شؤون محلية

انخفاض في المسحات الخاصة بالمسافرين … 2500 تحليل يومياً لمشتبه بهم بكورونا في المخابر الحكومية

| محمد منار حميجو

كشف مصدر في وزارة الصحة أن عدد التحاليل التي تجريها المخابر الحكومية للمشتبه بهم بكورونا وصلت خلال هذه الفترة حتى 2500 تحليل يومياً، مؤكداً أن نسبة ارتفاع التحليل زادت بنحو 50 بالمئة مقارنة بالشهر الماضي.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد المصدر أن هناك ضغطاً كبيراً على المخابر نتيجة الذروة التي تمر بها سورية منذ بدأ الموجة الرابعة، مشيراً إلى أن حالات المشتبه بهم تأتي من المشافي والمراكز الصحية لأخذ تحاليل لها للتأكد إذا كان هناك إصابة أو لا يوجد.

وفيما يتعلق بموضوع أخذ مسحات لطلاب المدارس أكد المصدر أن أي حالة مشتبه بها ولو لم تكن الأعراض تدل على كورونا يتم أخذ مسحة لها مباشرة للتأكد من وضع الطالب إذا كان مصاباً أم لا، وذلك حرصاً على سلامة الطلاب ومنع انتشار الفيروس في المدارس.

وأشار المصدر إلى أن المسحات الخاصة بالمسافرين انخفضت في الوقت الراهن، لافتاً إلى أن المسحات زادت في الشهرين الماضيين بحكم أن هناك العديد من المغتربين عادوا إلى دول إقامتهم.

ولفت المصدر إلى أنه قريباً سيتم افتتاح مخبر طرطوس بعدما وصلت باقي الأجهزة التي يحتاجها المخبر من دون أن يحدد موعد افتتاح المخبر، مؤكداً أن هناك مخابر خاصة في محافظة حمص قيد الترخيص.

وأكد المصدر أن الوزارة هي دائماً على أهبة الاستعداد وتبذل كل الجهود لمنع انتشار الفيروس وحتى لا يتفاقم الوضع في سورية، مشدداً على المواطنين اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس باعتبار أن سورية مازالت في الذروة.

وكشف مدير الجاهزية والإسعاف في وزارة الصحة توفيق حسابا في تصريح سابق لـ«الوطن» أننا مازلنا في حالة الذروة في الإصابات بفيروس كورونا ولا يوجد هناك انخفاض في أعداد المصابين بالفيروس، حتى إنه يمكن القول إننا في وضع حرج وخطر.

وأكد حسابا أنه يتم التوسع ضمن المشفى لاستيعاب الإصابات كما أنه يتم نقل مرضى من محافظة إلى أخرى حتى يتم استيعاب جميع المرضى في المشافي.

كما أصدرت وزارة الصحة بياناً أمس الأول أكدت فيه أنه مازلنا في حالة الذروة والأعداد مرشحة للارتفاع، داعياً المواطنين التسجيل لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا والتقيد التام بالإجراءات الاحترازية، موضحاً أنه لا يوجد تقيد بالإجراءات، والرهان يكون على وعي المواطن في الدرجة الأولى.

وأشار البيان إلى أن الفريق الحكومي في حالة متابعة يومية للمستجدات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن