكراً على النجمات السوريات … ممثلات عربيات أتقنّ اللهجة الشامية

| وائل العدس

لا يخفى على أحد أن مسلسلات البيئة الشامية باتت طبقاً رئيسياً على المائدة الرمضانية كل عام، وخاصة أنها ماركة مسجلة باسم الدراما السورية وغير قابلة للتقليد.

ومع وصول هذه الأعمال إلى كل بيت عربي، أصبح الظهور فيها فرصة ثمينة لطرق باب النجومية بيسر وسهولة.

كثيرات هن الممثلات العربيات اللواتي ظهرن بمسلسلات البيئة الشامية نورد بعضهن عبر الأسطر التالية:

صفاء سلطان

تنحدر النجمة صفاء سلطان من أب أردني فلسطيني وأم سورية من دمشق، وعاشت معظم أيامها في العاصمة السورية لذلك لم يكن من الصعب عليها التحدث باللهجة الشامية.

وتعد سلطان التي حققت النجومية في سورية ومصر وبلدها الأردن من أهم النجمات في الدراما السورية منذ نشأتها الأولى مع الفنان الكبير ياسر العظمة بمسلسل «مرايا» وحتى يومنا هذا.

وفي رصيدها العديد من المسلسلات المتنوعة، منها مسلسل «زمن البرغوت» بجزئه الأول عندما أدت شخصية «عفاف» عام 2012 وقبل ذلك بعام شاركت في «الزعيم» بشخصية «مريم» تقدم شخصية «هدية» في «الحرملك» قبل عامين.

ماغي بو غصن

لم تكن الممثلة اللبنانية ماغي بوغصن معروفة في الأوساط السورية رغم مشاركتها في عدة مسلسلات، لكن ظهورها في مسلسل «الخوالي» عام 2000 فتح أمامها أبواب النجومية على مصراعيها، لترسخ شخصية «نصرة» في أذهان المتابعين، وخاصة أنها أولى شخصية تقدمها في الدراما السورية، لكن المصادفات شاءت أن تكون من خلال مسلسل شامي كان ولا يزال من أهم ما أنتجته هذه النوعية من الأعمال.

المسلسل من تأليف أحمد حامد وإخراج بسام الملا وبطولة بسام كوسا وسليم صبري وصباح الجزائري وسليم كلاس وهالة شوكت وناجي جبر وميلاد يوسف ونجاح حفيظ وعصام عبجي وعبد الرحمن آل رشي وأمية ملص ومحمود جركس.

وشاءت المصادفات أيضاً أن تكرر بوغصن التجربة في البيئة الشامية عبر مشاركتها في الجزأين الرابع والخامس من مسلسل «حمام القيشاني» بشخصية «بسمة» وهما من تأليف دياب عيد وإخراج هاني الروماني.

سيرين عبد النور

اشتهرت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور بين المتابعين في سورية على اعتبارها مغنية قدمت العديد من الأغنيات المعروفة، لكن شهرتها امتدت نحو التمثيل عندما اقتحمت هذا المجال من الباب الواسع.

سيرين شاركت في عدة مسلسلات قبل أن تلعب دور البطولة في مسلسل «قناديل العشاق» عام 2017 بشخصية «إيف» التي تقود مجموعة من الفتيات في أحد أماكن السهر في دمشق القديمة.

المسلسل من تأليف خلدون قتلان وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة ديمة قندلفت وخالد القيش ومحمود نصر وجلال شموط ومحمد حداقي ورفيق علي أحمد ووفاء موصللي ومحمد خير الجراح.

أمل بوشوشة

انطلقت الفنانة الجزائرية نحو النجومية من بوابة الدراما السورية، حيث بدأت مشوارها عبر مسلسل «ذاكرة الجسد» عام 2010 ثم «جلسات نسائية» في العام التالي، لكن المفاجأة كانت عندما تحدثت اللهجة الشامية.

في عام 2012 قدمت بوشوشة شخصية «رويدا» في الجزء الأول من مسلسل «زمن البرغوت» الذي ألفه محمد الزيد وأخرجه أحمد إبراهيم الأحمد وشارك في بطولته أيمن زيدان وصباح الجزائري ورشيد عساف وقيس الشيخ نجيب ومهيار خضور وعبد الفتاح المزين وفاديا خطاب وصفاء سلطان وأمانة والي.

صبا مبارك

حققت الممثلة الأردنية صبا مبارك شهرتها العربية بمشاركتها بأهم المسلسلات السورية، منها «الكواسر، الحجاج، خالد بن الوليد، أهل الغرام، الوردة الأخيرة، سيرة الحب، وراء الشمس، أنا القدس».
لذلك لم يكن غريباً عليها أن تطل باللهجة الشامية بعد تلك الأعمال عندما شاركت عام 2011 بمسلسل «الزعيم» بشخصية «جميلة» المرأة النمطية الذكية والنبيلة والعاقر.

العمل من تأليف وفيق الزعيم وإخراج مؤمن الملا وبطولة خالد تاجا ومنى واصف وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وباسل خياط وثناء دبسي وفاديا خطاب وزهير رمضان.

ورد وغنوة

كثيرة هي مشاركات الممثلة اللبنانية ورد الخال في الدراما السورية أبداً، كالتي في «الكواسر» و«صلاح الدين الأيوبي»، لكنها سجلت حضورها الشامي الأول في الجزء الثاني من مسلسل «خاتون» عام 2017 بشخصية «ناهد» التي تسعى للانتقام والأخذ بالثأر من قتلة شقيقها بمساعدة الفرنسيين الذين تستخدمهم كوسيلة لتحقيق مأربها.

كما أن العمل نفسه شهد مشاركة الممثلة اللبنانية غنوة محمد في الدراما السورية للمرة الأولى بشخصية «داليدا» زوجة «كريم» الضابط الفرنسي صاحب المهمة الخاصة في الحارة.

العمل من تأليف طلال مارديني وإخراج تامر إسحق وبطولة سلوم حداد وكاريس بشار وسلافة معمار وميلاد يوسف وأيمن رضا وجيني إسبر وشكران مرتجى وكندا حنا ومعتصم النهار ويزن السيد وفادي صبيح.

سميرة وآية

مسلسل «وردة شامية» الذي عرض موسم عام 2017 كان شاهداً على المشاركة الأولى لممثلتين من لبنان في البيئة الشامية، الأولى سميرة بارودي بشخصية «محاسن خانم» والثانية آية طيبة بشخصية «صفية»، علماً أن هذا الأول لم يكن الأول ولا الأخير لبارودي على حين كان الأول والوحيد لطيبة.

العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج تامر إسحق وبطولة شكران مرتجى وسلافة معمار وسلوم حداد وسعد مينه ونادين تحسين بيك ويوسف حداد ونادين خوري ومعتصم النهار وجيانا عنيد.

أناهيد فياض

حقق مسلسل «باب الحارة» ما لم يحققه أي عمل عبر تاريخ الدراما السورية من شهرة تخطت الحدود العربية حتى وصلت أقصى الولايات المتحدة الأميركية.

هذا العمل قدم النجومية على طبق من ذهب للعديد من الفنانين، من بينهم الممثلة الفلسطينية أناهيد فياض التي قدمت شخصية «دلال» في الأجزاء السبعة الأولى، علماً أن هذا العمل شهد على مشاركتها الشامية الأولى، قبل أن تبتعد عن الأضواء كلياً.

هذا العمل ألفه عدة كتّاب وأخرجه أكثر من مخرج وأدى أدوار البطولة فيه كل من عباس النوري وصباح الجزائري وبسام كوسا ومنى واصف ومصطفى الخاني ووائل شرف وميلاد يوسف وأمية ملص وتاج حيدر وسحر فوزي وحسن دكاك وعبد الرحمن آل رشي ومعن عبد الحق وسليم كلاس ووفيق الزعيم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن